تشارك جامعة العريش محافظة شمال سيناء ، في أنشطة المبادرة الرئاسية ١٠٠ مليون شجرة، في إطار تنفيذ توجيهات القيادة السّياسيّة بمشاركة الجامعاتِ المصريَّة في فعَّاليات المبادرة؛ داخل حرم الجامعة، وخارجه، في النّطاق المحليّ المحيط،وذلك بزراعة500شتلة  زيتون  دفعة اولى. 

واستقبل الدكتور حسن الدمرداش، رئيس الجامعة ، المهندس محمد قبطان، رئيس مجلس أمناء مؤسسة "هنجملها" للتنمية المستدامة، والوفد المرافق ، بمقر الجامعة بضاحية السّلام.


  وقال  الدمرداش  ، إنّ الجامعة بصدد تحديد الاحتياجات المطلوبة لتنفيذ مشاركتها لتنفيذ المبادرة الرئاسية لزراعة ١٠٠ مليون شجرة، وذلك بالتنسيق مع مؤسّسات المجتمع المدنيّ، وتحديد آليّات التّنفيذ طبقًا للخطط الزّمنية لتفعيل المبادرة، على أن تكون نقطة الانطلاق من داخل الحرم  الجامعي.
 

وأوضح رئيس الجامعة، أنّ المبادرة تحظى باهتمام فخامة الرّئيس عبد الفتاح السّيسي، مشيرًا إلي أهميّة التّوسّع في زيادة الرُّقعة الخضراء في إطار جهود الدّولة المصريّة في ملف التّغيرات المناخيَّة،.

الأثر البيئي:

 

وأكد أنّ المبادرة، ليست قاصرة على زراعة الأشجار للاستفادة من المظهر الجماليّ فحسب، وإِنما تحرص على إحداث الأثر البيئي، والاقتصاديّ؛ بوصفها مشروعًا ضخمًا من مشاريع الجامعة في إطار خطّتها لتحقيق التنمية المستدامة؛ حفاظًا على البيئة، والمناخ، وحقوق الأجيال المقبلة في موارد الدّولة الطبيعية في ظِلّ التّغيرات المناخيّة، مع استعداد الجامعة لتوفير الشتلات اللازمة للمشاركة  في المبادرة؛ من خلال مشاتلها المتوافرة بكلية العلوم الزراعية البيئية.
 

وقدّم  الشّكر  لمؤسسة "هنجملها" علي دعم الجامعة بعدد 500 شتلة، مؤكّدًا  على مشاركة طلاب الجامعة، وأعضاء هيئة التدريس في حملات التّشجير؛ بمختلف مدن وأحياء شمال سيناء، والجامعة ترفع شعار: هنجملها، ونبنيها، وننميها.
 

توعية شباب شمال سيناء بثقافة العمل الحر والمشروعات الصغيرة

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: العريش شجرة زيتون المبادرة جامعه

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة المنوفية يُعلن بدء إنشاء معهد الأورام

أعلن الدكتور أحمد فرج القاصد رئيس جامعة المنوفية، بدء اتخاذ الإجراءات اللازمة لإنشاء معهد الأورام كمعهد بحثي وعلاجي بعد موافقة المجلس الأعلى للجامعات برئاسة الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، علي إنشائه في جلسته الأخيرة، وحصول الجامعة على موافقة لجنة القطاع الطبي من قبل.

وأوضح الدكتور أحمد القاصد رئيس الجامعة، أن مستشفى علاج الأورام بالمستشفيات الجامعية هو المستشفى الوحيد لعلاج الأورام في نطاق محافظة المنوفية وتقوم بخدمة المحافظات المجاورة البحيرة - القليوبية- الغربية، وقد تم إنشاؤها عام 1998 لتقدم مجموعة من الخدمات التشخيصية والعلاجية التى يحتاجها مرضى الأورام من خلال الوحدات المختلفة الموجودة بالمستشفى، الذى يقدم الخدمة الطبية لنحو 40000 مريض تقريبًا سنويًا من مرضى الأورام.

وأضاف القاصد أنه نظرًا لتزايد أعداد المترددين على مستشفى الأورام بالمستشفيات الجامعية وفى إطار الارتقاء بالخدمة الصحية التي تقدمها المستشفيات الجامعية، فإن الجامعة تسعى خلال المرحلة القادمة إلى إنشاء معهد الأورام بالجامعة كمرحلة أولى من مراحل إنشاء المدينة الطبية بجامعة المنوفية، وهو معهد أكاديمي يقدم خدمة بحثية تعليمية، بالإضافة إلى مستشفى متكامل لتقديم خدمات تشخيصية وعلاجية لمرضى الأورام، بالإضافة إلى الدور التثقيفي في الوقاية والاكتشاف المبكر للأورام.

وقال رئيس جامعة المنوفية أنه من المقرر أن يضم المعهد ستة أقسام تعمل بتكامل من أجل خدمة وعلاج مريض الأورام وهى: قسم علاج الأورام، قسم جراحة الأورام، قسم سرطان الدم، قسم الطب النووي، قسم الإحصاء الطبي والبحث العلمي، وقسم بيولوجيا الأورام.

ولفت القاصد، إلى أن المستهدف من إنشاء المعهد هو زيادة السعة السريرية بطاقة 400 سرير داخلي، 40 سرير رعاية مركزة و40 سرير عناية متوسطة، 6 غرف عمليات جراحة أورام لاستيعاب أكبر قدر من مرضى المحافظة والمحافظات المجاورة، فضلاً عن تقديم المعهد الخدمات الطبية عن طريق أحدث الأجهزة والتقنيات الحديثة في علاج الأورام التي يمتلكها مستشفى الأورام الحالي والتي تحرص الجامعة على استخدام أحدث الأجهزة الطبية في العالم، أما على الجانب البحثي والأكاديمي فإن معهد الأورام بجامعة المنوفية سيمنح شهادات علمية أكاديمية. كما سيقوم المعهد بالتدريب العملي للأطباء في تخصصات علاج الأورام، ومنح درجتي الماجستير والدكتوراه في تخصصات علاج الأورام وجراحة الأورام والطب النووي.

مقالات مشابهة

  • جامعة القناة تشارك في احتفال وزارة الخارجية الصينية ببكين
  • جامعة القناة تشارك في احتفال بكين بمرور 70 عامًا على إصدار المبادئ الخمسة للتعايش السلمي
  • ميدل إيست آي: هذه هي نتائج حرب السيسي على الإرهاب في سيناء
  • صحة شمال سيناء تناشد الأهالي بالمشاركة في القافلة الرئاسية الشاملة
  • محافظ شمال سيناء يستقبل السفيرة الأمريكية بالعريش
  • شارك فيه الخبراء والنواب ووزيرة البيئة.. حوار وطني لإنقاذ منظومة الأشجار في مصر
  • محافظ شمال سيناء يستقبل السفيرة الأمريكية بالقاهرة
  • السفيرة الأمريكية بالقاهرة: مصر تبذل جهودا كبيرة لإرسال المساعدات إلى قطاع غزة
  • جامعة دمنهور تشارك في إحتفالية اليوم العالمي للمتاحف
  • رئيس جامعة المنوفية يُعلن بدء إنشاء معهد الأورام