قال مصدران مطلعان لوكالة رويترز، السبت، إن الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، "عقد محادثات مع رئيس الوزراء الياباني، فوميو كيشيدا"، خلال قمة زعماء مجموعة العشرين في نيودلهي، بخصوص "إحياء اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود".

وانسحبت روسيا من الاتفاق في يوليو، بعد عام من توسط تركيا والأمم المتحدة لإبرامه.

وزعمت موسكو أن "صادراتها من
الغذاء والأسمدة تواجه عقبات، وأن الحبوب الأوكرانية لا تصل بكميات كافية للبلدان المعوزة".

وفي وقت سابق من الشهر الحالي، أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن روسيا "مستعدة لإحياء اتفاق تصدير الحبوب في البحر الاسود، ما أن يتم رفع القيود عن صادراتها".

وقال بوتين في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره التركي في سوتشي بجنوب روسيا: "سنقوم بذلك ما أن يتم التطبيق الكامل لكل الاتفاقات الواردة فيه، بشأن رفع القيود عن صادرات المنتجات الزراعية الروسية".

ومنذ انسحابها من الاتفاق، كثفت موسكو هجماتها على منطقتي أوديسا وميكولايف، حيث موانئ ومنشآت لتصدير الحبوب، مما يؤثر على اقتصاد أوكرانيا بشكل خاص.

في المقابل، أكد إردوغان رفضه "الاقتراحات البديلة" عن اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود، مؤكدا إعداد "اقتراحات لإحياء الاتفاق".

وقال إردوغان إثر محادثات في سوتشي مع نظيره الروسي، إن "الاقتراحات البديلة التي وضعت على جدول الأعمال، لا يمكن أن تشكل نموذجا مستداما وآمنا، يستند إلى التعاون بين الأطراف على غرار مبادرة البحر الأسود".

وسمح الاتفاق لأوكرانيا بتصدير 33 مليون طن من الحبوب عبر موانئ البحر الأسود، وأدى إلى تراجع أسعار المواد الغذائية في العالم. 

لكن سفت الشحن المغادرة من أوكرانيا عبر البحر الأسود أصبحت مضطرة للبحث عن طرق بديلة لنقل الحبوب على وجه الخصوص، نظرا إلى أن خطر التعرض للقصف جعل تأمينها أمرا شبه مستحيل. 

واليوم، تغادر معظم صادرات الحبوب الأوكرانية التي كانت تُنقل بحرا، عبر نهر الدانوب وبالقطارات.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: عبر البحر الأسود

إقرأ أيضاً:

أردوغان: الوقوف مع فلسطين ولبنان يعني الوقوف مع الإنسانية

30 سبتمبر، 2024

بغداد/المسلة: أكد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، اليوم الإثنين، أن الوقوف مع فلسطين ولبنان يعني الوقوف مع الإنسانية.

وقال إردوغان إن “الوقوف مع فلسطين ولبنان اليوم يعني الوقوف مع الإنسانية والسلام وثقافة العيش المشترك بين مختلف المعتقدات”.

وشدد أردوغان على أنه “لا يمكن للمجتمع الدولي أن يظل صامتاً إزاء العربدة الصهيونية التي تدفع المنطقة برمتها إلى النار”، معتبراً أن “الوقوف مع فلسطين ولبنان اليوم، يعني الوقوف مع الإنسانية والسلام وثقافة العيش المشترك بين مختلف المعتقدات”.

ودعا إردوغان المجتمع الدولي والعالم الإسلامي إلى “التحرك من أجل سلام الجميع في منطقتنا”، مضيفاً أن “حفنة من الصهاينة المتطرفين أعمتهم الكراهية، يزجّون منطقتنا والعالم أجمع في النار ولن نقبل أبداً بهذا الظلم وهذه الهمجية”.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author moh moh

See author's posts

مقالات مشابهة

  • روسيا تتجاوز فرنسا في توريد القمح للمغرب بالموسم الحالي
  • المشاكل العائلية تدفع شابا لإحراق نفسه وامرأة إلى ابتلاع كمية كبيرة من الحبوب
  • أردوغان: الوقوف مع فلسطين ولبنان يعني الوقوف مع الإنسانية
  • إذا فشل مجلس الأمن.. إردوغان يقترح الخطوة التالية مع إسرائيل
  • قتلى الحرب الأوكرانية.. جمهوريات روسيا الإسلامية تدفع ثمنا باهظا
  • مسؤول سوداني يعلن عن مباحثات مع شركة كهرباء روسية حول مشروع ضخم
  • "سكة الحرفيين".. مهرجان لإحياء التراث ودعم للمنتجات اليدوية بالأحساء
  • البحرية الأوكرانية: روسيا لا تزال تحتفظ بحاملة صواريخ واحدة في البحر الأسود
  • البنك الدولي يدعم خارطة طريق رومانيا لدعم طاقة الرياح البحرية عبر منطقة البحر الأسود
  • روسيا.. تطوير أول نهج في العالم لتعديل جينوم العنب الأسود