الزلزال أسفر عن انهيار وتضرر عدد من البنايات بمدن مغربية

عاش المغاربة ليلة عصيبة، ليل الجمعة/ السبت (8/ 9 سبتمبر/أيلول 2023)، جراء الزلزال الذي اعتبر الأعنف في تاريخ البلاد وخلف مئات الضحايا بين قتلى ومصابين. وأكد المعهد الوطني للجيوفيزياء المغربي، أن هذه هي المرة الأولى منذ قرن التي يسجل فيها المركز هزة أرضية عنيفة بهذا الشكل بالمغرب، في إشارة للزلزال القوي الذي ضرب البلاد أمس .

ذعر ودمار وفقد إثر الزلزال

و سقط أكثر من 800 قتيلا وأكثر 600 جريح جراء الزلزال وفق حصيلة رسيمة مؤقتة ، فيما تسبب الزلزال بأضرار مادية حسب السلطات وشهود وصور متداولة على شبكات التواصل الاجتماعي في إحدى مناطق الحوز، مركز الزلزال، حوصرت عائلة تحت الأنقاض بعد انهيار منزلها، وفق تقارير إعلامية. ونقل الموقع المغربي "ميديا24" عن مصادر طبية أن ثمة "تدفقا هائلا" للجرحى إلى مستشفيات مراكش. وشعر سكان مراكش والرباط والدار البيضاء وأغادير والصويرة بالزلزال الذي أثار حالا من الذعر.

 

وخرج عدد من المواطنين إلى شوارع هذه المدن خشية انهيار منازلهم وفق صور متداولة على شبكات التواصل الاجتماعي. وتظهر صور ومقاطع فيديو نشرها مستخدمو الإنترنت ركام مساكن في أزقة مراكش وسيارات تضررت جراء تساقط حجارة.

مختارات سوريون شردهم الزلزال: رمضان هذا العام يختلف عن سابقيه DW تتحقق: هل كان أحدٌ يعلم بأن زلزالا سيقع في تركيا وسوريا؟ علماء يدرسون زلزال تركيا وسوريا لتطوير إمكانية التنبؤ والتحذير! تنبؤات وقوع زلازل في مصر والمنطقة العربية..خبراء يردون!

وشارك مستخدون على منصة التواصل الاجتماعي "إكس"، المعروفة سابقًا باسم "تويتر"، اللحظات الأولى لحدوث الزلزال، كما نشر "محمد عارف خان" على حسابه الشخصي. وأظهرت المقاطع المصورة المنتشرة على المنصة أبنية تهتز وأناس في حالة ذعر يهرولون في الشوارع. ومقاطع أخرى  تظهر سقوط وتهدم أبنية، من ضمنها السور التاريخي للمدينة القديمة في مراكش.

"في ليلة واحدة فقدت كل عائلتي وأصبحت وحيدة"، هذا ما عبرت عنه سيدة مغربية بعد الزلزال الذي أودى بحياة زوجها وأبنائها الأربعة. مقطع فيديو تم تداوله على نطاق واسع على مواقع التواصل الاجتماعي وأختصر ألم آلاف المغاربة المتضررين.

ليلة مرعبة عاشها المغاربة!

فيما عبر عدد من مستخدمي التواصل الإجتماعي عن حجم الرعب الذي عاشه المغاربة ليلة أمس، بأنهم "رأوا الموت بأعينهم"، كما أشار "عبد الله" عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك". فيما نشر آخرون صوراً ومقاطع فيديو تظهر تفاصيل ليلة الرعب وحجم الصدمة والذعر الذي خلفته في نفوس المغاربة.

وقد لجأ عدد كبير من المغاربة في مختلف المدن المغربية التي شعر سكانها بالهزات الأرضية، إلى الخروج للشوارع والمبيت على أرصفتها، كما انتشر عبر صور ومقاطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي. وانتشر مقطع فيديو يظهر بعض الأشخاص نائمين مباشرة قرب منازلهم ويقال أنهم لقوا حتفهم أيضاً.

 فيما استخدم آخرون حساباتهم الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي من أجل نقل خبر وقوع زلزال وتحذير الناس ودعوتهم للخروج إلى الشوارع وعدم المكوث بالمنازل: سيدة تدعى "وصال خيلاوي" حذرت على حسابها الشخصي بموقع "فيسبوك" من البقاء في البيوت ودعت الجميع للهروب خارج المنازل.

وخشي البعض من تكرار الهزات وعبروا عن خوفهم الشديد، كما كتبت فاطمة الزهراء على حسابها بفيسبوك.

يذكر أن وزارة الداخلية المغربية قد أعلنت في بيان اليوم السبت (التاسع من سبتمبر/أيلول 2023) أنه "إلى حدود الساعة السابعة صباحًا، سجلت 632 وفاة و329 إصابة، من بينها 51 إصابة خطيرة"، إثر الزلزال الذي ضرب مناطق في البلاد ليل الجمعة/ السبت (8/ 9 أيلول/سبتمبر 2023).وسُجل وقوع الزلزال بعيد الساعة الحادية عشرة مساء بالتوقيت المحلي (22,11 ت غ).

وذكر المركز الوطني للبحث العلمي والتقني ومقره الرباط أن قوة الزلزال بلغت 7 درجات على مقياس ريختر وأن مركزه يقع في إقليم الحوز جنوب غرب مدينة مراكش التي تعتبر مقصدا سياحيا كبيرا، مما أثار الذعر بين السكان والسياح في مراكش.

وأفادت تقارير أن سكان العاصمة الرباط ومدن الدار البيضاء ومراكش والمحمدية وأغادير شعروا أيضاً بالزلزال.

إيمان ملوك

المصدر: DW عربية

كلمات دلالية: زلزال المغرب زلزال مراكش زلزال المغرب زلزال مراكش التواصل الاجتماعی

إقرأ أيضاً:

السجن عامين لشخص بسبب علكة

السومرية نيوز – دوليات
أثار صدور حكم على مواطن كويتي بالسجن لمدة عامين جدلا على منصات التواصل الاجتماعي، بعدما قررت المحكمة إدانة الرجل بسرقة علب "علكة". وذكرت صحيفة "المجلس" الإلكترونية المحلية، أن "محكمة الجنح في الكويت قضت، الخميس، بحبس مواطن سنتين، إثر إدانته بتهمة سرقة علب علكة بقيمة 75 دينارا (حوالي 245 دولارا)".   وأشارت الصحيفة إلى أن "تلك الحادثة وقعت في أحد الأسواق المركزية الشهيرة بمنطقة سلوى في محافظة حولي"، دون أن تذكر مزيدا من التفاصيل.   وأثار الحكم جدلا على مواقع التواصل الاجتماعي، ففي حين اعتبر بعض المستخدمين أنه يعد "قاسيا" مقارنة بالفعل الذي أقدم عليه ذلك المواطن الذي لم يتم الكشف عن هويته، رأى آخرون أن القاضي ربما قد شدد العقوبة لأن المدان قد يكون من أصحاب السوابق، داعين إلى اعتبر ما حدث بمثابة "عبرة" للتصدي للسرقة بكافة أشكالها.

مقالات مشابهة

  • إقبال غير مسبوق على براند سارة الراجحي بالرياض .. فيديو
  • السجن عامين لشخص بسبب علكة
  • زلزال بقوة 5.4 درجة يضرب مناطق شرقي طوكيو
  • أوروبية حسناء تقع في غرام شاب إفريقي.. فيديو
  • انفجار علبة تنظيف في سيارة أحد الأشخاص بفعل الحرارة .. فيديو
  • زلزال بقوة 5.2 ريختر يضرب جزرًا قبالة سواحل نيوزيلندا اليوم
  • زلزال بقوة 5.2 درجات يضرب جزر قبالة سواحل نيوزيلندا
  • زلزال بقوة 5.4 درجة يضرب شرق طوكيو
  • زلزال قوي يضرب طوكيو
  • زلزال بقوة 4.8 درجات يضرب جزر سليمان في المحيط الهادئ