سام برس
قتل نحو 632 شخصاً وأصيب 329 آخرين وتدمرت العديد من المنازل والمؤسسات والطرق جراء زلزال عنيف بقوة 7 درجات ضرب المملكة المغربية في احصائية أولية.

ومازالت فرق الانقاذ المغربية وطواقم الاسعاف تُباشر اعمالها للبحث عن استغاثة بعض الناجين والجثث التي لقيت مصيرها تحت الانقاض ، كما ناشدت الدولة المواطنين التبرع بالدم لانقاذ الضحايا.



وأكد مسؤول مغربي ان من الصعب الدخول الى بعض الاحياء السكنية القديمة لانقاذ الضحايا حنوب مراكس ، بسبب ضيق الاماكن والشوارع.

وأطلق عدد من المغاربة نداء استغاثة لانقاذ جيرانهم الذين سقطوا تحت الانقاض.

وقد سارعت عدد من الدول العربية والاسلامية والاجنبية الى تقديم التعازي والمساعدات للدولة والشعب المغربي الذي تعرض لمصيبة كبيرة دمرت حياة الكثير من المغاربة الفقراء والذين يعانوا ظروف معيشية واقتصادية كبيرة.

كما ذكرت وزارة الداخلية المغربية وفاة 290 في الحوز و190 في تارودانت و89 في شيشاوة جراء الزلزال.

وذكرت هيئة المسح الجيولوجي الأميركي ان زلزال المغرب كان على عمق 18.5 كلم

يذكر ان الزلزال الذي ضرب المملكة المغربية وتسبب في قتل واصابة المئات وتدمير المنازل والماسجد والبنية التحتية يأتي بعد قرن من آخر زلزال ضرب المغرب.

المصدر: وكالات

المصدر: سام برس

إقرأ أيضاً:

بالفيديو.. المغرب يكشف عن التصميم الرسمي للملعب المرشح لاحتضان نهائي مونديال 2030

أخبارنا المغربية - عبدالاله بوسحابة

ترأس "عبد الوافي لفتيت"، وزير الداخلية، أمس الأربعاء بمدينة الدار البيضاء، اجتماعا موسعا خصص لتدارس سير الاستعدادات المتعلقة بتنظيم بطولة كأس العالم 2030.

 هذا الاجتماع الذي عرف مشاركة كل من "فوزي لقجع"، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، و"محمد مهيدية"، والي جهة الدار البيضاء-سطات، إلى جانب عدد من المسؤولين المعنيين بهذه الاستعدادات، تم خلاله الكشف عن التصميم الرسمي والنهائي للملعب الكبير ببنسليمان، والذي أطلق عليه اسم الملك الراحل الحسن الثاني رحمه الله.

وفي تصريح له على هامش هذا الاجتماع، قال "فوزي لقجع": "إن ملعب الدار البيضاء الكبير الذي أشرف عليه شخصيا الملك محمد السادس، سيكون ملعبا استثنائيا بكل المقاييس"، مشيرا إلى أنه سيكون أكبر وأحسن معلمة كروية في العالم، وأنه سيضيف إشعاعا آخرا للإشعاع الحضاري الذي تزخر به المملكة.

ومعلوم أن الملعب سالف الذكر، سيتم تشييده ضواحي إقليم بن سليمان، على مساحة تقدر بحوالي 100 هكتار، على أن تبلغ طاقته الإستيعابية 115 ألف متفرج.  

ترأس وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، يوم الأربعاء بالدار البيضاء، اجتماعا موسعا خصص لتدارس تقدم استعدادات مدينة الدار البيضاء الخاصة بتنظيم كأس العالم 2030. وضم هذا الاجتماع، الذي شارك فيه رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، فوزي لقجع، ووالي جهة الدار البيضاء - سطات، عامل… pic.twitter.com/9l5MU6k8fU

— 2M.ma (@2MInteractive) July 4, 2024

مقالات مشابهة

  • بالفيديو.. المغرب يكشف عن التصميم الرسمي للملعب المرشح لاحتضان نهائي مونديال 2030
  • زلزال بقوة 5.4 درجة يضرب مناطق شرقي طوكيو
  • قنوات تلفزيونية عربية تخصص تغطيةً عالمية لقرعة كان2025 والقنوات المغربية نائمة
  • زلزال بقوة 5.2 ريختر يضرب جزرًا قبالة سواحل نيوزيلندا اليوم
  • زلزال بقوة 5.2 درجات يضرب جزر قبالة سواحل نيوزيلندا
  • زلزال بقوة 5.4 درجات يضرب شرق طوكيو
  • زلزال بقوة 5.4 درجة يضرب شرق طوكيو
  • زلزال قوي يضرب طوكيو
  • الدجاج المقلي يتسبب في مقتل مدون شهير .. فيديو
  • زلزال بقوة 4.8 درجات يضرب جزر سليمان في المحيط الهادئ