تراجعت أسهم شركة "آبل" الأمريكية، في أقل من 24 ساعة من قرار الصين بحظر استخدام هواتف آيفون في المؤسسات الحكومية بالبلاد.

وانخفضت أسهم شركة آبل بنسبة تصل إلى 5.1 %، ليصل انخفاضها الذي استمر يومين إلى 6.8 %، وتشير التقرير إلى أن هذا الأنخفاض الكبير أدي لخسارة آبل نحو 200 مليار دولار من قيمتها السوقية في يومين فقط.

 

رسميا.. الصين تحظر استخدام هواتف آيفون iPhone مفاجأة في أسعار iPhone 15 Pro قبل الإعلان الرسمي عنها

 

وأفادت بعض التقارير بأن قرار الدولة الآسيوية يأتي في ظل مخاوف تتعلق بالأمن السيبراني، ولكن البعض الآخر أكد أن الهدف الرئيسي وراء قرار الصين بمنع موظفيها من استخدام هاتف آيفون التابع لشركة آبل، هو ردا على العقوبا الأمريكية التي تفرضها الولايات المتحدة على منتجات الشركات الصينية بما في ذلك شركة هواوي.

وتعد الصين من أكبر الأسواق استخداما لهواتف آيفون في العالم، وتشارك بنسبة 19% من إجمالي دخل الشركة السنوي، لذا قد يؤثر قرارها بحظر استخدام 700 مليون موظف صيني لأجهزة آبل على إيردادت الشركة بشكل عام.

وخلال العام الجاري، أظهرت النتائج المالية ازدهرا كبيرا في مبيعات آبل في السوق الصينية، حيث نجحت الشركة التي يقع مقرها في كوبرتينو بولاية كاليفورنيا في تحقيق توسع كبير في الأسواق الصينية، وذكرت في تقريرها لنتائج الربع الثاني من السنة المالية 2023، أن أرباحها من الصين فقط جاءت مرتفعة مقارنة مع بعض الأسواق الأخرى، والتي بلغت حوالي 17.812 مليار دولار.

هل سينعش آيفون 15 آبل؟

أعلن المستثمرون عن مخاوفهم وما إذا كانت الشركة الأكثر قيمة في العالم، ستتكبد خسائر إضافية بمجرد إطلاق سلسلة آيفون 15 لهذا العام في ثاني أكبر دولة اقتصادية في العالم وهي الصين.

ومن المقرر أن تطرح آبل أجهزة آيفون 15 يوم 12 سبتمبر الجاري، وعلى الرغم من هواتف آيفون الجديدة لا تجلب المزيد من التحسينات والترقيات مقارنة بإصدارات الشركة القديمة، إلا أن مستخدمي أجهزة آيفون في الصين يسعون إلى شراء الطرازات الجديدة فور إطلاقها لاستمتاع بمزايها الجديدة.

لذا من  المحتمل أن يؤثر قرار الحكومة الصينية بحظر استخدام 700 مليون موظف صيني لأجهزة آيفون على مبيعات شركة آبل في الصين لهذا العام.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: آبل الصين آيفون خسارة آبل حظر آيفون آيفون 15

إقرأ أيضاً:

«روسنفت الروسية» تورّد نفط إلى الإمارات بـ 400 مليون دولار

كشفت شركة «روسنفت» الروسية، عن توقيع عقد لتصدير النفط إلى شركة «فول آند أويل دايناميكس» في الإمارات، وتبلغ قيمة الصفقة المبدأية 400 مليون دولار.

وذكرت الشركة، أن مدة الصفقة تبدأ من 1 سبتمبر 2024 إلى 31 ديسمبر 2024، وفق ما نقلته وكالة «تاس» الروسية.

وتعد شركة «روسنفت»، واحدة من أكبر عشر شركات لإنتاج النفط في روسيا، وتتجاوز احتياطيات الشركة 200 مليون طن من النفط وفقاً للتصنيف الدولي.

وكان جهاز قطر للاستثمار استحوذ في 2016 على حصة قدرها 20% في رأس مال «روسنفت"الروسية»، ومنذ عام وتحديدًا في يوليو 2023، أعلنت شركة النفط الروسية عن تشكيل مجلس إدارتها الجديد برئاسة الدكتور محمد بن صالح السادة وزير الطاقة والصناعة السابق في دولة قطر، وضم التشكيل الجديد لمجلس الإدارة، الذي وافق عليه مساهمو الشركة الروسية، 11 عضوا، من بينهم فيصل السويدي، وحمد راشد المهندي ممثلين عن جهاز قطر للاستثمار.

اقرأ أيضاًتحالف أوبك بلس: تمديد تخفيضات إنتاج النفط الخام خلال 2025 بأكمله

مفاجأة لأول مرة.. 1.5% ارتفاعًا في سعر الذهب بالأسواق العالمية

تمتلك 20% من رأسمال الشركة.. بي بي البريطانية تنسحب من «روسنيفت» الروسية

مقالات مشابهة

  • ماسك يحذر من استخدام واتس آب
  • تحذير عاجل من شركة آبل بشأن اختراق هواتف آيفون.. تجنب السرقة بهذه الحيلة
  • «روسنفت الروسية» تورّد نفط إلى الإمارات بـ 400 مليون دولار
  • إنفيديا تستهدف مبيعات بقيمة 12 مليار دولار في الصين برغم القيود الأمريكية
  • مخاوف أمريكية من الصين بعد سرقة أسرار شركة أوبن إيه آي للذكاء الاصطناعي
  • الصين تعليقا على الرسوم الأوروبية: سنتخذ إجراءات لحماية شركاتنا
  • سرقة أسرار أوبن إيه آي يثير مخاوف بشأن الصين
  • «آيفون 16».. تعرف على كافة مواصفات وأسعار هاتف أبل الجديد
  • محكمة مغربية تؤيد تغريم اتصالات المغرب في قضية مكافحة احتكار
  • البرازيل تمنع Meta من استخدام منشورات البرازيليين على وسائل التواصل الاجتماعي.. ما القصة؟