دخلت احتجاجات السويداء في سوريا أسبوعها الرابع دون أن تبدي أي تراجع.

والجمعة، شهدت الساحة الرئيسية في مدينة السويداء تظاهرة كبيرة طالب خلالها المحتجون بإسقاط رئيس النظام السوري، بشار الأسد، ورفعوا شعارات الثورة السورية الأولى المطالبة بالحرية.



وشهدت المظاهرات حضورًا من عشائر الجنوب السوري، إذ رفعت فيها رايات تحملت شعار "تجمع عشائر الجنوب"، بحسب شبكة "السويداء 24".



وبحسب صفحة "الراصد" الإخبارية على "فيسبوك" فإن مظاهرة السويداء استضافت وفدًا من محافظة درعا للمشاركة فيها، وتقديم الدعم لموقف المحتجين والتأكيد على "وطنية الحراك وتمثيله للسوريين كافة".



وبالتزامن مع الاحتجاجات وسط المدينة، مزّق محتجون صورة رئيس النظام السوري بشار الأسد المثبّتة أمام مبنى "الأمن السياسي" بالقرب من حاجز مدينة شهبا جنوب المدينة.

وأزال محتجون أيضًا صور الأسدين الأب والابن عن واجهة المصرف العقاري بالقرب من ساحة الاعتصام وسط مدينة السويداء.



كما أغلق محتجون أبواب مبنى اتحاد الفلاحين في السويداء وكذلك مبنى اتحاد العمال في المدينة.



واندلعت الاحتجاجات الغاضبة قبل ثلاثة أسابيع، عقب رفع الدعم عن الوقود، ما أدى إلى تفاقم الصعوبات الاقتصادية والمعيشية في أجزاء واسعة من البلاد.

ولم تنفذ سلطات النظام حتى الآن أي إجراء صارم ضد المتظاهرين.

ورغم تزايد المظاهرات في محافظة السويداء ذات الأغلبية الدرزية وفق ناشطين، إلا أنها لم تمتد بعد إلى المناطق الأخرى التي تسيطر عليها الحكومة من المحافظة، وفق "بي بي سي".


ومنذ منتصف آب الماضي، تشهد محافظتا درعا والسويداء احتجاجات يومية، رُفعت فيها هتافات وشعارات معارضة للنظام السوري، ونادت بتحسين الأوضاع المعيشية، بينما رفع المتظاهرون في درعا أعلام الثورة السورية.

وفي 16 من آب الماضي، أطلق ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي دعوات للإضراب العام في عموم المحافظات السورية، احتجاجًا على الأوضاع المعيشية التي وصل إليها السكان.

وتعطلت حركة المواصلات في عديد من المحافظات السورية نتيجة إضراب السائقين وامتناعهم عن نقل الركاب، احتجاجًا على رفع أسعار الوقود، مطالبين بإصدار تسعيرة جديدة لأجور النقل تناسب الزيادة في أسعار المحروقات.

ولا تعتبر الاحتجاجات جديدة على المحافظات الجنوبية، إذ سبق وخرج أبناء السويداء ودرعا بمظاهرات في أوقات زمنية متفرقة، نادت بإسقاط النظام السوري، محملة إياه مسؤولية الأوضاع المعيشية والأمنية في سوريا، قابلها النظام السوري برد فعلي أمني أسفر عن مقتل متظاهر، وعنصر أمن تابع له بعد رد فعل من قبل فصائل المحافظة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية احتجاجات السويداء سوريا سوريا احتجاجات السويداء سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة النظام السوری

إقرأ أيضاً:

إباء محيو موهبة شابة من السويداء تجمع بين الأدب والغناء

السويداء-سانا

تجمع الشابة إباء محيو من محافظة السويداء بين موهبتي الكتابة الأدبية والغناء، بما يعكس إمكانياتها وإحساسها الفني وذائقتها الثقافية وتميزها كإحدى الشابات السوريات الصاعدات.

إباء الشابة العشرينية روت خلال حديثها لـ سانا الشبابية كيف شكلت مشاركتها في إحدى الحفلات المدرسية بعد تدريبها من قبل المدرب أيمن أبو يحيى نقطة تحول مهمة في حياتها دفعتها للانضمام إلى معهد فرح بإشراف بشار عامر، ما ساعدها على صقل موهبتها في الغناء والمشاركة منذ ست سنوات مع المعهد بالعديد من الحفلات، وكذلك بفعاليات فرع اتحاد الكتاب العرب بالسويداء.

ألوان متعددة من الغناء تجيد إباء أداءها، منوهة بدعم وتشجيع أهلها لها وسعيها لتحقيق حلمها في مجال الغناء، تماشياً مع متابعة تحصيلها العلمي كونها حالياً طالبة في كلية العلوم السياسية.

وحول كتاباتها في المجال الأدبي بينت إباء أن شغفها باللغة العربية منذ صغرها ودراسة والدها لهذا المجال وتشجيع والدتها أيضا حفزها للمشاركة بكتابة قصة قصيرة في المرحلة الإعدادية بعنوان التشرد فازت بمركز متقدم بإحدى المسابقات على مستوى المحافظة.

وأمام تشجيع أهلها ومدرسيها واصلت إباء كما أوضحت بكتابة الخواطر الأدبية وعملت على تطوير موهبتها مع تحضيرها حالياً لإصدار راوية تماشياً مع قراءة الكتب والروايات والنصوص المكتوبة والاطلاع على تجارب الآخرين في سبيل الارتقاء بمستواها نحو الأفضل.

كما انضمت لفريق مئة كاتب وكاتب في سورية، وشاركت في العديد من نشاطاته الأدبية والغنائية.

ووفقاً لرئيس فرع اتحاد الكتاب العرب بالسويداء وجدان أبو محمود فإن إباء موهبة واعدة، تتبع أحلامها بشغف، مثابرة في تحصيلها العلمي، وتتابع صقل صوتها الجميل أكاديمياً، وهي عضو في نادي الشباب الثقافي في فرع الاتحاد وشاركت في العديد من الأنشطة فيه، ولها كتابات مشجعة واهتمامات أدبية تحاول بلورتها بالقراءة والاطلاع.

 عمر الطويل

مقالات مشابهة

  • الآلاف يتظاهرون في تونس رفضا للقمع ويهتفون بـإسقاط النظام (شاهد)
  • إباء محيو موهبة شابة من السويداء تجمع بين الأدب والغناء
  • مقتل امرأة و3 أطفال بانفجار سيارة في مدينة الرملة (شاهد)
  • جيش الاحتلال يقر بشن هجوم على مدينة القنيطرة السورية
  • إنزال جوي وأسر إيرانيين.. مصادر تكشف تفاصيل هجوم الاحتلال على مصياف السورية
  • محتجون قطعوا طريق المحمرة بالاتجاهين
  • احتجاجات مناصرة لفلسطين تدخل يومها الثاني بأستراليا.. صدامات مع الشرطة (شاهد)
  • وزير العدل يتفقد مشروع مدينة العدالة بالعاصمة الإدارية الجديدة «صور»
  • وزير العدل يتفقد مشروع مدينة العدالة بالعاصمة الإدارية الجديدة (صور)
  • النظام السوري يعلق على دعوة أردوغان لتشكيل محور تضامني.. وضع شرطا