موقع 24:
2024-07-06@04:06:45 GMT

زلزال المغرب يلحق أضراراً بالمواقع التاريخية في مراكش

تاريخ النشر: 9th, September 2023 GMT

زلزال المغرب يلحق أضراراً بالمواقع التاريخية في مراكش

أعلن التلفزيون الرسمي المغربي نقلاً عن وزارة الداخلية، ارتفاع عدد ضحايا الزلزال الذي ضرب المغرب ليل أمس الجمعة إلى 632، في حين أصيب نحو 329 بجروح متفاوتة.

وأظهرت صور تم نشرها عبر الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي، في أعقاب الزلزال مباشرة، هروب عدد من الأشخاص كانوا بالقرب من مسجد الكتبية، الذي يعود تاريخه إلى القرن الـ 12 في مراكش، وهو أحد أشهر معالم المدينة.

لحظة اهتزاز صومعة مسجد الكتبية، أشهر معالم مدينة #مراكش، بفعل #زلزال_المغرب القوي الذي ضرب البلاد ليل الجمعة، وسقطت أجزاء من أعلى الصومعةوسط هلع المارة pic.twitter.com/viwEPy34dt

— 24.ae (@20fourMedia) September 9, 2023

وذكرت وسائل إعلام مغربية، أن المسجد الذي تُعرف مئذنته التي يبلغ ارتفاعها 69 متراً باسم "سقف مراكش"، تعرض لأضرار لكن لم يتضح حجمها على الفور، كما دمر الزلزال مساحات واسعة من المركز التاريخي لمدينة مراكش.

وقال سكان مراكش، أقرب مدينة كبيرة إلى مركز الزلزال، إن بعض المباني قد انهارت في الجزء القديم من المدينة، وهي المصنفة في قائمة اليونسكو للتراث العالمي، وأظهرت لقطات لسور المدينة الذي يعود تاريخه إلى العصور الوسطى شقوقاً كبيرة في أحد أقسامه وسقوط أجزاء منه وتناثر الأنقاض في الشارع.

انهيار سور مراكش بسبب الزلزال pic.twitter.com/KS5d3ZmQqY

— ALMA9AL (@alma9alcom) September 8, 2023

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني زلزال المغرب

إقرأ أيضاً:

زلزال بقوة 5.4 درجات يضرب شرق طوكيو

أعلنت هيئة الأرصاد اليابانية أن زلزالًا بقوة 5.4 درجات على مقياس ريختر ضرب محافظة تشيبا، شرق العاصمة اليابانية، وشعر به سكان الأحياء الـ23 في طوكيو، اليوم الخميس، ولكن لم يصدر تحذير من حدوث موجات مد عاتية "تسونامي".
وذكرت وكالة كيودو اليابانية للأنباء أن الزلزال وقع نحو الساعة الثانية عشرة واثنتا عشرة دقيقة بالتوقيت المحلي، وبلغت قوته 4 على مقياس قوة النشاط الزلزالي وأقصاه 7 في مدينتي كاتسورا وإيسومي في تشيبا.
أخبار متعلقة فرنسا.. تأخير تشغيل المفاعل النووي الحراري التجريبينائب ديمقراطي يرجح فوز ترامب بالانتخابات الأمريكيةوأضافت هيئة الأرصاد أن مركز الزلزال كان قبالة الساحل الشرقي لمحافظة تشيبا على عمق نحو 60 كيلومترا.

مقالات مشابهة

  • بنسعيد يطلع على تقدم أشغال ترميم المواقع التاريخية المتضررة من زلزال الحوز
  • زلزال بقوة 5.4 درجة يضرب مناطق شرقي طوكيو
  • البنك الدولي: زلزال الحوز يرفع وتيرة التحويلات المالية في المغرب بنسبة 5.2% في 2023
  • زلزال بقوة 5.2 ريختر يضرب جزرًا قبالة سواحل نيوزيلندا اليوم
  • زلزال بقوة 5.2 درجات يضرب جزر قبالة سواحل نيوزيلندا
  • زلزال بقوة 5.4 درجات يضرب شرق طوكيو
  • زلزال بقوة 5.4 درجة يضرب شرق طوكيو
  • زلزال قوي يضرب طوكيو
  • عمر هلال يطلق الحملة العالمية للسلامة الطرقية “من نيويورك إلى مراكش”
  • زلزال بقوة 4.8 درجات يضرب جزر سليمان في المحيط الهادئ