الحرة:
2024-10-02@02:53:06 GMT

لبنان.. قتيل في اشتباكات بمخيم عين الحلوة

تاريخ النشر: 9th, September 2023 GMT

لبنان.. قتيل في اشتباكات بمخيم عين الحلوة

ذكرت مراسلة الحرة، السبت، أن شابا لبنانيا قتل في الاشتباكات التي يشهدها المخيم الواقع جنوبي لبنان، مشيرة إلى أن "الضحية مدني ولا ينتمي إلى أي من الفصائل المتقاتلة".

وأوضحت أن "الشاب حسين المقشر، قتل برصاصة طائشة كان مصدرها من المخيم، والتي أصابته خلال تواجده في حي الريجي المجاور".

ونُقل الشاب  إلى مستشفى الراعي في بلدة غازية قرب مدينة صيدا، حيث توفي متأثرا بجراحه.

وكان عضو البرلمان اللبناني عن مدينة صيدا، أسامة سعد، قد قال خلال اتصال هاتفي مع "الحرة"، إن الشاب شادي عيسى، وهو شقيق نمر عيسى الذي ينتمي إلى فصيل فلسطيني، من الجماعات الأصولية المتشددة، قتل.

وقضى عيسى خلال الاشتباكات في حي حطين جنوب مخيم عين الحلوة، حيث نقلت جثة الشاب لاحقا إلى مستشفى الهمشري في صيدا، وفق النائب اللبناني.

ومخيم عين الحلوة هو الأكبر من بين 12 مخيما للفلسطينيين في لبنان، ويستضيف حوالي 80 ألفا من أصل ما يصل إلى 250 ألف لاجئ فلسطيني في جميع أنحاء البلاد، بحسب  وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى (الأونروا).

اشتباكات "عين الحلوة".. من يقف وراء التصعيد وبأي هدف؟ عادت أخبار مخيم عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين جنوبي لبنان، إلى الواجهة، مع تجدد الاشتباكات مساء أمس الخميس، بين حركة فتح وتنظيمات إسلامية متشددة، ما أسفر عن سقوط عدد من الجرحى وتضرر مبان وممتلكات وتسبّب في نزوح عشرات العائلات إلى خارج المخيم.

وكانت الاشتباكات قد تجددت بين حركة فتح (كبرى فصائل منظمة التحرير الفلسطينية)، ومجموعات أصولية متشددة في مخيم عين الحلوة، الذي شهد قبل أسابيع معارك عنيفة بين الطرفين، وفق ما أفادت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية.

وذكر مراسل وكالة فرانس برس في مدينة صيدا، حيث يقع المخيم، أن الاشتباكات تجددت، مساء الخميس، واستمرت حتى صباح الجمعة، قبل أن يسود الهدوء لبعض الوقت.

وقد أسفرت الاشتباكات قبل توقفها عن سقوط نحو 20 جريحا، وفقا لبعض التقارير الإعلامية.

وأشار  مراسل فرانس برس إلى سماع دوي قذائف وأسلحة رشاشة ليلا وصباح الجمعة، لافتا إلى نزوح عشرات العائلات، فيما لجأ كثر إلى مسجد قريب.

ونفت مصادر فلسطينية لمراسل "الحرة" في وقت سابق، الأنباء المتداولة عن مقتل، محمد الشعبي، مسؤول تنظيم داعش في عين الحلوة خلال الاشتباكات المسلحة ليلا، وهو أحد المطلوبين للعدالة.

وفي 29 يوليو، اندلعت اشتباكات عنيفة استمرت 5 أيام بين حركة فتح ومجموعات متشددة في عين الحلوة، وأودى التصعيد في ذلك الوقت بحياة 13 شخصا، غالبيتهم مقاتلون، ومن بينهم قيادي في فتح قُتل في كمين.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: عین الحلوة

إقرأ أيضاً:

قتال عنيف.. أول تعليق من الجيش الإسرائيلي على الاشتباكات مع عناصر حزب الله في جنوب لبنان

(CNN) – أعلن الجيش الإسرائيلي وقوع "قتال عنيف" مع عناصر حزب الله في جنوب لبنان، موجها تحذيرا للسكان بعدم التحرك بمركباتهم من الشمال إلى جنوب نهر الليطاني. 

وقال الناطق باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، عبر صفحته على "إكس"، تويتر سابقا: "يدور في منطقة جنوب لبنان قتال عنيف حيث يستغل خلاله عناصر حزب الله البيئة المدنية والسكان دروعًا بشرية لشن الهجمات"، حسب قوله. 

مقالات مشابهة

  • لبنان: مقتل ستة فلسطينيين نصفهم أطفال بغارة إسرائيلية استهدفت منزل اللواء المقدح بمخيم عين الحلوة
  • الضفة الغربية: إصابة 4 جنود إسرائيليين في اشتباكات بمخيم بلاطة
  • إصابة جنود صهاينة برصاص المقاومة بمخيم بلاطة في نابلس
  • إعلام إسرائيلي: إصابة 4 جنود في اشتباكات بمخيم بلاطة بالضفة الغربية
  • قتال عنيف.. أول تعليق من الجيش الإسرائيلي على الاشتباكات مع عناصر حزب الله في جنوب لبنان
  •  شهداء في قصف الاحتلال لمخيم “عين الحلوة” بمدينة صيدا جنوبي لبنان / شاهد
  • شهيد وإصابات إثر قصف الاحتلال منزلا بمخيم الحلوة بصيدا جنوبي لبنان
  • الاحتلال الإسرائيلي يفشل في اغتيال قيادي فلسطيني بمخيم عين الحلوة اللبناني
  • لبنان.. إصابات إثر غارة إسرائيلية استهدفت مخيم عين الحلوة في صيدا
  • الاحتلال يقصف منزل قيادي في كتائب شهداء الأقصى بمخيم عين الحلوة جنوبي لبنان