قال الدكتور محمد الضويني وكيل الأزهر، إنَّ مؤتمر المجلس الأعلى للشئون الإسلامية في دورته الـ 34 الذي تنظمه وزارة الأوقاف تحت عنوان: «الفضاء الإلكتروني والوسائل العصرية للخطاب الديني.. بين الاستخدام الرشيد والخروج عن الجادة»، يجمع في عنوانه بين واجبات مجتمعية وضوابط ضرورية.

الفضاء الإلكتروني

وأوضح «الضويني»، خلال كلمته بالمؤتمر نيابة عن الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، أنَّ المؤتمر يعني بالواجبات المجتمعية المستجدات المتسارعة، ومنها هذا الفضاءُ الإلكتروني الَّذي أصبح أداةً فاعلة في أيدي الأُممِ لتعظيمِ الثروةِ وتمكين السلطة وتحقيقِ المجد وصيانة الهوية.

وتابع: «مع إقرارنا بأن الفضاء الإلكتروني يحمل من الإمكانيات ما يساعد المؤسسات والحكومات والمجتمعاتِ على تحقيقِ أهدافِها فإن من تمام الوعيِ إدراك ما يحمله هذا الفضاء من تحديات وتهديدات توجب علينا حمايةِ فكرِنا وثقافتِنا وقيمِنا من محاولاتِ الاختطاف أو التشويه من قبل أفكار مغلوطة ومشروعات منحرفة تبث سمومها عبر هذا الفضاءِ الإلكتروني».

تحول الفضاءَ الإلكتروني إلى نقمة إذا أُسيءَ استخدامه

وحذر من تحول الفضاءَ الإلكتروني إلى نقمة إذا أُسيءَ استخدامه، لافتا إلى أن الإرهاب الإلكتروني ليس ببعيد كما أنه نوع خطير يصعب تعقب فاعله ومنشئه ومروجه، وخاصة حين يعمل على نشرِ الشائعاتِ وتحريفِ المفاهيم، وبث الأكاذيب والأباطيل والشبهات الَّتي تشوه جمال الإسلام، وتأخذ الشباب بعيدا عن سعتِه إلى ضيقِ فهم وأحادية فكر وضلالِ رأي.

ووجه مجموعة من الرسائل منها،أن الشعوب الواعيةَ هي التي لا تضعُ رأسها في الرمال خوفا، بل هي الَّتي تقتحم المستقبلَ بمنهجية مدروسة، متابعا أنَّ ما تتيحه الرّقمنة من إمكانياتٍ فرصة حقيقية لإعادة النظر في كثيرٍ من الأنشطةِ وحُسنِ استثمار الموارد واتخاذ القراراتِ الصائبة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وكيل الأزهر الأعلى للشؤون الإسلامية الإرهاب الالكتروني الفكر المتطرف

إقرأ أيضاً:

وزير خارجية إيطاليا: أمن الفضاء الإلكتروني أولوية يتطلب عملا جماعيًا

أكد نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني، أهمية العمل الجماعي بشأن مسألة أمن الفضاء الإلكتروني.


وأشار تاياني - وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء الإيطالية "آكي" اليوم الثلاثاء، إلى ضرورة معالجة المخاطر والتهديدات المرتبطة بالأنشطة العدائية تقوم بها جهات حكومية وغيرها، التي تتكرر بشكل متزايد وتعرض البِنَى التحتية الحيوية وأنظمة تكنولوجيا المعلومات للمؤسسات والشركات للخطر.

وزارة الخارجية للتعامل مع هذه القضية، لافتا إلى أن أوروبا كانت على صواب في اعتماد قانون الذكاء الاصطناعي لتنظيم هذا الابتكار المهم للاقتصاد، مشددًا على أهمية التحكم في الذكاء الاصطناعي لأن هناك من هو على استعداد لاستخدامه لإحداث الضرر على المجتمع.


وأضاف وزير الخارجية الإيطالي أن أمن الفضاء الإلكتروني أمر بالغ الأهمية لرفاهية وتطوير المجتمع والشركات، وأمر أساسي أيضًا للقدرة التنافسية لنظامنا الصناعي.

مقالات مشابهة

  • «بنكمل بعض».. وكيل وزارة الشباب بالقليوبية يتفقد ملعب مركز شباب بلتان
  • تجديد برتوكول التعاون المشترك بين منطقة وعظ كفر الشيخ ومديرية الشباب
  • وكيل الأزهر يعتمد نتيجة الدور الأول ‏للشهادتين الابتدائية والإعدادية لـ "أبناؤنا في الخارج"
  • وكيل شباب سوهاج يتفقد ملاعب مدينة سوهاج الجديدة
  • وزير خارجية إيطاليا: أمن الفضاء الإلكتروني أولوية يتطلب عملا جماعيًا
  • وكيل الأزهر يستقبل وفدا إندونيسيا لبحث سبل التعاون في التعليم
  • رياضة القليوبية يعقد الإجتماع الشهري مع مديري الإدارات
  • منتخب القليوبية يتأهل للمربع الذهبي في النسخة العاشرة لدوري مراكز الشباب
  • الضويني يتفقد لجان امتحانات الثانوية الأزهرية في شبين الكوم.. ويؤكد: طلابنا أمانة في رقابنا
  • وكيل «رياضة الشرقية» يتابع أعمال التطوير والصيانة بمركز شباب القنايات