كتب- محمود مصطفى أبوطالب:

تصوير- هاني رجب:

قال الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، إنه في عصر المعلومات من يملك المعلومة يملك القوة، والسيطرة على الفضاء الإلكتروني فكريا لا تقل عن السيطرة عليه علميا أو عسكريا.

وأشار جمعة، في كلمته خلال المؤتمر الدولي الـ34 للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية بعنوان الفضاء الإلكتروني والوسائل العصرية للخطاب الديني برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، إلى أن الأدوات والوسائل لا يمكن الحكم عليها في ذاتها بالقبول المطلق أو الرفض المطلق، فيمكن أن تستخدم للنفع وهي ذاتها تستخدم للضرر.

وأضاف أن الحال نفسه في وسائل الاتصال الإلكتروني والذكاء الاصطناعي وسائر التقنيات الحديثة التي يمكن أن نستخدمها في كل ما يخدم العلم والدعوة والبشرية كما يمكن استخدامها للهدم على نحو ما يفعل أهل الشر.

ووجه وزير الأوقاف، الشكر للرئيس لرعاية هذا المؤتمر واهتمامه بعمارة بيوت الله مبنى ومعنى، حيث بلغ عدد المساجد التي تم افتتاحها أكثر من 10 آلاف و500 مسجد في التسع سنوات الأخيرة وتوجيهه المستمر بتحسين أحوال الأئمة ماديا ومعنويا.

وتابع أن الرسول صلى الله عليه وسلم ضرب لنا أعظم المثل في استخدام مهارات التواصل الدعوي بمختلف أنواعها للنفاذ إلى عقل المتلقي وقلبه وإثارة اهتمامه وانتباهه، ومن هذه المهارات استخدام لغة الجسد الرصينة المتزنة، كتغيير وضع الجسد لإثارة الانتباه والإشارة إلى القلب أو اللسان، واستخدام لغة الأرقام والرسم التوضيحي والأمثلة التوضيحية.

وأشار إلى أنه صلى الله عليه وسلم نوع وسائل وأساليب الدعوة ما بين الحديث الشريف والخطبة والموعظة، والوصية والرسالة، بما يؤكد حرصه (صلى الله عليه وسلم على إبلاغ الرسالة بلاغا مبينا، وإقامة الحجة واضحة وبينة جلية لا لبس فيها بكل الوسائل والأساليب المتاحة في عصره (صلى الله عليه وسلم وهو ما يُحملنا أمانة الاقتداء به صلی الله علیه وسلم) باستنفاد وسعنا في استخدام وسائل التواصل وسائر التقنيات الحديثة المتاحة في عصرنا لإبلاغ رسالة ديننا بلاغا مبينًا.

وأوضح وزير الأوقاف أن هذا المؤتمر يتناول جوانب مهمة في الفضاء الإلكتروني والتطور التكنولوجي، وما يرتبط بهما أو يدور في فلكهما من وسائل ذات أثر بالغ في بناء الوعي بصفة عامة وقضايا الخطاب الديني بصفة خاصة؛ مما يتطلب الوقوف عندها بدقة لتعظيم الإفادة من إيجابياتها، وتفادي مخاطرها والتغلب على تحدياتها وبخاصة ما يتصل بتقنيات الذكاء الاصطناعي وتوظيفه في خدمة المجال الدعوي، مؤكدا أنه إضافة إلى كل الوسائل القائمة من الدعوة المباشرة أو الافتراضية وليس بديلًا عن أي منهما.

وأكد وزير الأوقاف أن القيم الأخلاقية والإنسانية والشخصية السوية لا تنفصم سواء في الواقع الحياتي أو الافتراضي، فالصدق صدق حيث كان والكذب كذب حيث كان، مشيرا إلى أهمية التنشئة الإيمانية والأخلاقية الرشيدة لحماية أبنائنا وشبابنا من مخاطر الاستهداف لدينهم أو قيمهم أو ولائهم وانتمائهم الوطني.

كما أكد أهمية استخدام وسائل التواصل الإلكتروني والتقنيات استخداما رشيدا لملء الفراغ في هذا المجال وعدم تركه للمتطرفين أو العابثين على أنه واجب الوقت وأنه من فروض الكفايات، مشيرا إلى أهمية التزام الموضوعية في طرح الرؤى العلمية في إطار محاور المؤتمر وعدم الزج بأي قضايا سياسية أو أيدلوجية أو خلافية تحيد بنا عن الأهداف الموضوعية للمؤتمر، معربا عن أمله في أن يكون مؤتمرنا هذا سبيلا للاجتماع على كلمة سواء فيما يخدم ديننا وأوطاننا ومصالحنا المشتركة والإنسانية جمعاء، وتوظيف الفضاء الإلكتروني في دعم قضايا التسامح الديني، وترسيخ أسس العيش المشترك والسلام العالمي.​

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: زلزال المغرب اليوم الطقس سعر الدولار الحوار الوطني تمرد فاجنر أحداث السودان سعر الفائدة المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف الفضاء الإلکترونی صلى الله علیه وسلم وزیر الأوقاف

إقرأ أيضاً:

نسخة من دعاء السفر مكتوب للمسافر كما ورد عن النبي ﷺ

يبحث الكثير من المسافرين عن دعاء السفر مكتوب للمسافر كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم، دعاء سفر سواء بالسيارة أو بالطائرة أو حتى بالدابة’ ستجد أدعية من الأحاديث الصحيحة ودعاء المسافر من ضمنها والعودة من السفر، ويعتبر دعاء المسافر مكتوب أو دعاء المقيم للمسافر وكذلك دعاء المسافر للمقيم لا يختلفان فتابعونا الآن لقراءة دعاء السفر كما جاء في الحديث الصحيح.

دعاء السفر

روى مسلم في صحيحه أن النبي محمد ﷺ يقول: "الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون، اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى، ومن العمل ما ترضى، اللهم هون علينا سفرنا هذا واطو عنا بعده، اللهم أنت الصاحب في السفر، والخليفة في الأهل، اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر، وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل".

دعاء العودة من السفر

دعاء الرجوع من السفر كما ورد عن النبي ﷺ "الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون، اللهم إنا نسألك نسخة من دعاء السفر مكتوب للمسافر كما ورد عن النبي ﷺ في سفرنا هذا البر والتقوى، ومن العمل ما ترضى، اللهم هون علينا سفرنا هذا واطو عنا بعده، اللهم أنت الصاحب في السفر، والخليفة في الأهل، اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر، وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل، آيبون، تائبون، عابدون، لربنا حامدون" صحيح مسلم المصدر ميكس.

دعاء المسافر لنفسه

- دعاء السفر للنفس هو من أدعية يُستجاب لها عند الله تعالى، ويُنصح أن يزيد المسافر من الدعاء لنفسه. ينبغي على المسافر أن يتضرع إلى الله تعالى ويطلب منه أن يُيسر له السفر ويُفرج عنه الهموم والأحزان، وأن يرزقه العلم النافع والرزق الحلال والأعمال الصالحة.

- ولا شك أن الدعاء في سفر رحلة الحج والعمرة يحظى بأولوية في الاستجابة من بين سائر الرحلات الأخرى، إذ أن طاعة الله سبحانه وتعالى هي من العوامل الرئيسية لاستجابة الدعاء.

- ففي السنة النبوية، كان النبي صلى الله عليه وسلم يتعوذ من مشقة السفر والتغيرات المفاجئة والشدائد التي تواجه المسافر، ويدعو للمظلوم ويستعيذ بالله من الشدائد في الأهل والمال. هذا ما رواه مسلم.

- عَنْ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا: أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ "صلى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم" كَانَ إذَا اسْتَوَى عَلَى بَعِيرِهِ خَارِجًا إلَى سَفَرٍ كَبّرَ ثَلَاثًا، ثُمَّ قَالَ: سُبْحَانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ، وَأَنَا إِلَى رَبِّنَا لَمُنْقَلِبُونَ، اللَّهُمَّ إنَّا نَسْأَلُكَ فِي سَفَرِنَا هَذَا الْبِرِّ وَالتَّقْوَى، وَمِنْ الْعَمَلِ مَا تَرْضَى، اللَّهُمّ هَوِّن عَلَيْنَا سَفَرِنَا هَذَا، واطو عَنَّا بَعْدَه، اللَّهُمَّ أَنْتَ الصّاحِبُ فِي السَّفَرِ، وَالْخَلِيفَة فِي الْأَهْلِ، اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بِك مِنْ وَعْثَاءِ السّفَرِ، وَكَآبَة الْمَنْظَر، وَسُوءِ الْمُنْقَلَبِ فِي الْمَالِ وَالْأَهْلِ والولد". إنِّي أَعُوذُ بِك مِنْ وَعْثَاءِ السّفَرِ، وَكَآبَة الْمَنْظَر وَسُوءِ الْمُنْقَلَبِ فِي الْمَالِ وَالْأَهْلِ، آيِبُون، تَائِبُون، عَابِدُون، لِرَبِّنَا حامدون" صَحِيحِ مُسْلِمٍ.

- أيضًا عند عودة النبي صلى الله عليه وسلم من الحج أو العمرة، كان يكبر ثلاث مرات ثم يقول: "لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير. آيبون تائبون عابدون ساجدون لربنا حامدون. صدق الله وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده". ويتفق عليها في الصحيحين.

- وحسب رواية أنس رضي الله عنه، عندما كانوا يعودون مع النبي صلى الله عليه وسلم ويقتربون من المدينة، كان يقول: "آيبون، تائبون، عابدون، لربنا حامدون". وكان يستمر في ترديدها حتى يصلون إلى المدينة. هذا ما رواه مسلم.

دعاء المقيم للمسافر

- عن سالم بن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما، أن عبد الله بن عمر كان يقول للرجل عندما يرغب في السفر: "اقترب مني حتى أودعك، كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يودعنا، فيقول: أستودع الله دينك وأمانتك وخواتيم عملك". رواه الترمذي وقال: حديث حسن صحيح.

دعاء المسافر للمقيم

- من السنة المستحبة أن يقول المسافر للمقيم عند سفره: "أستودعك الله الذي لا تضيع ودائعه". ويرجع هذا الدعاء إلى سلوك النبي صلى الله عليه وسلم الذي كان خير الناس في التعامل مع أصحابه.

- في إحدى الأحاديث، أخبر عَنْ أَبُو هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: "ودّعني رَسُولُ اللَّهِ صلّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلّم، وَهَذَا عِنْدَ مُفَارَقَتُه بِسَفَرٍ أَوْ نَحْوِهِ، فَقَالَ لَهُ النّبيّ: اسْتَوْدَعَك اللَّه الّذي لَا تُضَيِّعَ وَدَائِعِه، أَي: أجعلك وَدِيعَة مَحْفُوظَة عِنْدَ اللَّهِ، وَهُوَ سُبْحَانَهُ خَيْرُ الْحَافِظِين للودائع وَالْأَمَانَات، وَهَذَا مِنْ دُعَاءِ الْمُقِيمِ لِلْمُسَافِرِ".

- كما يستحب للمسافر أن يودع أهله وأقاربه وأصدقاءه وجيرانه، ويطلب منهم الدعاء له ويدعو لهم بالخير. فكما يتضح من الأحاديث، كان النبي صلى الله عليه وسلم يرفع صوته ويطلب الدعاء من المسافرين، وكان ابن عمر وغيره من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يتبعون هذا النهج. فالوداع والدعاء يعكسون العناية والاهتمام بين الأفراد والتمنيات الصادقة بالخير والسلامة في الرحلة.

- فلنتأسى بهذه السنن ونتضرع إلى الله لحفظ وسلامة المسافرين ونسأله أن يردّهم إلينا بالسلامة والفرحة. إن الله هو الحافظ والمحافظ، وبه نتوكل وبه نستودع أمورنا وهنا نقدم دعاء آخر اللهم إني أسألك في هذا السفر الفوز بالجنة والنجاة من النار.

مقالات مشابهة

  • نسخة من دعاء السفر مكتوب للمسافر كما ورد عن النبي ﷺ
  • استمرار الاحتفالات بميلاد النبي "صلى الله عليه وسلم" بأوقاف الفيوم.. صور
  • أذكار النوم.. كما وردت عن رسول الله
  • وزير التموين: المواطن يحصل على دعم سلعى بقيمة 50 جنيها وسلم مدعومة
  • ذكر عن رسول الله يصل بك إلى درجة القانتين
  • وزير الدفاع الإسرائيلي يلمح للعملية البرية ضد حزب الله
  • وقفات مَع وفاةِ النبيّ صلى الله عليه وسلم
  • وزير الأوقاف ينعي شقيقة الدكتور أحمد عمر هاشم عضو هيئة كبار العلماء
  • سيناريوهات الخيانة.. كيف وصلت المعلومة الذهبية عن نصر الله لإسرائيل؟
  • اغتيال نصر الله..جاسوس إيراني أهدى المعلومة الثمينة لإسرائيل