ضرب زلزال مفاجئ الأراضي المغربية فجر السبت، 9 سبتمبر 2023، بلغت قوته 7 ريختر بإقليم الحوز، وتحديداً على بعد 71 كيلو متر جنوب غرب «مراكش» وعمق 18.5 كيلو متر، ما نتج عنه سقوط العديد من الضحايا ليصل عدد القتلى إلى 822 قتيلا و672 جريحا جرى نقلهم للمستشفيات، بحسب بيانات وزارة الداخلية المغربية.

استشعار الهزات الأرضية

ووسط تخوفات من هزات ارتدادية قد تمتد لبضعة أيام بل وأسابيع، حسبما ذكر المعهد الوطني للجيوفيزياء بالمغرب؛ فإنَّ أكثر ما يٌخيف في الزلازل هو صعوبة تحديد توقيتها وموقعها على وجه الدقة للتحوط منها ومن تبعاتها، لكن هناك العديد من الكائنات الحية التي تستشعر الخطر والهزات الأرضية قبل وقوعها لتسارع بمغادرة المناطق المتوقع أن تضربها الزلازل وتنجو بحياتها وصغارها، وبالتالي يهتم العلماء بدراسة سلوكها لتتبع الخطر وتفاديه.

ووفقا لتقرير منشور على موقع BBC، فإنَّ العديد من الدراسات المهتمة بعالم الحيوان بفصائله المختلفة، ألقت الضوء على قدرات استشعار الخطر العالية لدى بعض المخلوقات، التي تٌضاهي الأجهزة الحديثة من صنع الإنسان بل وتفوقها، رغم التقدم العلمي الهائل الذي تم التوصل إليه، إلا أنَّ استشعار وقوع الزلازل قبل حدوثها كانت الصفة الأبرز التي لا يعرف منبعها.

تحديد توقيت الزلازل وموقعها

وأشارت الأبحاث إلى أنَّ الحيوانات الأليفة التي تقطن المنازل، من القطط والكلاب وبعض الطيور الداجنة والحشرات أيضاً مثل النمل، والحيوانات البرية مثل الغزلان، لديها قدرة هائلة على استشعار الزلازل قبل وقوعها، لكن ردود أفعال هذه الكائنات في الظروف العادية تجعل من الصعب على الإنسان استشفاف الخطر برصد هذه التغيرات على سلوكها.

النمل والثعابين الأكثر استشعارا لخطر الزلازل لهذا السبب

وذكر التقرير أنَّ السلوك الذي يصدره النمل والثعابين كان الأكثر جذباً لانتباه الباحثين والمهتمين باستشعار الزلازل قبل وقوعها، خاصةً أنَّ كلاهما ليس لديه حاسة السمع بل يعتمدان على التقاط الموجات الصوتية الهوائية، ولذلك يلتقطان الأصوات والموجات الصادرة من باطن الأرض، مثل الموجات الكهرومغناطيسية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الزلازل الهزات الأرضية زلزال المغرب الزلازل قبل

إقرأ أيضاً:

شاهد.. حيوانات كابيبارا تستمتع بآيس كريم وسط درجات حرارة قياسية في موسكو

استمتعت حيوانات كابيبارا بآيس كريم مكون من الفواكه والخضروات في حديقة حيوان موسكو وسط درجات حرارة قياسية ضربت العاصمة الروسية هذا الأسبوع.

ومن المتوقع أن تسجل الحرارة العالية في موسكو في هذا الأسبوع حيث قد تتراوح ما بين 30 و35 درجة.

المصدر: رابتلي

مقالات مشابهة

  • شاهد.. حيوانات كابيبارا تستمتع بآيس كريم وسط درجات حرارة قياسية في موسكو
  • صلاح بيصار ناعيًا محمد حاكم: أحد أعمدة المدرسة المصرية الحديثة في الكاريكاتير
  • اكتشاف علاقة بين انقراض أكبر حيوانات العالم وأكثرها رعبا وانتشار فاكهة العنب
  • صور الذكاء الاصطناعي تتنبأ.. دونالد ترامب الرئيس القادم للولايات المتحدة
  • بسبب سوء التغذية.. مستشفى “أصدقاء المريض” بغزة يدق ناقوس الخطر
  • بسبب سوء التغذية.. مستشفى أصدقاء المريض بغزة يدق ناقوس الخطر
  • توليفة القادسية.. الخطر الجديد
  • حيل ونصائح تساعد على التخلص من النمل في المنزل بفصيل الصيف
  • الصين تهدي اثنين من حيوانات الباندا لهونج كونج
  • بيسان تتفوق في الإبتدائية