اشتعلت المنافسة بين قائمة المستقبل والاستقلال بدار الحكمة قبل بداية انتخابات التجديد النصفى على مقعد النقيب وعدد من أعضاء المجلس حيث بدأت الجولات التعريفية ببرامج القائمتين حيث يترأس قائمة المستقبل الدكتور أسامة عبدالحى لمقعد النقيب فيما يترأس الدكتور إيهاب الطاهر مقعد النقيب على قائمة الاستقلال وتبرز أهم محاور قائمة المستقبل على استكمال العمل على إصدار قانون المسئولية الطبية والذى يضمن التحقيق مع الطبيب بواسطة لجنة فنية والعقوبة تكون مدنية تعويضات وليست جنائية مع الحبس الاحتياطى ومنع عمل الأطباء أكثر من 12 ساعة متواصلة أو 24 ساعة فى حالة النوبتجية على أن يكون اليوم التالى إجازة وعدم تجاوز ساعات العمل الأسبوعية الحدود العالمية واعتماد سياسة الشباك الواحد فى ترخيص العيادات والمنشآت الطبية من إدارة العلاج الحر.

وتعمل قائمة المستقبل على محور الأجور من خلال تطبيق لائحة مالية لأطباء التأمين الصحى الشامل وزيادة موارد صندوق المخاطر ورفع قيمة التعويضات والحفاظ على أموال اتحاد المهن الطبية ومنع إهدارها وتحسين تحصيل الدمغة وتطوير مشروع علاج المهن الطبية وزيادة حد التغطية وإضافة الصيدليات والأدوية للمشروع بالتعاون مع شركاء الاتحاد بالإضافة إلى الدورات التدريبية. 

أما قائمة الاستقلال والتى رفعت شعار عدم التبعية لأى اتجاه سياسى أو حزبى أو تنفيذى فقد ابرزت أهم محاورها من خلال عدد من الجولات بالمستشفيات والقطاعات الطبية والصحية للتعريف بالقائمة حيث أكدت فى محاورها على قانون المسئولية الطبية وحماية المستشفيات ورفع الأجور والمعاشات وتعديل القرارات المجحفة للترقيات وسداد مصروفات الدراسات العليا وتعديل قانون النقابة، كما أكدت قائمة الاستقلال على العمل التطوعى دون تربح أو مصالح خاصة وتنوع الدورات وتطبيق نظام الفيديو كونفرانس ودعوة الفرعيات لإنشاء لجان نقابية بالمستشفيات وتفعيل خط ساخن للإبلاغ عن الاعتداءات وتفعيل استفادة أطباء الامتياز من الخدمات الاجتماعية والترفيهية. 

وأبرزت قائمة الاستقلال الخدمات التى يمكن لاتحاد المهن الطبية تنفيذها وهى تعديل أى لوائح تسمح بالتربح أو الإهدار وإتاحة جميع الميزانيات والبيانات على صفحة الاتحاد وتفعيل سلطة الجمعية العمومية باختيار مراقب حسابات لمراقبة التصرفات المالية وزيادة تحصيل الدمغة لتكرار زيادة المعاشات وزيادة الدعم المخصص لمشروع العلاج.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المستقبل الاستقلال ساعات العمل سياسة التأمين الصحى الشامل التأمين الصحي الدورات التدريبية

إقرأ أيضاً:

"البلشي": قانون العمل ينعكس على وضع الصحفيين بشكل عام

قال خالد البلشي نقيب الصحفيين، إن المائدة المستديرة التي تنظمها النقابة اليوم، حول قانون العمل، تمثّل واحدة من أهم الفعّاليات استعدادًا للمؤتمر العام السادس لنقابة الصحفيين.

وأوضح أن قانون العمل يخص نقابة الصحفيين بشكل كبير؛ لأنه ينظم علاقات العمل فيما يخص جميع الصحفيين ومؤسساتهم، معلقا: نتعاقب بموجب قانون العمل وندفع ثمن الإشكاليات الموجودة به.

وأشار: “ندوتنا اليوم تمثّل محاولة لمناقشة قانون العمل وتطوره في ظل الحديث عن قانون عمل جديد، منوها: قدمنا رؤية لنقابة الصحفيين قبل 2017، ولكن حتى الآن لم يتم تعديل القانون رغم التغيرات الكبيرة في سوق العمل لذا لزم الاشتباك مع القانون والمشروع المقترح”.

وأكد أن قانون العمل ينعكس على وضعنا كصحفيين بشكل عام، وللأسف نحن أمام أزمة كبيرة بسبب تطبيق القانون بوضعه الحالي على الصحفيين

واستكمل: “جزء من الجمعية العمومية لنقابة الصحفيين أصبح يعاني البطالة وهناك تقديرات تصل إلى ان 15% من الجمعية العمومية يعاني البطالة بسبب القانون بخلاف من لا يتقاضون أجورًا”.

وأكد أن غالبية من يعملون في مجال الصحافة يتقاضون رواتب أدنى من الحد الأدنى للأجور، بما خلق أزمة في سوق العمل.

وأضاف: “عندما خضنا احتجاجات أو رعيناها في المؤسسات كان التجاوب من المؤسسات الأجنبية وليس المحلية التي تعارض حتى الوصول إلى نصف الحد الأدنى للأجور الحالي”.

وأشار إلى وجود أكثر من 700 زميل مؤقت في الصحافة القومية يعمل منذ أكثر من 14 عامًا دون تعاقد حقيقي.

وأضاف: “لا بد أن نكون طرفا في أي حوار ينتج قانون في هذا المجتمع انطلاقا من دورنا المجتمعي وأظن أن قانون العمل واحد من المحاور التي يمكن أن تساعدنا في الارتقاء بالمهنة”.

وتنظم نقابة الصحفيين، اليوم الثلاثاء، مائدة مستديرة، حول "مشروع قانون العمل الجديد" تحت عنوان "من أجل قانون عمل عادل".

شارك فى المائدة المستديرة د. أحمد حسن برعى وزير العمل الأسبق، وم. إيهاب منصور وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، والأستاذ كمال عباس مدير دار الخدمات النقابية والعمالية، والخبير الاقتصادى إلهامي الميرغنى، والزميل النائب أحمد بلال عضو مجلس النواب، وممثلين عن الزملاء المفصولين والمؤقتين، وعدد من الزملاء الصحفيين المهتمين بقانون العمل،

وتدور محاور النقاش حول مشروع القانون، وأثره على الصحفيين، وكيف يمكن لنقابة الصحفيين الخروج برؤية لتعديل القانون بما يخدم مصالح الصحفيين باعتباره القانون المنظم لعلاقات العمل فى مختلف المؤسسات الصحفية.

كما تناقش المائدة المستديرة عددًا من النقاط حول فلسفة مشروع قانون العمل، ومراحل تطور المشروع، والطبعات المختلفة للمشروع، والحق فى العمل والأجر العادل، وأوضاع النساء والمرأة العاملة والتنظيم والمفاوضة، وكيف يمكن الخروج بقانون عمل عادل.

وتستهدف المائدة، التى تأتى ضمن فعاليات الإعداد للمؤتمر العام السادس للصحفيين وضع تصور حول مطالب الصحفيين من القانون الجديد حال إقراره.

مقالات مشابهة

  • وزير العمل: الانتهاء من قانون العمل قريبا
  • أيمن عاشور: جميع برامج التعليم مبنية على احتياجات سوق العمل ووظائف المستقبل
  • «حماة الوطن»: على الحكومة استشراف المستقبل والاهتمام بالقطاعات الإنتاجية
  • "البلشي": قانون العمل ينعكس على وضع الصحفيين بشكل عام
  • ماذا ينتظر القطاع السياحي من الحكومة المرتقبة؟
  • برنامج دراسات عليا جديد في الإمارات لتأهيل قادة المستقبل
  • مدبولي: منفتحون على الاستثمارات المحلية والأجنبية لتعظيم النمو الاقتصادي وزيادة فرص العمل
  • أستاذ قانون فلسطيني عن دعم مهرجان العلمين لغزة: لافتة إنسانية من مدينة المستقبل
  • وزارة العمل تطلق التدريب على مجال التسويق الإلكتروني لشباب بني سويف
  • لتعويض نقص العمالة وزيادة الإنتاجية.. اليونان تتجه لزيادة أيام العمل في الأسبوع