أكد البابا كيريوس كيريوس ثيوفيلوس الثالث بطريرك الروم الأورثوذكس الاورشليمية، على ضرور الحفاظ على المدينة المقدسة “القدس” من المتطرفين الإسرائيلين، وذلك خلال لقائه مع السيد ميشيل مارتن وزير الخارجية ووزير الدفاع في جمهورية أيرلندا يوم أمس في المقر البطريركية بالأراضي المقدسة.

وخلال اللقاء أطلع  البابا كيريوس السيد مارتن على التحديات التي يواجهها المجتمع المسيحي في الأراضي المقدسة من قِبل عناصر الإسرائيلية متطرفة، بما في ذلك الاعتداءات اللفظية والجسدية، وتخريب الكنائس والممتلكات المسيحية على سبيل المثال الإعتداء الأخير على المكان المقدس ستيلا ماريس في حيفا، الذي زاره الرئيس الإسرائيلي السيد إسحق هرتسوغ، وكذلك ديرالقديس جيراسيموس التابع للبطريركية.



 وأشار البابا كيريوس أيضًا إلى عيد التجلي في جبل طابور، حيث منعت فرق الإطفاء الإسرائيلية المصلين المسيحيين من القدوم والمشاركة بالعيد بطريقة غير مقبولة.

كما شدّد البطريرك على أن الكنائس المسيحية في القدس تحتفظ بعلاقات جيدة مع دولة إسرائيل وتواصل دعوتها للدولة على التعامل بجدية مع هذه العناصر المتطرفة في المجتمع والتعامل معها بشكل فعال.

وأضاف  البابا كيريوس أن المدينة المقدسة أورشليم هي قلب هوية الديانات السماوية الثلاث ويجب الحفاظ على طابعها المتعدد الأعراق والثقافات والأديان وتظل هذه الأماكن المقدسة مفتوحة للجميع وهي مراكز للتعايش السلمي والتكافل والحوار.

وتتعاون البطريركية الأورشليمية وهي الكنيسة المستقلة الوحيدة في الأراضي المقدسة، في حملة مُكثفة لمعالجة هذه المشاكل، بما في ذلك مع السلطات الأردنية، حيث يتمتع العاهل الأردني الهاشمي بالوصاية على الأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية في الأرض المقدسة.

في نهاية اللقاء شكر السيد الوزير البابا كيريوس لطرحه هذه المواضيع الهامة، ووعد بنقلها الى الجهات المختصة، ثم غادر مقر البطريركية متوجهاً الى كنيسة القيامة المقدسة لزيارة المقدسات.

 

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الأراضي المقدسة القدس

إقرأ أيضاً:

بطريرك الأقباط الكاثوليك يهنئ الرئيس السيسي والمصريين بذكرى ثورة 30 يونيو

هنأ الأنبا إبراهيم إسحق بطريرك الأقباط الكاثوليك، الرئيس عبد الفتاح السيسي، وقيادات الدولة المصرية والشعب المصري بمناسبة الذكرى الحادية عشر لثورة الثلاثين من يونيو.

الذكرى 11 لثورة 30 يونيو

وقال بطريرك الأقباط الكاثوليك، في بيان له اليوم، «باسم مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك بمصر، وكل المؤسسات والهيئات الكاثوليكية، وبالأصالة عن نفسي، نهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، وقيادات الدولة كافة، والشعب المصري، بمناسبة الذكرى الحادية عشر لثورة الثلاثين من يونيو».

وتابع «تؤكد الكنيسة الكاثوليكية بمصر صلاتها وتعضيدها لكافة قيادات الدولة المصرية، بقيادة الرئيس السيسي، حتى يوفقكم الله القدير فيما هو صالح للبلاد، كما تتمنى أن تكون هذه المناسبة ملؤها الخير والسلام لكل شعبنا الحبيب.. حفظ الله مصر وشعبها العظيم».

مقالات مشابهة

  • زي النهارده.. وقعت «معركة أبريتاس» بين الرومان والقوط وانتهت بهزيمة الروم
  • العريس وبنو العرس.. أجواء من التنسك المفرح بصوم الآباء الرسل
  • بطريرك جديد للكنيسة الأرثوذكسية البلغارية مؤيد لروسيا
  • برنامج تدريبي لقيادات الصف الثاني من موظفي محافظة الداخلية
  • تفاصيل  النشاط الروعي للشباب الكاثوليكي بالإسكندرية
  • علي الموسى لـ”سؤال مباشر”: السروريون بيننا.. “التعليم” لن يسمح بظهور المتطرفين مجدداً
  • بطريركية أنطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس تقدم أمسية “نسمات أنطاكية”
  • بطريرك الأقباط الكاثوليك يهنىء رئيس الجمهورية بذكرى ثورة 30 يونيو
  • بطريرك الأقباط الكاثوليك يهنئ الرئيس السيسي والمصريين بذكرى ثورة 30 يونيو
  • البيان الختامي للقاء الموسع لقيادات أبين في عدن (وثيقة)