باتت البرتغال على مشارف التأهل إلى نهائيات كأس أوروبا المقررة في ألمانيا صيف عام 2024، بفوزها على وصيفتها سلوفاكيا 1-صفر في عقر دار الأخيرة في براتيسلافا، في حين بات الإسباني المغربي الأصل لامين جمال اصغر لاعب وهداف في تاريخ إسبانيا خلال فوزها الساحق عل جورجيا 7-1.

في المباراة الأولى، احتفل لاعب وسط البرتغال ومانشستر يونايتد الانجليزي برونو فرنانديش بعيد ميلاده التاسع والعشرين بتسجيل هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 43.

وقال فرنانديش لقناة "ار تي بي" البرتغالية ": كنا نعلم أن الأمر سيكون معقدًا لكننا نجحنا في تسلم مقاليد المباراة.

وتابع: كنا بحاجة إلى الاستحواذ على الكرة، والتحلي بالصبر.

ورفعت البرتغال التي حققت فوزها الخامس تواليا منذ انطلاق التصفيات رصيدها إلى 15 نقطة لتبتعد بفارق 5 نقاط عن سلوفاكيا. وباتت الأخيرة مطاردة من لوكسمبورج التي تملك 10 نقاط أيضا بفوزها على ايسلندا 3-1.

وتخوض البرتغال اختباراً سهلاً غدا الإثنين في فارو ضد لوكسمبورج التي خسرت على أرضها أمام "سيليساو" أوروبا بسداسية نظيفة في 26 مارس، بينها ثنائية لرونالدو.

وخاض رونالدو، الفائز بالكرة الذهبية خمس مرات، مباراته الرقم 201 على الصعيد الدولي (رقم قياسي) لكنه لم يكن مؤثرا طوال الدقائق التسعين.

وحصل رونالدو (38 عاما) نجم النصر السعودي على بطاقة صفراء بعد احتكاك قوي مع الحارس السلوفاكي مارتن دوبرافكا، وسيغيب عن مباراة فريقه المقبلة ضد منتخب لوكسمبورج بسبب تراكم البطاقات والذي كان سجل بمواجهته 11 هدفاً في 11 مباراة.

وكانت سلوفاكيا الطرف الأفضل في الشوط الأول لكن البرتغال سجلت خلافا لمجريات اللعب بواسطة صانع ألعاب مانشستر يونايتد فرنانديش الذي سار بالكرة قبل أن يتوغل داخل المنطقة ويطلق تسديدة عكسية زاحفة استقرت في الزاوية السفلى للحارس دوبرافكا قبل نهاية الشوط الاول بدقيقتين.

والهدف هو السادس عشر لبرونو في 59 مباراة دولية، علماً انه قاد البرتغال بطلة أوروبا عام 2016 إلى الفوز على البوسنة 3-صفر في يونيو الماضي بتسجيله ثنائية.

وحاول أصحاب الأرض تعديل النتيجة في الشوط الثاني لكن من دون جدوى.

من جانب آخر، دوّن نجم برشلونة الواعد الجناح المغربي الأصل لامين جمال اسمه في تاريخ المنتخب الإسباني بتسجيله هدفاً من سباعية الفوز على نظيره الجورجي في عقر داره 7-1، ضمن منافسات المجموعة الأولى.

ورفع المنتخب الإسباني رصيده إلى 6 نقاط من ثلاث مباريات، متأخراً بفارق 9 نقاط عن اسكتلندا المتصدرة بالعلامة الكاملة (15 من 5 مباريات) بعد فوزها الكبير على قبرص 3-صفر خارج الديار.

وكانت اسكتلندا تغلبت عل اسبانيا 2-صفر في 28 مارس.

وطغى إنجاز جمال على تألق مهاجم أتلتيكو مدريد ألفارو موراتا الذي سجل ثلاثة أهداف (22 و40 و66)، بعدما بات الأول في سن الـ 16 عاماً و57 يوماً أصغر لاعب في التاريخ يدافع عن ألوان اسبانيا، وأصغر هداف في صفوفه باختتامه المهرجان التهديفي في الدقيقة 74، بعد تمريرة من نيكو وليامس، بديل المصاب أيضاً ماركو أسنسيو، صاحب الهدف السادس (68).

وحلّ جمال بدلاً من داني أولمو الذي أصيب بعد 6 دقائق من تسجيله الهدف الثالث (38)، بعدما كان المدافع الجورجي سولومون كفيركفيليا سجل عن طريق الخطأ في مرمى فريقه (27).

وسجلت جورجيا هدف إنقاذ ماء الوجه عبر البديل لاعب واتفورد الانجليزي جيورجي تشاكفيتادزه (49).

وحطّم جمال الرقم القياسي السابق لأصغر لاعب يرتدي قميص إسبانيا والذي كان يحمله زميله في برشلونة غافي حيث كانت بداياته أمام جورجيا عام 2021 في سن الـ 17 عاماً و62 يوماً، علماً انه كان يحمل أيضاً الرقم القياسي لأصغر هداف عندما سجل في يونيو 2022 أمام تشيكيا في دوري الأمم الأوروبية في سن الـ 17 عاماً و304 أيام.

وأصبح جمال أصغر لاعب على الإطلاق في برشلونة يشارك في الدوري الإسباني في أبريل عندما شارك كبديل في سن الـ 15 عاما وتسعة أشهر مع بطل إسبانيا ضد ريال بيتيس.

وفي مباراة أخرى، انتزعت تركيا تعادلا صعبا 1-1 من ضيفتها أرمينيا قبل دقيقتين من نهاية المباراة لتبقى في صدارة المجموعة الرابعة.

ورفعت تركيا رصيدها إلى 10 نقاط مقابل 7 لكل من كرواتيا الفائزة على لاتفيا بخماسية نظيفة وأرمينيا.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

نجم البرتغال يقترب من الانتقال إلى بايرن ميونخ

كشفت تقارير صحفية عالمية، اليوم، أن لاعب خط الوسط البرتغالي جواو بالينيا يقترب إلى صفوف نادي بايرن ميونخ الألماني من فولهام الإنجليزي.

وتشير التقارير إلى أن بايرن سيدفع مبلغًا هائلاً يقدر بـ 46 مليون يورو (50 مليون دولار) مع إضافات لضم بالينيا، الذي سيوقع على عقد يبقيه في صفوف الفريق البافاري حتى عام 2028.

وواجه بايرن صعوبة في ضم بالينيا العام الماضي، لكنه عاد بقوة هذا الصيف ليظفر بخدمات اللاعب الموهوب، الذي يُعد أحد أهم لاعبي خط الوسط في الدوري الإنجليزي الممتاز.

ويُعرف بالينيا بتنوع مهاراته وذكائه في اللعب، حيث يلعب دورًا محوريًا في التحكم بوسط الملعب وتوزيع الكرات بذكاء، مما يجعله إضافة قوية لخط وسط بايرن.

وعلق روبرتو مارتينيز، مدرب منتخب البرتغال، على انتقال بالينيا إلى بايرن، مؤكدًا على قدراته العالية وأهميته كلاعب وزميل.

وأوضح مارتينيز أن بالينيا ليس مجرد لاعب جيد، بل هو قادر على تعزيز قوة بايرن وتحسين أداء زملائه، مما يجعله صفقة استثنائية للفريق.

ويُتوقع أن يتم الإعلان الرسمي عن الصفقة فور إجراء الفحص الطبي للاعب، والذي سيجري بعد غد الجمعة عقب انتهاء مباراة البرتغال وفرنسا في دور الثمانية بكأس أمم أوروبا.

وتُعد هذه الصفقة بمثابة انتصار كبير لبايرن ميونخ في سعيه لتعزيز صفوفه استعدادًا للموسم الجديد، حيث يسعى الفريق للمنافسة على جميع الألقاب المحلية والأوروبية.

وبدأت جماهير بايرن في التعبير عن حماسها لضم بالينيا، متوقعين أن يُقدم أداءً مميزًا يُساهم في تحقيق طموحات الفريق.

مقالات مشابهة

  • ركلات الحظ تبتسم لفرنسا و تقصي البرتقال من التأهل لنصف نهائي اليورو 
  • ليون يضم لاعب نوتنجهام فورست
  • مبابي يُعلق على مواجهة رونالدو في ربع نهائي اليورو
  • توقعات بهزيمة تاريخية.. «المحافظين» البريطاني يواجه خطر إنهاء 14 عاما من حكمه
  • هزيمة تاريخية تلوح في الأفق.. حزب المحافظين يواجه خطر إنهاء 14 عاما من حكمه
  • هزيمة تاريخية.. حزب المحافظين يواجه خطر إنهاء 14 عامًا من حكمه (شاهد)
  • جمال الغندور: كرة زيزو في مباراة المصري لم تتجاوز خط المرمى
  • انتخابات تشريعية تاريخية في بريطانيا اليوم
  • نجم البرتغال يقترب من الانتقال إلى بايرن ميونخ
  • جوف.. «التأهل السهل» في ويمبلدون