تُوزَّع مساء السبت جوائز الدورة الثمانين لمهرجان البندقية السينمائي التي طبعها الإضراب المستمر في هوليوود، وتتجه الأنظار إلى فيلمين يُعتبران الأوفر حظاً للفوز، أحدهما "فرانكنشتاين" بنسخة نسائية من بطولة إيما ستون، والثاني ينتقد وضع المهاجرين في أوروبا.

ويتنافس 23 فيلماً على جائزة الأسد الذهبي التي نالها العام الفائت فيلم عن أزمة المواد الأفيونية في الولايات المتحدة من إخراج لورا بويتراس.

اعلان

ومن أبرز الأعمال الطامحة إلى لقب الموسترا فيلم "بور ثينغز" الذي تؤدي فيه إيما ستون دور مخلوق يتحول مسخاً على طريقة شخصية فرانكنشتاين الشهيرة.

وتولى إخراج "بور ثينغز" اليوناني يورغوس لانثيموس الذي تُدرج أفلامه باستمرار في المهرجانات، وأنتجته إيما ستون التي تربطها صداقة وثيقة برئيس لجنة التحكيم في هذه الدورة داميان شازيل.

المخرج يورغوس لانثيموس عند وصوله لحضور العرض الأول لفيلم "بور ثينغز" مهرجان البندقية السينمائي، إيطالياVianney Le Caer/Invision

وقد تُفضِّل لجنة التحكيم إرسال إشارة سياسية قوية إلى إيطاليا التي تتولى السلطة فيها حكومة يمينية متطرفة، من خلال منحها الجائزة لعمل من توقيع مخرجة أوروبية كبيرة أخرى هي البولندية أنييشكا هولاند.

ولقيَ فيلمها "غرين بوردر" المصوَّر بالأبيض والأسود، ومدته ساعتان ونصف ساعة، استحساناً واسعاً لإظهاره الوضع المأسوي للمهاجرين الآتين من سوريا وأفغانستان وإفريقيا الذين تعرّضوا للتقاذف بين بولندا وبيلاروس عام 2021، وتحوّلوا أسرى لعبة دبلوماسية تتجاوزهم.

البولندية أنييشكا هولاند، مهرجان البندقية السينمائي، 5 أيلول 2023Vianney Le Caer/Invisionأفلام في مهرجان البندقية تصور أوروبا "حصناً" في مواجهة المهاجرين

ومن الأفلام التي حازت أيضاً الإعجاب في البندقية، "إيفل داز نات إكزيست" للياباني ريوسوكي هاماغوتشي الذي سبق أن حصل على أوسكار أفضل فيلم أجنبي عن "درايف ماي كار". كذلك برز فيلم "لا بيت" (La bete) للفرنسي برتران بونيلو من بطولة لِيا سيدو، إحدى النجمات الفرنسيات النادرات اللواتي حظين بشهرة دولية. وهذا الفيلم بمثابة رحلة على طريقة المخرج والممثل الأميركي ديفيد لينش.

الياباني ريوسوكي هاماغوتشي، مهرجان البندقية السينمائي، إيطاليا 4 أيلول 2023Vianney Le Caer/Invision

الإضراب و"مي تو"

ولكن إذا حصلت سيدو على جائزة أفضل ممثلة، هل ستحضر لتسلّم جائزتها؟ هذا السؤال مطروح نظراً إلى أنها كمعظم النجوم العالميين، لم تمشِ على السجادة الحمراء بسبب إضراب هوليوود، حيث يخوض كتّاب السيناريو والممثلون مواجهة تاريخية مع الاستوديوهات.

وأدى هذا الحراك الاجتماعي الهادف إلى تحسين الأجور وتنظيم استخدام الذكاء الاصطناعي، إلى شلّ قطاع السينما والمسلسلات، ومنع النجوم من الترويج للأفلام، باستثناء الإنتاجات المستقلة. وكان الموسترا أول مهرجان سينمائي عالمي يدفع ضريبة إضراب هوليوود.

نجوم أقل وفضائح أكثر: مهرجان البندقية السينمائي في نسخته الثمانين

فقد غابت إيما ستون عن الموسترا، وكذلك فعل برادلي كوبر الذي أدّى دور الملحّن وقائد الأوركسترا الراحل ليونارد بيرنستاين في فيلمه "مايسترو" الذي عُرض ضمن المسابقة الرسمية لمهرجان البندقية السينمائي ويستكشف فيه حياة الموسيقيّ الشهير الخاصة.

ولم يأت إيما ستون ولا برادلي كوبر، مؤلف ومؤدي فيلم السيرة الذاتية عن ليونارد بيرنستاين لحساب "نتفليكس".

إيما ستون في الدورة الخامسة والسبعين لمهرجان البندقية السينمائي في البندقية، إيطاليا، 30 آب 2018Joel C Ryan/Invision

إلا أن نجوماً آخرين حضروا، كآدم درايفر الذي يؤدي دور إنزو فيراري في فيلم عن سيرته من إخراج مايكل مان، والدنماركي مادس ميكلسن بطل "ذي بروميسد لاند"، وجيسيكا تشاستين بطلة فيلم "ميموري" للمكسيكي ميشال فرانكو. وحرص هؤلاء على أن يعربوا عن دعمهم للمضربين.

اعلان

ولاحظت تشاستين الجمعة أن البعض كان في كثير من الأحيان يُفهِم الممثلين "أنّ عليهم التزام الصمت لحماية حياتهم المهنية".

ولم تقتصر محاولات الإفادة من مهرجان البندقية لرفع الصوت على المطالب النقابية.

جيسيكا تشاستين، مهرجان البندقية السينمائي، إيطاليا 8 أيلول 2023Vianney Le Caer/Invisionفي سابقة عالمية.. فيلم بتوقيع إسرائيلي إيراني في مهرجان البندقية السينمائي

فالحركات النسوية سعت أيضاً إلى التعبير عن مواقفها من خلال تحركات في المدينة نددت فيها بالمكانة التي خصصها أقدم مهرجان في العالم لسينمائيين تستهدفهم حركة "مي تو" التي تندد بالعنف الجنسي أو التحيّز جنسياً ضد النساء.

وفي مقدّم هؤلاء مخرج فيلم "دوغمان" المشارك في المسابقة الفرنسي لوك بيسون (64 عاماً) الذي اتهمته الممثلة ساند فان روي عام 2018 بأنه اغتصبها، قبل أن يُغلق ملفه القانوني في نهاية حزيران/يونيو، بعدما أسقطت محكمة التمييز بشكل نهائي هذه التهم.

أما وودي آلن (87 عاماً) الذي تعرّض للنبذ من قطاع السينما برمّته في الولايات المتحدة لكنه ليس مطلوباً للقضاء، فشارك من خارج المسابقة بفيلمه "Coup de Chance" ("كو دو شانس")، وهو الخمسون في مسيرته.

اعلانوودي آلن، الدورة الثمانين لمهرجان البندقية السينمائي في البندقية، إيطاليا، 4 أيلول 2023Vianney Le Caer/Invisionشاهد: انطلاق موكب مهرجان السن المقدس في سريلانكاشاهد: فوانيس ورقية وأعمدة من الخيزران.. مهرجانات خريفية تعود إلى اليابان بعد توقف بسبب كورونابيرننغ مان: مهرجان للاحتفال يتحول إلى كارثة.. ضربته عاصفة عاتية والشرطة تحقق في جريمة قتل

وفي المقابل، لم يحضر إلى البندقية المخرج رومان بولانسكي المقيم في أوروبا بمأمن من القضاء الأميركي الذي يلاحقه منذ أكثر من 40 عاماً بعدما دانه بإقامة علاقات جنسية مع فتاة قاصرة، في حين أن فيلمه "ذي بالاس" الذي عُرض أيضاً من خارج المسابقة تلقى انتقادات لاذعة من النقاد.

وبرّر رئيس مهرجان البندقية ألبرتو باربيرا دعوة المخرجين الثلاثة إلى الموسترا بوجوب "التمييز بين الإنسان والفنان".

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك في هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية العباءة في المدارس الفرنسية.. لجنة أمريكية مفوضة من الكونغرس تنتقد قرار باريس: ترهيب للمسلمين شاهد: عمل فني من 18.600 قطعة ليغو يجسد بطولة كأس العالم للرغبي المقامة في فرنسا "اكتشاف القرن من الذهب".. نرويجي يعثر على مجوهرات نادرة ظنّ بدايةً أنها شوكولا فيلم سينمائي إيطاليا جوائز أفلام سينمائية أخبار المشاهير هوليوود، كاليفورنيا مهرجان البندقية السنيمائي اعلاناعلاناعلاناعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الهند مجموعة العشرين فرنسا روسيا رياضة المغرب الحرب الروسية الأوكرانية الإسلام ضحايا السعودية تكنولوجيا Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Jobbio عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار الهند مجموعة العشرين فرنسا روسيا رياضة المغرب My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Algeria Tomorrow From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Angola 360 Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: فيلم سينمائي إيطاليا أخبار المشاهير هوليوود كاليفورنيا الهند مجموعة العشرين فرنسا روسيا رياضة المغرب الحرب الروسية الأوكرانية الإسلام ضحايا السعودية تكنولوجيا الهند مجموعة العشرين فرنسا روسيا رياضة المغرب مهرجان البندقیة السینمائی

إقرأ أيضاً:

قبل انطلاق مهرجان العلمين.. إماراتي يشيد بالمدينة الساحرة في الساحل الشمالي

قبل أيام قليلة من انطلاق مهرجان العلمين في نسخته الثانية بنورث سكوير، تحت شعار «العالم علمين»، شارك رجل إماراتي متابعيه عبر موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» مقطع فيديو عبر خاصة الـ«reel»، يشيد فيه بجمال مدينة العلمين الجديدة بالساحل الشمالي، واصفًا إياها بالـ«خطيرة» وأنها منطقة كاملة متكاملة.

رجل إماراتي يشيد بجمال مصر ومدينة العلمين

وظهر الرجل الإماراتي في مقطع الفيديو يشيد بـ«أم الدنيا» وما تتمتع به من جمال طبيعي وبنية تحتية رائعة وجو مميز، قائلًا: «مصر بصراحة جميلة، وأنصح كل إنسان أنه يمر على مصر، لأن بصراحة فيها طاقة إيجابية وناسها غير طبيعين وجُمال جدًا، والبحر عندهم مختلف تمامًا».

واختص الرجل الإماراتي مدينة العلمين الجديدة بالإشادة خلال حديثه مع متابعيه بينما تُظهر كاميرا الهاتف البحر من أمامه بمياهه الساحرة، قائلًا: «هذه يا إخواني منطقة العلمين الجديدة.. صراحة معمول فيها ترتيب جميل وخطير، منطقة كاملة متكاملة، يعني مسوين لها بنية تحتية خطيرة.. والله العظيم يا مصر راح تكون شيء غير طبيعي.. والجو هنا لطيف وحلو، شوف إحنا دلوقتي في الصيف والجو عندهم تقدر تطلع وتتمشى وأنت مرتاح.. مصر أم الدنيا».

بنية تحتية رائعة

كما ظهر الرجل في مقطع الفيديو وهو يتجول بسيارته في شوارع العلمين الجديدة، ليشارك متابعيه جمال المدينة الساحرة وما تتمتع به من بنية تحتية رائعة: «شوف البنية التحتية، والأبراج هذه.. يا سلام يا مصر يا أم الدنيا.. ما شاء الله.. العلمين الجديدة هتكون شيء خطير.. راح تكون منطقة خطيرة بخدمة vip».

انطلاق مهرجان العلمين في نسخته الثانية

جدير بالذكر أن مدينة العلمين الجديدة بالساحل الشمالي تشهد في 11 يوليو الجاري انطلاق فعاليات مهرجان العلمين في نسخته الثانية بنورث سكوير، تحت شعار «العالم علمين»، وبرعاية الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، على أن تستمر الفعاليات حتى 30 أغسطس المقبل، ومن المرتقب أن تتضمن عديد من المفاجآت والأنشطة الترفيهية التي تستقطب المشاركين من جميع أنحاء العالم.

تخصيص 60% من أرباح مهرجان العلمين لصالح فلسطين

وكانت المتحدة للخدمات الإعلامية أعلنت تخصيص 60% من أرباح مهرجان العلمين في نسخته الثانية لصالح أهالي فلسطين في ظل ما يتعرضون له من جرائم حرب على أيدي قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي، وجاء هذا الإعلان من خلال «بانر» يحمل جملة «تم تخصيص 60% من أرباح مهرجان العلمين لصالح أهلنا في فلسطين» باللغة العربية والإنجليزية.

مقالات مشابهة

  • تقام بطولة لها ضمن فعاليات مهرجان العلمين.. 9 معلومات عن رياضة الجودو
  • ضياء الدين بلال في نسخته البرهانية
  • أبرزها الكينج والهضبة.. مواعيد حفلات مهرجان العلمين 2024 في نسخته الثانية
  • عرض نسخة مرممة من فيلم Pusher بمهرجان فينيسيا السينمائي
  • قصة مسرحية «السندباد».. يشارك بها كريم عبد العزيز في مهرجان العلمين
  • المخرج عبد الرحمن المانع.. إبداع قطري في مهرجان أثينا السينمائي
  • يرفع شعار كامل العددفيلم إن شاءالله ولد لأمجد الرشيد يحظى باستقبال حافل بمهرجان عمان السينمائي الدولي
  • 5 أفلام إماراتية تنافس في صالات العرض
  • قبل انطلاق مهرجان العلمين.. إماراتي يشيد بالمدينة الساحرة في الساحل الشمالي
  • إنجلترا مهددة بغياب 5 نجوم عن نصف نهائي يورو 2024