أنقرة (زمان التركية) – كشف وزير الخزانة والمالية التركي، محمد شيمشك، أن البنك الدولي يخطط لمضاعفة التمويل الذي يقدمه للقطاعين العام والخاص في تركيا في السنوات الثلاث المقبلة، إلى 35 مليار دولار.

وقال شيمشك في منشور باللغة الإنجليزية على مصة X: “إن قرار البنك الدولي بزيادة تمويل تركيا بشكل كبير هو تأكيد آخر لبرنامجنا الاقتصادي متوسط المدى”.

وذكر بأن الإمارات العربية المتحدة أعلنت أيضًا عن خطة استثمارية بقيمة 51 مليار دولار في تركيا خلال ثلاث سنوات، وأضاف: “إن وجود مثل هذا التمويل الأجنبي المهم سيعزز بلا شك التنفيذ الناجح لبرنامجنا”.

وقال همبرتو لوبيز، مدير البنك الدولي في تركيا، في بيان أمس الأول الخميس: “بالإضافة إلى برنامجنا المستمر في تركيا، نتوقع إعداد وتقديم عمليات جديدة بقيمة 18 مليار دولار إلى مجلس الإدارة”.

البرنامج الاقتصادي في تركيا

وخلال لقاء جودة يلماز نائب الرئيس التركي، برجال الأعمال في بورصة ريزا التجارية، قال أن البرنامج الاقتصادي متوسط المدى للحكومة الذي كانوا يعملون عليه لفترة طويلة بهدف محاربة التضخم المرتفع، له أهداف رئيسية، في مقدتها تضميد جراح الزلزال الذي ضرب البلاد في فبراير مخلفا أكثر من 50 ألف قتيل، والتخفيف من المخاطر حتى لا يواجهوا كوارث مماثلة مرة أخرى.

وأضاف جودت يلماز: “هذه ليست نفقات مهدرة. سوف نسير نحو المستقبل بهيكل أقوى بكثير. هدفنا الأول تضميد جراح الزلزال، ومنطقتنا تعاني أيضًا من مشاكل الكوارث مثل الفيضانات والانهيارات الأرضية، وجذب استثمارات تقلل من “إن المخاطر والحد من مخاطر الكوارث هو الجزء الأكثر أهمية في برنامجنا”.

وقال يلماز، في تصريحات حول زيادة التضخم: “هدفنا الرئيسي الثاني هو استقرار الاقتصاد الكلي. نعتقد ونتوقع أن ينخفض التضخم تدريجيًا اعتبارًا من العام المقبل ويعود إلى خانة الآحاد مثل 8.5 بالمئة في عام 2026، وبالطبع لدينا سياسات لتحقيق ذلك”، أما الهدف الثالث للبرنامج الاقتصادي هو السياسات النقدية والمالية، وهي لن تكون كافية بمفردها، لذلك تم إضافة الإصلاحات الهيكلية كعنصر ثالث.

Tags: الاقتصاد التركيالبنك الدوليالتضخم في تركياتركياجودت يلمازمحمد شيمشك

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: الاقتصاد التركي البنك الدولي التضخم في تركيا تركيا جودت يلماز محمد شيمشك البنک الدولی ملیار دولار فی ترکیا

إقرأ أيضاً:

البنك المركزي السعودي يصدر مبادئ “الالتزام” و “المراجعة الداخلية” لشركات التمويل وشركات إعادة التمويل العقاري

المناطق_الرياض

أعلن البنك المركزي السعودي “ساما” إصدار “مبادئ الالتزام” و”مبادئ المراجعة الداخلية” لشركات التمويل وشركات إعادة التمويل العقاري، وذلك انطلاقًا من دوره الإشرافي والرقابي على قطاع التمويل، وجهوده المستمرة لتطوير القطاع.

وجاءت هذه المبادئ لوضع إطار تنظيمي شامل، يسهم في تحديد مهام الوحدات الرئيسية في شركات التمويل وشركات إعادة التمويل العقاري، وتوضيح أدوار مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية تجاه وحدة الالتزام وإدارة المراجعة الداخلية؛ وفق أفضل المعايير بهذا الشأن، بما يراعي حجم الشركة وطبيعة أعمالها.

أخبار قد تهمك محافظ «المركزي السعودي»: العملات المشفرة تشكّل خطرًا محتملًا على الاستقرار المالي 14 أكتوبر 2023 - 11:24 صباحًا المركزي السعودي يرفع الحد الأدنى لتمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة إلى 50 مليون ريال 15 ديسمبر 2022 - 12:18 مساءً

يشار إلى أن البنك المركزي السعودي قد طرح في وقت سابق مشروعَي مبادئ الالتزام ومبادئ المراجعة الداخلية لشركات التمويل وشركات إعادة التمويل العقاري بهدف استطلاع مرئيات وملاحظات العموم والمختصين حيالهما؛ وتمت دراس

مقالات مشابهة

  • معدل التضخم في دول اليورو ينخفض مقتربا من هدف البنك المركزي الأوروبي
  • البنك المركزي السعودي يصدر مبادئ “الالتزام” و “المراجعة الداخلية” لشركات التمويل وشركات إعادة التمويل العقاري
  • «دراجون أويل» تخطط لمضاعفة إنتاجها لـ 450 ألف برميل يومياً
  • "دراغون أويل" الإماراتية تخطط لمضاعفة إنتاجها خلال 5 سنوات
  • البنك المركزي: ارتفاع صادرات مصر من السلع غير البترولية إلى 26.838 مليار دولار خلال العام المالي الماضي
  • البنك المركزي: ارتفاع صافي الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى 46.4 مليار دولار
  • البنك المركزي: الإيرادات السياحية تسجل 14.4 مليار دولار بزيادة 5.5% 
  • البنك المركزي: مصر تحقق فائض كلي في ميزان المدفوعات بـ9.7 مليار دولار
  • البنك المركزي: 9.7 مليار دولار فائضا كليا في ميزان المدفوعات خلال 2023-2024
  • توقعات بتراجع التضخم في تركيا لأقل من سعر الفائدة في أيلول