الرؤية - سارة العبرية

تعدُّ الهزات الارتدادية ظاهرة طبيعية تحدث عادة بعد وقوع زلزال أكبر، وقد تكون أحيانًا أقوى وأخطر من الزلزال الأصلي نفسه، وتلعب الهزات الارتدادية دوراً مهماً في تشكيل الخسائر والأضرار التي يمكن أن تحدث جراء الزلزال.

والهزات الارتدادية يمكن أن تؤثر بشكل كبير على الحالة النفسية والمعنوية للأشخاص المتضررين التي قد تحدث القلق والخوف، ويكون الشعور بعدم الاستقرار وعدم الأمان وهو السمة البارزة في هذه الحالات، وقد يؤدي إلى زيادة مستويات التوتر والضغط النفسي، مما يشكل القلق حيال ما قد يحدث بعد الهزة، ويسبب أيضا صدمة نفسية للأفراد، خاصة إذا كانوا شهدوا خسائر كبيرة أو تضررت ممتلكاتهم، وتخلق الهزات الارتداية في اضطرابات النوم والتعب قد يكون من الصعب على الأشخاص الاسترخاء والنوم بشكل طبيعي بعد تجربة هزة قوية.

وعادةً ما يصاحب وقوع الزلازل العديد من الظواهر والأحداث التي تأتي في ذيل الزلزال نفسه التي قد تحدث عادةً بعد وقوع زلزال، منها الهزات الارتدادية التي  تشير إلى سلسلة من الهزات الأرضية الصغيرة التي تحدث بعد الزلزال الأساسي، وتكون أقل قوة من الزلزال الأصلي، ولكنها قد تستمر لفترة من الوقت.

الانهيارات والانزلاقات الأرضية، يمكن أن يؤدي الزلزال إلى حدوث انهيارات وانزلاقات في المناطق الجبلية أو الجبلية المعرضة للخطر.

التسونامي في حالة وقوع الزلزال في المحيط أو البحر، قد يؤدي ذلك إلى تكوين موجات تسونامي، وهذه الموجات يمكن أن تتسبب في فيضانات ساحلية قوية.

 

التدمير البني، التي إلى تدمير المباني والبنية التحتية، وبالتالي يؤدي إلى حدوث يتضرر المباني والجسور والطرق والمرافق الأخرى، الإصابات والخسائر البشرية التي تؤدي الزلازل إلى حدوث إصابات بالغة وفقدان الأرواح.

انقطاع الخدمات الأساسية، قد تنقطع الخدمات الأساسية مثل الكهرباء والمياه والاتصالات بسبب تلف البنية التحتية، إضافة إلى عمليات الإنقاذ والإسعاف، فيتعين على الفرق الإنقاذ والفرق الطبية التحرك لتقديم المساعدة والرعاية للمتضررين؛ إذ يجب أن تكون الاستجابة السريعة والتحضير الجيد للزلازل جزءًا من استراتيجية الطوارئ للمناطق المعرضة لخطر الزلازل.

تصنيفات الزلازل

تعتمد تصنيفات الزلازل على مقياس يسمى "مقياس ريختر" أو "مقياس ماغنيتوديوتر" والذي يقيس قوة الزلزال، ومن أشهر هذه التصنيفات: زلزال ضعيف (أقل من 2.0) عادةً ما لا يشعر به الأشخاص ويتم تسجيلها فقط بواسطة معدات الرصد الزلزالي.

زلزال خفيف (2.0 - 4.9) يمكن أن يشعر به الأشخاص في حال كانوا في مكان قريب من مركز الزلزال، لكن نادرًا ما يسبب أضراراً كبيرة.

 

زلزال متوسط (5.0 - 5.9)، قد يسبب اهتزازًا قويًا يمكن أن يؤدي إلى تحطيم الزجاج وتحريك الأشياء في المنازل.

زلزال قوي (6.0 - 6.9) ويسبب أضراراً خطيرة في المنازل والمباني الضعيفة، ويمكن أن يؤدي إلى انهيار المباني في الحالات النادرة.

زلزال قوي جدًا (7.0 - 7.9) ويتسبب في دمار واسع النطاق في المناطق المتأثرة، قد يكون له تأثيرات بعيدة المدى.

زلزال عظيم (8.0 فأكثر)، ويعدُّ من الزلازل الكبيرة وقد يسبب دماراً هائلًا، وله تأثيرات كبيرة على المناطق المحيطة ويمكن أن يؤدي إلى حدوث تسونامي.

 

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

تعرف على أضرار تناول اللحوم المصنعة

 يمكن تجنب مئات الآلاف من حالات مرض السكري من النوع الثاني، وأمراض القلب والأوعية الدموية، وحتى سرطان القولون والمستقيم، إذا تمت توعية الأفراد بمخاطر استهلاك الكثير من اللحوم المصنّعة، وفقًا لباحثين اسكتلنديين.

عضو الجبلاية يتحدث عن تطورات سداد مستحقات فيتوريا إيهاب الكومي : سددنا ٢٠٠ مليون جنيه لمشروع الهدف .. وليس لنا دخل في سفريات علام


وقد كشفت الدراسة الأسكتلندية عن الآثار الصحية للحد من تناول اللحوم المصنّعة منها انخفاض خطر الإصابة بالسرطان والسكري وأمراض القلب.
الأطعمة فائقة المعالجة تسبب الالتهابات تحتوي الأطعمة فائقة المعالجة عادة على أكثر من مكون واحد غير موجود في مطابخنا عادة، أو مواد مضافة مثل المواد الحافظة والمحليات والألوان والنكهات الاصطناعية.

ويمكن أن يؤدي تناول كميات كبيرة من الأطعمة فائقة المعالجة إلى تغيير ميكروبات الأمعاء؛ ما يسبب الالتهابات في الجسم، التي بدورها يمكن أن تفضي إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري من النوع الثاني والسرطان ومتلازمة القولون العصبي والاكتئاب والربو.
إن هذه الأطعمة فقيرة بالعناصر الغذائية، وتؤدي إلى الإفراط في استهلاكها لعدم قدرة الجسم على الحصول على ما يحتاجه منها.
وبالتالي انخفاض في مرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية وحتى السرطان سبق أن أوضح العديد من الدراسات والأبحاث العلمية أن اللحوم المصنعة ضارة جداً بالصحة.
 

مقالات مشابهة

  • الجبهة الشعبية الجديدة... ماذا تعرف عن التحالف اليساري الفرنسي؟
  • تعرف على أضرار تناول اللحوم المصنعة
  • 7 أغذية بيضاء يجب أن يتجنبها مرضى الضغط والسكر
  • ماذا تعرف عن فرقة طبلة الست؟.. تشارك في مهرجان العلمين للمرة الثانية
  • زلزال بقوة 4.5 درجات يضرب شمال شرقي فنزويلا
  • زلزال بقوة 4.6 درجات يضرب جنوب غربي اليابان
  • اقدمها عمرها 4500 عاما.. ماذا تعرف عن الاشجار المنفردة المشهورة في إيران؟
  • ماذا يحدث لجسمك عندما تنتقل من بيئة حارة إلى باردة أو العكس؟
  • مسعود بزشكيان يفوز رسميا برئاسة إيران.. ماذا تعرف عنه؟
  • من شخص بلا كاريزما إلى منقذ.. ماذا تعرف عن رئيس وزراء بريطانيا الجديد؟