زلزال المغرب.. أعلنت وزارة الداخلية المغربية ارتفاع أعداد ضحايا الزلزال إلى 820 شخصًا وإصابة 672 جريحًا، إثر الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد صباح اليوم السبت.

وتستعرض «الأسبوع» تفاصيل ارتفاع أعداد الضحايا جراء زلزال المغرب، خلال هذا التقرير.

ضحايا زلزال المغرب

أفادت وزارة الداخلية المغربية، بارتفاع عدد ضحايا الزلزال المدمر إلى 820 شخصًا، وإصابة 672 نقلوا إلى المستشفيات، إثر الزلزال الذي ضرب البلاد في الساعات الأولى من صباح اليوم.

زلزال المغربزلزال المغرب

كشف المعهد الوطني للجيوفيزياء في المغرب، أنه تم تسجيل زلزال بقوة 7 درجات على مقياس ريختر بإقليم الحوز، وسط البلاد، في الساعة 11:00 من ليل الجمعة بتوقيت المغرب.

زلزال المغرب

وأفادت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، بأن زلزالًا قويًا بقوة 6.8 درجة ضرب وسط المغرب، وأضافت أن مركز الزلزال كان على بعد 71 كيلومتراً، جنوب غربي مراكش، وعلى عمق 18.5 كيلومترا.

ضحايا زلزال المغرب

وأعلنت وزارة الداخلية المغربية، حصيلة ضحايا الزلزال الأولية وهي مقتل 296 شخصا، وإصابة أكثر من 150 آخرين نقلوا للمستشفيات، إثر الزلزال الذي ضرب البلاد في الساعات الأولى من صباح اليوم.

زلزال المغرب

ضرب زلزال مدمر المغرب اليوم، ووصل إلى العديد من المدن في المملكة المغربية أبرزها: مراكش والدار البيضاء وأكادير والرباط، بقوة 7 درجات على مقياس ريختر، وفقًا للمعهد الوطني للجيوفيزياء في المغرب.

وأفادت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، بأن زلزالًا قويًا بقوة 6.8 درجة ضرب وسط المغرب، وأضافت أن مركز الزلزال كان على بعد 71 كيلومتراً، جنوب غربي مراكش، وعلى عمق 18.5 كيلومترا.

زلزال المغربزلزال المغرب يدمر مواقع أثرية

أكدت صحيفة «الجارديان» البريطانية، أن الزلزال الذي ضرب المغرب صباح اليوم السبت، تسبب في تدمير مواقع أثرية هامة مدرجة على قائمة التراث العالمي من جانب منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) إلى جانب الخسائر الأخرى.

زلزال المغرب

وأشارت الصحيفة -في تقرير لها- إلى أن زلزال المغرب الذي بلغت قوته حوالي سبع درجات على مقياس ريختر والذي ضرب مدينة مراكش والمناطق المحيطة بها، نتج عنه تدمير العديد من المباني والمنشآت مما دفع السكان إلى الفرار من منازلهم والبقاء في الشوارع والميادين العامة تحسبًا لهزات أرضية أخرى.

زلزال المغرب.. دقيقة حداد في الدوري الإسباني تضامنًا مع الشعب المغربي

مشهد يدمي القلوب.. هكذا قضى المغاربة ليلتهم بعد زلزال المغرب المدمر

زلزال المغرب وأسباب وقوعه.. مفاجآت صادمة يفجرها العالم الهولندي و«المسح الأمريكية»

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: زلزال المغرب زلزال الآن زلزال اليوم أخبار المغرب زلازل زلزال المغرب زلزال في المغرب زلزال المغرب اليوم المغرب زلزال قتلى زلزال المغرب زلزال المغرب 2023 زلزال المغرب الآن زلزال المغرب مباشر زلزال المغرب الان زالزال المغرب زلزال يضرب المغرب هزة أرضية في المغرب زلزال المغرب صباح الیوم الذی ضرب زلزال ا

إقرأ أيضاً:

الشرقاوي: الإعتراف الفرنسي زلزال دبلوماسي و الجزائر فاتها القطار

زنقة 20 | الرباط

قال عمر الشرقاوي، أستاذ العلوم السياسية، أن فرنسا خرجت من سياسة الغموض والحربائية اتجاه القضية الوطنية، والتحقت رغم التأخر بقائمة الدول الكبرى الداعمة بشكل واضح لسيادة المغرب على صحراءه.

و ذكر الشرقاوي في مقال له ، أنه بعد الاختراق الكبير الذي حققه الموقف الأمريكي في جدار الانفصال، و الموقف الاسباني والإسرائيلي والألماني والبرتغالي والبلجيكي بتأييدهم لمبادرة الحكم الذاتي في الصحراء المغربية جاء الموقف الفرنسي ليبعثر ما تبقى من أوراق الانفصال.

و اعتبر الأستاذ الجامعي ، أن فرنسا اختارت اشهار الاعتراف الرئاسي بالتزامن مع احتفالات المغرب بالذكرى 25 لتربع الملك محمد السادس على العرش، وبلا شك أن اختيار هذا التوقيت والمناسبة الوطنية له دلالته الرمزية ويزيد من قوة الموقف الفرنسي ورمزيته.

و أشار الشرقاوي، إلى أن الأحداث بعدما كانت تتجاوز فرنسا في علاقتها بالمغرب، انصت قصر الاليزيه لصوت العقل والمصالح المشتركة، مع العلم أن التاريخ الطويل لفرنسا مع بلدنا، كان يفترض أن تكون فرنسا المدافع الأول عن سيادة المغرب وحقوقه التاريخية على أراضيه.

لكن سياسة اللعب على كل الحبال التي كان يمارسها الرئيس إيمانويل ماكرون والتي حولت مواقف فرنسا اتجاه حليف تقليدي كما تدعي إلى مواقف بلا ألوان، بل أصبحت المواقف الفرنسية من القضية الوطنية تتلوَّن كلَّ يوم بلون معيَّن بحسب مصالحها في الشتاء والصيف يقول الشرقاوي.

و اعتبر المتحدث ، أن المملكة المغربية اختارت أن لا تستمر في وضع فرنسا على رأس قائمة الدول الصديقة والحليف الاستراتيجي إذا كانت باريس تصر على الاستمرار في مواقفها الضبابية والاحتماء بمناطق الراحة.

اليوم مع الموقف الفرنسي الذي طبخ على نار هادئة، يظهر أن باريس اختارت طريقها الصحيح وأكدت بالملموس أنها ترجح كفة المصالح الاستراتيجية المغربية الفرنسية على غيرها من المصالح مع دولة كالجزائر يضيف الشرقاوي.

ووصف الأستاذ الجامعي، الموقف الفرنسي بالزلزال الدبلوماسي، الذي أخرج حكام الجزائر منذ أسبوع عن طوعهم، ودخلوا في هيستيريا ديبلوماسية، و ستدفع بلا شك نظام “الكابرانات” الى اتخاذ قرارات بهلوانية من مثيل الغاء زيارة تبون لفرنسا واستدعاء سفيرهم في باريس للتشاور دون مراعاة القرارات السيادية للدول، ودون احترام حتى سمفونية الحياد الديبلوماسي التي ظلت ترددها اكثر من اربعة عقود.

لكن ما لم يستوعبه النظام الجزائري البائد، ان الخريطة الجيوستراتيجية تغيرت جذريا على المستوى العالمي والاقليمي، وان فرنسا وامريكا واسبانيا وبريطانيا أصبحوا في حاجة لدول مدنية موثوقة ومستقرة وذات مصداقية، وليس الى دول هشة تبني شرعيتها على اختلاق توترات اقليمية ودفع رشاوى دولية للمس بسيادة جيرانها على حد قوله.

وخلص الشرقاوي ، إلى أن فرنسا حققت الانعراجة الديبلوماسية المطلوبة من دولة صديقة، وأن الجزائر فاتها القطار ومن صرف ماله على تقسيم الدول مات غما وحسرة بقرارات صادمة وهذا حال “الجارة” الشرقية، وطبعا لن تستطيع فعل أي شيء لتغيير ما يجري بكل بساطة لأنها دولة هامشية وهشة.

مقالات مشابهة

  • مطار مراكش المنارة: ارتفاع حركة النقل الجوي بـ29 في المائة خلال النصف الأول من 2024
  • زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب جزر "ساندويتش الجنوبية"
  • ارتفاع حصيلة ضحايا الانهيارات الأرضية في الهند إلى 143 قتيلًا
  • زلزال بقوة 4.5 درجة يضرب سواحل جزر فيجي
  • زلزال بقوة 4.2 درجات يضرب جنوب غرب باكستان
  • الشرقاوي: الإعتراف الفرنسي زلزال دبلوماسي و الجزائر فاتها القطار
  • ارتفاع عدد ضحايا الانهيارات الأرضية في الهند
  • زلزال بقوة 5.2 ريختر يضرب ولاية ألاسكا الأمريكية
  • زلزال عنيف بقوة 5.2 درجة يضرب ولاية ألاسكا الأمريكية
  • زلزال بقوة 5.2 درجات يضرب ولاية ألاسكا الأمريكية