مسقط - العُمانية
تبذل وزارة الصحة جهودًا متواصلة وحثيثة لتقليص قوائم الانتظار للعمليات الجراحية في مستشفيات سلطنة عُمان.

وفي هذا الجانب أجرى مستشفى صور مُمثلًا بقسم الجراحة ما يُقارب 40 حالة استئصال أورام الغدة الدرقية حيث جرى تحويل المرضى من المستشفى السُّلطاني إلى مستشفى صور من أجل تقليل قوائم الانتظار بالمستشفى السُّلطاني ومن منطلق اللامركزية والتكاملية في الخدمات الصحية.

وقال الدكتور يحيى بن حميد المسروري مدير مستشفى صور إنه تطبيقًا لمبدأ اللامركزية في الخدمات الصحية وتجويدًا لها، دشّن المستشفى وحدة جراحات الغدة الدرقية والغدد الصماء حيث يأتي هذا التدشين تحقيقًا للتعاون المشترك بين إدارتي مستشفى صور والمستشفى السُّلطاني.

وذكر أنّه بعد التفعيل الفعلي لهذه الخدمة تمّ استقبال أكثر من 50 مريضًا من سكان محافظتي جنوب الشرقية وشمال الشرقية من المقيدين بقوائم الانتظار بالمستشفى السُّلطاني وإجراء التدخل الجراحي والخدمة الطبية اللازمة لأكثر من 70 بالمائة منهم بقسم الجراحة بمستشفى صور.

وأكّد على أنّ وجود هذه الخدمة في المستشفى ستُسهم في تخفيف الضغط على قوائم الانتظار بالمستشفى السُّلطاني، وتيسيرًا على أهالي محافظتي جنوب الشرقية وشمال الشرقية مشيرًا إلى أن المستشفى يعمل على توفير خدمات طبية مستحدثة للنهوض بالخدمة الصحية في سلطنة عُمان.

وفي السياق ذاته أجرى فريق من قسم الأذن والأنف والحنجرة بمستشفى النهضة بالمديرية العامة لمستشفى خولة عددًا من عمليات تسوس الأذن في مستشفى السُّلطان قابوس بصلالة.

وقال الدكتور محمد بن عبد الله الرحبي استشاري جراحة الأذن بمستشفى النهضة بالمديرية العامة لمستشفى خولة إن زيارة فريق الأنف والأذن والحنجرة لمستشفى السُّلطان قابوس بصلالة استغرقت ثلاثة أيام حيث أجري عددٌ من عمليات تسوس عظمة الأذن لتقليل الضغط على مستشفى النهضة بمحافظة مسقط والوصول للمراجعين في المستشفى المحلي القريب لهم.

من جانبها وضّحت الدكتورة عبير بيت فراج رئيسة قسم الأنف والأذن والحنجرة بمستشفى السُّلطان قابوس بصلالة أنّ القسم قام بتجهيز الحالات المحتاجة للعمليات مؤكدة على أن هذا التعاون بين القسم ومستشفى النهضة أسهم في تقليص عدد الحالات المنتظرة لهذا النوع من العمليات إلى الصفر في الوقت الحالي.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: قوائم الانتظار مستشفى صور

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة: مستشفى حديثة العام جهز بأحدث الأجهزة التشخيصية والعلاجية

الاقتصاد نيوز - بغداد

افتتح وزير الصحة صالح الحسناوي، السبت، مستشفى حديثة العام في محافظة الأنبار بسعة 270 سريرا، وفيما أكد تجهيزه بأحدث الأجهزة التشخيصية والعلاجية، كشف عن أهم المشاريع الصحية القائمة حاليا. 

وأوضح وزير الصحة صالح الحسناوي في تصريح أوردته وكالة الأنباء الرسمية، واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، أن "افتتاح مستشفى حديثة يأتي ضمن الخطة الاستثمارية لوزارة الصحة"، مبينا، أن "هذا المستشفى ضمن مجموعة كبيرة من المستشفيات في مختلف أنحاء العراق، وفي محافظة الأنبار على وجه الخصوص".

وأضاف، أن "مستشفى حديثة العام يضم 270 سريرا، و 120 غرفة رقود، إضافة إلى ثمان صالات للعمليات وصالتين للولادة"، لافتا إلى، "وجود 24 سريرا للطوارئ و22 سريرا للإنعاش".

وأشار إلى، أن "المستشفى مجهز بأحدث الأجهزة التشخيصية والعلاجية، وأن هناك 28 غرفة للعيادات الاستشارية مجهزة بالأجهزة التشخيصية والعلاجية كافة". 

وأكد، أن "المستشفى يمثل صرحا طبيا متميزا وهو من المستشفيات المتميزة والقليلة في الأقضية".

وأعرب الحسناوي عن أمله أن "يكون العمل من قبل الكادر الصحي للمستشفى بمستوى هذا الصرح الطبي الكبير"، متمنيا في الوقت نفسه، "النجاح في تقديم خدمات متميزة للمواطنين ليس في قطاع الصحة فقط، بل في جميع القطاعات الخدمية؛ لأن الحكومة الحالية هي حكومة خدمات، وأن الخدمات الصحية تتصدر هذه الخدمات".  

ولفت وزير الصحة إلى، "وجود 3 مستشفيات بسعة 200 سرير في قضاء القائم وقضاء هيت، لا تزال قيد الإنشاء، وإن نسب إنجازها تتجاوز 75 بالمئة"، منبها إلى، "وجود مشاريع جديدة أخرى، ومنها مستشفى بسعة 100 سرير ضمن الاتفاقية الصينية، فضلا عن مستشفى بسعة 50 سريرا في قضاء الرطبة بمحافظة الأنبار، ومستشفى آخر في قضاء الكرمة، إضافة  إلى مشاريع المراكز التخصصية وتأهيل المؤسسات الصحية ومشاريع إنجاز المراكز الصحية الأولية، ليس في محافظة الأنبار  فقط، بل في جميع محافظات البلاد".

مقالات مشابهة

  • محافظ المنيا يفتتح تطوير قسم العناية المركزة بمستشفى سمالوط التخصصي
  • إب .. وفاة عنصر حوثي بعد أيام من محاولته إنهاء حياته
  • شبوة.. مدير مستشفى "عسيلان" يستقيل من منصبه
  • «صحة القليوبية»: تسكين 139 حالة من قوائم الانتظار في الرعايات المركزة خلال 7 أيام
  • افتتاح حضانة مستشفى العبور للتأمين الصحي بكفر الشيخ بعد تطويرها
  • نائب وزير الصحة: مغادرة 11 من مصابي قطاري الزقازيق المستشفى بعد تحسن حالتهم
  • وزيرة التضامن تزور مصابي حادث قطاري الشرقية بمستشفى جامعة الزقازيق
  • 39«إكسترا نيوز»: مصابا وحالتا وفاة في حادث قطاري الزقازيق
  • وزير الصحة: مستشفى حديثة العام جهز بأحدث الأجهزة التشخيصية والعلاجية
  • محافظ المنيا يعلن إجراء 14 ألف جراحة ضمن مبادرة القضاء على قوائم الانتظار