أثار زلزال المغرب حالة واسعة من التعاطف من قبل الدول العربية ودول العالم، وانطلقت في المغرب عملية إيصال المساعدات إلى المناطق المتضررة من الزلزال الذي ضرب المغرب ليل الجمعة وبلغت قوته 7.2 درجات على مقياس ريختر.

إمدادت عناصر الوقاية المدنية المغربية

وعمل فريق من عناصر الوقاية المدنية المغربية، في الساعات الأولى من صباح السبت، وبسرعة فائقة، على تحميل الشاحنات من أجل إيصال المساعدات في أسرع وقت ممكن إلى السكان المتضررين من الزلزال.

وبحسب وكالة المغرب العربي للأنباء، استنفرت منذ الساعات الأولى، فرق الوقاية المدنية الأخرى بعدة مناطق بالمملكة، من أجل تقديم المساعدات للسكان المتضررين من الزلزال.

زلزال المغربإمدادات دولية للمغرب

وأعرب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عن «تأثره بعد الزلزال الرهيب في المغرب» عارضا مساعدة فرنسية، وكتب ماكرون عبر منصة «إكس» في الطائرة التي تقله إلى نيودلهي للمشاركة في قمة مجموعة العشرين: «نحن متأثرون جميعا بعد الزلزال الرهيب في المغرب. فرنسا مستعدة للمساعدة في عمليات الإنقاذ».

من ناحية أخرى قال وزير الخارجية البريطاني، جيمس كليفرلي على حسابه في موقع «إكس»: «مستعدون لمساعدة أصدقائنا في المغرب بكل طريقة ممكنة لمواجهة تداعيات الزلزال»

بدوره، وجه الملك الأردني عبد الله الثاني الحكومة «بتقديم كل ما يلزم من مساعدات للأشقاء في المملكة المغربية»

وأصدر الشيخ محمد بن راشد اَل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، توجيهات لفرق الإنقاذ والإسعافات بشرطة دبي في تقديم كافة المساعدات والإغاثات لزملائهم من فرق الإنقاذ في المغرب، وتقديم جميع أنواع المساعدات المطلوبة، في سبيل إنقاذ ضحايا الزلزال الذي ضرب مدن مختلفة من المغرب الشقيق وذلك فجر اليوم السبت.

زلزال المغربزلزال المغرب

وارتفع عدد ضحايا زلزال المغرب إلى 822 قتيلًا و672 مصابا، بحسب حصيلة صادرة عن وزارة الداخلية المغربية، وجاء في بيان للوزارة السبت: «إلى حدود الساعة السابعة صباحا، سجلت 632 وفاة و329 إصابة، من بينها 51 إصابة خطيرة».

وقالت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية إن قوة الزلزال بلغت 6.8 درجة عندما وقع الساعة 11:11 مساء بالتوقيت المحلي «22:11 بتوقيت غرينتش»، مع هزة استمرت عدة ثوان، كما ذكرت الوكالة الأميركية أن هزة ارتدادية بقوة 4.9 درجة وقعت بعد 19 دقيقة.

وكشفت الهيئة أن مركز الزلزال كان على عمق 18 كيلومترا «11 ميلا» تحت سطح الأرض، في حين حددت وكالة الزلازل المغربية مركزه على عمق 8 كيلومترات (5 أميال). وفي كلتا الحالتين، فإن مثل هذه الزلازل السطحية أكثر خطورة.

اقرأ أيضاًزلزال المغرب.. دقيقة حداد في الدوري الإسباني تضامنًا مع الشعب المغربي

مساعدات وفرق إغاثة.. إجراءات سريعة من الإمارات بعد زلزال المغرب المدمر

ماذا كان يقول الرسول ﷺ عند الزلزال؟

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: زلزال المغرب الزلزال زلزال الآن زلزال اليوم أخبار المغرب زلازل مراكش زلزال المغرب زلزال في المغرب زلزال المغرب اليوم المغرب زلزال قتلى زلزال المغرب زلزال المغرب 2023 زلزال المغرب الآن زلزال المغرب مباشر زلزال المغرب الان زالزال المغرب زلزال يضرب المغرب هزة أرضية في المغرب زلزال المغرب فی المغرب

إقرأ أيضاً:

اليسار يقهر ماكرون باكتساح في انتخابات فرنسا.. ولميس الحديدي: "زلزال مدوي"

وصفت الإعلامية لميس الحديدي تقدم اليسار الفرنسي في الجولة الثانية من الانتخابات التشريعية بالمفاجأة، حيث تصدر الأرقام في الانتخابات التشريعية في جولتها الثانية. 

وقالت: “كانت كل التوقعات تشير إلى فوز اليمين، وعلى الرغم من تقدم تيار اليمين المتطرف في أوروبا وفوز حزب العمال في بريطانيا بالأمس، إلا أن فرنسا أيضًا تعطي درسًا جديدًا وتقول إن الفرنسيين اختاروا اليسار عكس كل التوقعات”.

وأوضحت في برنامجها "كلمة أخيرة" على شاشة ON: "اختاروا اليسار رغم كل التوقعات بأن يأتي اليمين في الصدارة"، مشيرة إلى أن اليسار في فرنسا يمثل مؤشرًا مهما، حيث يدعم العديد من القضايا المتعلقة بغزة ويطالب بوقف إطلاق النار.

وتابعت: "فوز اليسار يعتبر مرضيًا للجاليات العربية وغير العربية المهاجرة إلى فرنسا التي كانت تخشى اليمين المتطرف وقوانينه ضد المهاجرين"، معقبة : “إنه زلزال مدوي في الانتخابات الفرنسية”.

اليسار يكتسح

قال خالد شقير، مراسل قناة القاهرة الإخبارية في مارسيليا، إن الانتخابات التشريعية الفرنسية شهدت تحولا مفاجئا، وهناك خيبة أمل في حزب التجمع الوطني، خاصة أن العملية الانتخابية جاءت مخالفة لكل استطلاعات الرأي.

وأضاف "شقير"، خلال رسالة على الهواء، أن الجبهة الشعبية اليسارية استطاعت الفوز بالمركز الأول بحصولها على قرابة 200 مقعد، وجاء تحالف الرئيس إيمانويل ماكرون "معا" ثانيا بحصوله على قرابة 170 مقعدا، بينما حصل حزب التجمع الوطني اليميني على قرابة 150 مقعدا ليحل ثالثا.

وأضاف أن هناك حالة من الفرحة في مارسيليا من قبل جميع الفرنسيين من أصول أجنبية وليس فقط من أصول عربية، حيث تجتاح الشوارع، والتي وصلت إلى حد "الزغاريد" في الشارع الفرنسي.

وأشار إلى أنه جاء في كلمة زعيم حزب "فرنسا الأبية"، الذي يعد أحد أهم الأحزاب وأكثرها في عدد المقاعد في الجبهة الوطنية، بأنهم راهنوا وفازوا بهذا الرهان، وساعدهم بصورة أو بأخرى الرئيس الفرنسي "ماكرون"، الذي قدم ما أسماه بـ "الجبهة الوطنية" لقطع الطريق عن حزب التجمع اليميني.

مقالات مشابهة

  • بدول بينها المغرب والأردن.. ابتزاز مطلقات بنشر صور حميمية للتخلي عن الحضانة
  • الوقاية المدنية تخمد حريقا بإحدى الحنطات المخصصة لصناعة السلل بتحناوت
  • اليسار يقهر ماكرون باكتساح في انتخابات فرنسا.. ولميس الحديدي: "زلزال مدوي"
  • لوموند: الجبهة الوطنية سيعترف بمغربية الصحراء إذا وصل إلى السلطة بفرنسا
  • مبادرة خيرية تقود ميسي إلى المناطق المتضررة من الزلزال بالحوز
  • زلزال بقوة 4.5 درجات يضرب شمال شرقي فنزويلا
  • زلزال بقوة 4.6 درجات يضرب جنوب غربي اليابان
  • هل حرب غزة تُهدّد بإنهاء "تطبيع" المغرب مع الاحتلال الإسرائيلي؟
  • هل حرب غزة تُهدّد بإنهاء تطبيع المغرب مع الاحتلال الإسرائيلي؟
  • بنسعيد يطلع على تقدم أشغال ترميم المواقع التاريخية المتضررة من زلزال الحوز