آخر تحديث: 9 شتنبر 2023 - 11:16 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق- كشف مستشار رئيس الوزراء محمد النجار عن بلوغ الكتلة النقديَّة للعملة المحليَّة حاجز 116 تريليون دينار، مشيراً إلى أنَّ مبادرات التوسع بالدفع الإلكتروني تنسجم مع توجهات الحكومة.وقال النجار في حديث صحفي، إنَّ “الدفع الإلكتروني يعد محوراً مهماً لتطوير قطاع المال العراقي ونقله لمرحلة متطورة في السياسة النقدية بالبلاد”، مشيراً إلى أنَّ “حجم الكتلة النقدية العراقية يبلغ 116 تريليون دينار يتداول منها داخل الجهاز المصرفي ما بين 30 – 40 تريليون دينار”.

وأضاف أنَّ “حملة التشجيع على الدفع الإلكتروني تتناغم مع توجهات رئيس الوزراء محمد شياع السوداني لتحقيق تعاملات مالية آمنة، وبهدف تحقيق منفعة كبرى للمواطنين، إذ يمثل الدفع الإلكتروني مرحلة مهمة يجب أن يدرك الجميع منافعها”.

المصدر: شبكة اخبار العراق

كلمات دلالية: الدفع الإلکترونی

إقرأ أيضاً:

الكشف عن طريقة السوداني لتقييم وزراء حكومته - عاجل

بغداد اليوم -  بغداد

كشف النائب عن الاطار التنسيقي مختار الموسوي، اليوم الاحد (15 أيلول 2024)، عن الطريقة التي سيعتمدها رئيس الوزراء محمد شياع السوداني في تقييم وزراء حكومته.

وقال الموسوي، لـ"بغداد اليوم"، إن "رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، لديه فريق ولجنة خاصة مهنية لتقييم ومتابعة عمل كافة الوزراء، وكذلك هو بنفسه يتابع اعمال الوزراء ومدى تنفيذ الوزارات للبرنامج الحكومي"، مبينا أن "هناك تقييم برلماني يقدم الى السوداني لتقييم الوزراء، فهذه أساس التقييم وعلى اثره سيكون التعديل الوزاري المرتقب".

وأضاف أن "تقارير متابعة عمل الوزراء مهنية وليس فيها أي استهداف سياسي، والسوداني هو يعرف وزراءه جيداً، من المقصر ومن المجتهد في عمله، وله حرية الاختيار في تغيير أي وزير".

وتابع الموسوي أن "الاطار التنسيقي خوله بهذا الملف، ونحن داعمون لأي خطوة تهدف الى تطوير العمل الحكومي والدفع نحو تنفيذ البرنامج الحكومي، خاصة المتعلق بالجانب الخدمي والاقتصادي".

وفي وقت سابق صرح رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، إنه تحدث مع الوزراء بشكل واضح وصريح بشأن تقييم عملهم، وإن الدستور يمنح رئيس الوزراء صلاحية إعفاء الوزير المقصر، مؤكدا تصميمه على إجراء تعديل وزاري وعلى أنه سيختار الوقت المناسب، ولن يتنازل عن صلاحياته الدستورية.

وكان من المفترض ان يقوم السوداني في حزيران من العام الماضي 2023 بأجراء استبدال لبعض الوزراء، بعد مرور 6 اشهر على توليهم مهامهم، حيث تم احتساب موعد المهلة من تاريخ المصادقة على البرنامج الحكومي في منتصف كانون الأول 2022 وليس من موعد تسلم مهامهم في تشرين الأول 2022.

وعقب ذلك، ظهر مبرر لتأخر الاستبدال، وهو ان الوزراء لم يكونوا يمتلكون موازنة لتنفيذ مهامهم حيث ان الموازنة اقرت في شهر حزيران 2023، ما يعني ان مهلة الـ6 اشهر من المفترض انها انتهت مع بداية العام الجديد.

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء العراقي يدعو إلى ضرورة استمرار عمل صندوق التنمية
  • «معلومات الوزراء»: زيادة قيمة تعاملات التجارة الإلكترونية عالميا إلى 25 تريليون دولار
  • رئيس الوزراء محمد شياع السوداني يستقبل رجل الأعمال المعروف فراس مجيسر البيضاني
  • مستشار السوداني: هذه ليست المرة الأولى يواجه فيها العراق انخفاض النفط
  • الكشف عن طريقة السوداني لتقييم وزراء حكومته - عاجل
  • توجيهات رئيس الوزراء تدعم تطوير الدفع الالكتروني
  • رئيس الوزراء العراقي يدعو المسلمين إلى اتخاذ موقف مشرف للانتصار لفلسطين وإقامة دولتها المستقلة
  • البنك المركزي: انظمة الدفع الإلكتروني ساهمت بتعزيز امتثال العراق بمكافحة غسل الأموال
  • مستشار السوداني يوضح.. ما تأثير تطبيق الحوكمة الالكترونية على الفساد في العراق؟
  • مستشار السوداني: العراق يشهد تحولاً اقتصادياً وقفزة كبيرة بإشاعة الدفع الإلكتروني