تعكف مجموعة نماء حاليًّا على رفع كفاءة المنظومة وأداء الشركات التابعة لها لتوفير التكاليف من خلال توظيف تقنيات حديثة ومصادر الطاقة المتجددة وتحسين الخدمات المقدمة للمشتركين.

وحققت المجموعة بنهاية عام 2022م ارتفاعًا ملحوظًا في أرباحها قبل -احتساب الضرائب- لتبلغ 139.8 مليون ريال عُماني، كما ارتفع إجمالي الإيرادات التشغيلية للمجموعة بنسبة 21.

2 بالمائة ليصل إلى 1.8 مليار ريال عُماني بنهاية العام الماضي.

وأكَّدت المجموعة أنَّ خطوة إعادة هيكلتها بما يتماشى مع توجيهات جهاز الاستثمار العُماني جاءت لتحقق جملة من الأهداف، من بينها الاستدامة المالية، وتحقيق وفورات في التكاليف وزيادة كفاءة سلسلة التوريد، حيث قامت المجموعة بإعادة هيكلة ديون الشركات التابعة لها لضمان امتلاك هياكل تمويل مستدامة للمتطلبات المستقبلية.

وأشارت إلى أنَّ توحيد جميع الخدمات المتعلقة بتوزيع الكهرباء أسهم في تعزيز الكفاءة وزيادة عدد المشتركين والمبيعات الأمر الذي انعكس على حجم أصول المجموعة الذي يتجاوز ملياري ريال عُماني.

وأوضحت مجموعة نماء أنَّها تنفذ سلسلة من المبادرات المتعلقة بالطاقة الخضراء والاستدامة، وطرحت عددًا من المناقصات لمشروعات الطاقة المتجددة، ومن المتوقع أن تولد هذه المحطات ما يقرب من 1000 ميجاواط خلال الأعوام الثلاثة القادمة.

وتسعى المجموعة إلى تبني التقنيات الرقمية المتنوعة لضمان تعزيز تجربة المشتركين، حيث تسهم مبادرات التحول الرقمي في تعزيز أنظمة قراءة العدادات وتحسين خدمات التحصيل وخدمة المشتركين بفعالية في إطار مواكبتها لأحدث التطورات التقنية.

وقامت المجموعة بدمج 4 شركات للتوزيع والتزويد إلى شركتين لتتمكن من دمج الموارد والاستفادة مـن العقود الموحدة وتوفير نفقاتها التشغيلية وزيادة إيراداتها، مع التركيز على تحسين الكفاءة وجودة عملياتها التشغيلية الأساسية.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

4.6 مليار ريال حجم الاستثمار في "حرة صلالة".. و143 شركة بالمنطقة

صلالة-العُمانية

تُعد المنطقة الحرة بصلالة التابعة لمجموعة أسياد مركزًا حيويًا متنوع النشاطات، حيث تسهم بشكل كبير في تعزيز الاقتصاد المحلي والوطني بفضل استقطابها لعدد من القطاعات الحيوية.

وأكد الدكتور علي بن محمد تبوك الرئيس التنفيذي للمنطقة الحرة بصلالة أن المنطقة تشهد إقبالًا كبيرًا من المستثمرين لتوطين مشاريعهم الاستثمارية نظرًا للحوافز ‏والمزايا المتعددة التي توفرها، بالإضافة إلى موقعها الجغرافي الاستراتيجي الذي يجعلها ‏الوجهة المثلى للمستثمرين، فهي تسهم في اختصار المسافة وتقليل الزمن والتكاليف للوصول إلى ‏أسواق الشرق الأوسط وشبه القارة الهندية وشرق إفريقيا.

وقال في تصريح صحفي لوكالة الأنباء العُمانية: إن حجم الاستثمار التراكمي في المنطقة الحرة بصلالة تجاوز بنهاية يونيو 2024م نحو 4.6 مليار ريال عُماني، موضحًا أن حجم الاستثمار في النصف الأول من العام الجاري بلغ أكثر من 68 مليون ريال عُماني.

وأشار إلى أن عدد الشركات العاملة في المنطقة الحرة بصلالة بلغ حاليًّا 143 شركة فيما يصل عدد المشروعات قيد التشغيل 64 مشروعا، مبينًا أن المشروعات الصناعية تشكل 57 بالمائة من إجمالي المشروعات في المنطقة، بينما تشكل المشروعات اللوجستية 15 بالمائة والمشروعات التجارية 28 بالمائة.

وأوضح أن عدد المشروعات المستقطبة خلال الأشهر الستة الأولى من هذا العام بلغ 13 مشروعًا تتعلق بإنتاج المواد الأولية من مشتقات اللبان ومنتجات التعبئة وصناعة أجهزة تكييف الهواء وإنتاج الأنسجة واستيراد وتصدير وإعادة تعبئة الأسمدة البوتاسية وغيرها من المنتجات.

وقال الدكتور علي بن محمد تبوك إن المشروعات القائمة في المنطقة الحرة بصلالة تتنوع بين قطاع البتروكيماويات ومعالجة المعادن بما في ذلك الحجر الجيري والجبس وتصنيع الأغذية المتنامية والدوائية، مضيفًا أن هناك أيضًا مشروعات في مجال اللوجستيات والتخزين بالإضافة إلى أنشطة الاستيراد والتصدير بفضل موقعها الاستراتيجي بالقرب من ميناء صلالة، أحد أهم الموانئ في المنطقة، إلى جانب العديد من عمليات التصنيع والتجميع، بدءًا من قطع غيار السيارات إلى السلع الاستهلاكية.

وأشار الرئيس التنفيذي للمنطقة الحرة بصلالة إلى أن المنطقة تقدم حزمة من الخدمات والتسهيلات للمستثمرين والشركات العاملة فيها، لدعم تنفيذ أنشطتهم التجارية بكفاءة، وتشمل هذه الخدمات تأجير الأراضي، والمستودعات، والمكاتب، بالإضافة إلى خدمات المحطة الواحدة التي تسهم في تبسيط إجراءات إصدار التصاريح، والتأشيرات، وتسجيل المستثمرين، وإصدار التراخيص، والسجل التجاري من خلال نظام "استثمر بسهولة" وإصدار بطاقة غرفة تجارة وصناعة عمان، وغيرها من الخدمات التي تعزز بيئة الأعمال في المنطقة.

وتُسهم المنطقة الحرة بصلالة، إلى جانب المناطق الحرة والاقتصادية الأخرى التابعة لمجموعة أسياد، بدور محوري في جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة من خلال توفير بيئة مثالية للتوسع والوصول إلى الأسواق الدولية، مدعومة بالحلول اللوجستية المتكاملة التي تقدمها المجموعة، والتي تشمل جميع جوانب سلاسل الإمداد، بما في ذلك خدمات التخزين وخطوط النقل البحري التي تضمن حركة سلسة وآمنة للبضائع من الموانئ العُمانية إلى الموانئ العالمية بالإضافة إلى تعزيز الأنشطة اللوجستية المرتبطة بالموانئ وخدمات التوصيل للميل الأخير وتلبية احتياجات العملاء بكفاءة.

مقالات مشابهة

  • حجم الاستثمارات في مدائن يرتفع إلى 7.6 مليار ريال بالنصف الأول
  • "صحار الصناعية" الأعلى.. 7.6 مليار ريال استثمارات المدن الصناعية في السلطنة
  • 4.6 مليار ريال حجم الاستثمار في "حرة صلالة".. و143 شركة بالمنطقة
  • 43.5 مليار ريال حجم الأصول المصرفية في سلطنة عمان
  • المؤشر الأسبوعي لبورصة مسقط يسكب 14 نقطة والتداولات ترتفع إلى 18.5 مليون ريال
  • قيمة التداول في بورصة مسقط ترتفع إلى 5.8 مليون ريال
  • وزير البترول يبحث تعزيز التعاون مع البنك الدولي لتمويل المشروعات وزيادة الإنتاج
  • “أبوظبي للتنمية” يشارك في الاجتماع الأول لمجموعة التنسيق العربية مع حكومة كازاخستان
  • أستاذ تمويل: مصر بوابة تركيا للانضمام إلى مجموعة «بريكس»
  • الإمارات تستضيف اجتماعاً لمجموعة العمل ضد الفساد وغسل الأموال