السبت, 9 سبتمبر 2023 12:55 م

بغداد/ المركز الخبري الوطني

أعلن رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، اليوم السبت، استعداد العراق لتقديم كل أشكال المساعدة لمواجهة آثار الزلزال المدمر الذي ضرب عدداً من المدن المغربية.

وأكد السوداني، في برقية بعثها إلى العاهل المغربي جلالة الملك محمد السادس، “تضامن العراق حكومةً وشعباً ووقوفه مع المملكة المغربية الشقيقة”.

وأشار إلى، “الاستعداد لتقديم كل أشكال المساعدة لمواجهة آثار الزلزال المدمر الذي ضرب عدداً من المدن المغربية يوم أمس الجمعة، وخلّف الآلاف من الضحايا والمصابين، وأضراراً مادية كبيرة”.

وعبر السوداني، في البرقية، عن “خالص تعازيه ومواساته لأسر الضحايا، وتمنياته بالشفاء العاجل للمصابين، والسلامة والطمأنينة للمملكة وشعبها”.

المصدر: المركز الخبري الوطني

إقرأ أيضاً:

فرنسا تعلن اعترافها بخطة “الحكم الذاتي” للصحراء الغربية تحت السيادة المغربية

يمن مونيتور/قسم الأخبار

ذكر بلاغ للديوان الملكي المغربي، الثلاثاء، أنه في رسالة موجهة إلى العاهل محمد السادس، أعلن الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، رسميا أنه “يعتبر أن حاضر ومستقبل الصحراء الغربية يندرجان في إطار السيادة المغربية”.

وفي الرسالة ذاتها، والتي تتزامن مع تخليد الذكرى الـ25 لعيد العرش، أكد ماكرون للملك “ثبات الموقف الفرنسي حول هذه القضية المرتبطة بالأمن القومي للمغرب”، وأن بلاده “تعتزم التحرك في انسجام مع هذا الموقف على المستويين الوطني والدولي”.

وتحقيقا لهذه الغاية، شدد ماكرون على أنه “بالنسبة لفرنسا، فإن الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية يعد الإطار الذي يجب من خلاله حل هذه القضية. وإن دعمنا لمخطط الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب في 2007 واضح وثابت”، وفق قوله؛ مضيفا أن هذا المخطط “يشكل، من الآن فصاعدا، الأساس الوحيد للتوصل إلى حل سياسي، عادل، مستدام، ومتفاوض بشأنه، طبقا لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة”، حسب ما جاء في تقرير لوكالة الأنباء المغربية.

وبخصوص مخطط الحكم الذاتي للصحراء تحت السيادة المغربية، يرى رئيس الدولة الفرنسية أن “توافقا دوليا يتبلور اليوم ويتسع نطاقه أكثر فأكثر”، مؤكدا أن “فرنسا تضطلع بدورها كاملا في جميع الهيئات المعنية”، وخاصة من خلال دعم بلاده لجهود الأمين العام للأمم المتحدة ولمبعوثه الشخصي. وشدد الرئيس ماكرون في رسالته قائلا: “حان الوقت للمضي قدما. وأشجع، إذن، جميع الأطراف على الاجتماع من أجل تسوية سياسية، التي هي في المتناول”.

من جهة أخرى، وبعدما نوه بجهود المغرب من أجل التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الصحراء، أعرب رئيس الجمهورية الفرنسية عن التزامه بأن “تواكب فرنسا المغرب في هذه الخطوات لفائدة السكان المحليين”.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان على غزة إلى 39445 شهيدا و91073 إصابة
  • ارتفاع حصيلة العدوان على غزة إلى 39445 شهيدا و91073 مصابا
  • ارتفاع حصيلة ضحايا الانهيارات الأرضية في الهند
  • ارتفاع حصيلة ضحايا الانهيارات الأرضية في الهند إلى 143 قتيلاً
  • ارتفاع حصيلة ضحايا الانهيارات الأرضية في الهند إلى 143 قتيلًا
  • الشرطة البريطانية تعلن ارتفاع حصيلة ضحايا حادث الطعن في "ساوثبورت"
  • ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 39 ألفاً و 400 شهيدا
  • ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان الصهيوني على غزة إلى 39 ألفا و400 شهيد
  • فرنسا تعلن اعترافها بخطة “الحكم الذاتي” للصحراء الغربية تحت السيادة المغربية
  • ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان على غزة إلى 39363 شهيداً و90923 إصابة