حالة من الحزن سيطرت على العالم العربي بعد حدوث زلزال المغرب الذي ضرب مدن كثيرة ومواقع أثرية هامة، ليل الجمعة، ما أسفر عن مقتل 632 شخصا وإصابة 329 آخرين وإلحاق أضرار بالمباني من قرى جبال الأطلس إلى مدينة مراكش التاريخية، بحسب وزارة الداخلية المغربية.

وأعربت دول العالم عن خالص تعازيها في ضحايا زلزال المغرب، ونستعرض خلال السطور التالية أهم تلك التعازي.

مصر تتقدم بالتعازي في ضحايا زلزال المغرب

قالت وزارة الخارجية المصرية في بيان لها: "«تعرب جمهورية مصر العربية عن خالص تعازيها للملكة المغربية الشقيقة في ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب عددا من الأقاليم والمدن المغربية مساء أمس الجمعة الموافق 8 سبتمبر الجاري، مما أسفر عن سقوط مئات الضحايا والمصابين ووقوع خسائر مادية كبيرة».

وأكد البيان على تضامن مصر الكامل مع المملكة المغربية حكومة وشعبا، في مواجهة الآثار المدمرة لهذا الحادث المروع والمصاب الأليم، ومواساتها لأسر الضحايا من أبناء شعب المملكة المغربية الشقيق، داعية المولى عز وجل أن يتغمدهم برحمته، ومتمنية الشفاء العاجل لكافة المصابين.

زلزال المغربمواساة الإمارات في ضحايا زلزال المغرب

وقال الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، على حسابه في موقع «إكس»: «أعزي أخي الملك محمد السادس والشعب المغربي في ضحايا الزلزال. لقد تألمنا لهذا الحادث ونقف إلى جانب إخواننا في المغرب الشقيق ونتضامن معهم في هذه الأوقات الصعبة. حفظ الله المغرب من كل شر».

السعودية تواسي المغرب في ضحايا الزلزال

أعربت المملكة العربية السعودية عن "صادق مواساتها لحكومة وشعب المملكة المغربية الشقيقة، جراء سلسلة الزلازل التي ضربت البلاد، وأدت إلى وفاة وإصابة عدد من الأشخاص".

وقالت الخارجية السعودية في بيان لها: "تعبر المملكة عن وقوفها وتضامنها مع المغرب وشعبها الشقيق في هذا المصاب الجلل، معبرة عن خالص تعازيها لأسر المتوفين، وتمنياتها الصادقة للمصابين بالشفاء العاجل والأمن والسلامة للملكة المغربية وشعبها الشقيق.

زلزال المغربجامعة الدول العربية تنعي ضحايا زلزال المغرب

من ناحية أخرى قال الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط: «خالص التعازي والمواساة لأسر ضحايا الزلزال الذي ضرب المغرب. قلوبنا مع أهلنا واخوتنا هناك، وأدعو الله أن يلطف بهذا البلد العربي العزيز وشعبه الاصيل، وأن يتجاوز هذه الأزمة سريعاً».

الاتحاد الأوروبي يأسى لضحايا زلزال المغرب

وقال ممثل الشؤون الخارجية والسياسة الأمنية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل: «أفكاري مع الشعب المغربي، الذي تضرر من الزلزال المروع الذي هز البلاد بين عشية وضحاها، وتسبب في مقتل مئات الأشخاص، مضيفا «الاتحاد الأوروبي على استعداد لتزويد المغرب بأي مساعدة يرغب فيها».

ألمانيا تعزي المغرب في ضحايا الزلزال

من جانبه وجه المستشار الألماني أولاف شولتس التعازي إلى أقارب ضحايا الزلزال «المدمر» الذي أدى إلى مقتل 296 شخصا في المغرب، وقال شولتس المشارك في قمة مجموعة العشرين في نيودلهي عبر منصة «إكس» إن الأنباء الصادرة من المغرب مروعة، وإنه في هذه المرحلة الصعبة يتعاطفوا مع ضحايا هذا الزلزال المدمر وكل الأشخاص الذين طالتهم هذه الكارثة الطبيعية.

زلزال المغربالهند تتقدم بالتعازي في ضحايا زلزال المغرب

على صعيد آخر عبّر رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي عن تعازيه لأقارب ضحايا زلزال المغرب، حيث كتب على موقع «إكس»: «حزين جدا لفقدان أرواح نتيجة الزلزال في المغرب، في هذه الساعة المأسوية أفكاري مع شعب المغرب. تعازينا لمن فقدوا أحباءهم».

اقرأ أيضًاعاجل| ارتفاع عدد ضحايا زلزال المغرب إلى 632 قتيلًا و329 جريحًا

رئيس معهد الفلك: 8 توابع لـ زلزال المغرب أكبرهم بقوة 4.8 درجات

«مودي» يعزي أسر ضحايا زلزال المغرب المدمر: مستعدون لأي مساعدة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أخبار المغرب ألمانيا الزلزال المغرب المغرب اليوم المغرب زلزال زلازل زلزال زلزال الآن زلزال المغرب زلزال المغرب 2023 زلزال المغرب الآن زلزال المغرب الان زلزال المغرب اليوم زلزال المغرب مباشر زلزال اليوم زلزال في المغرب زلزال يضرب المغرب قتلى زلزال المغرب لحظة الزلزال مصر هزة أرضية في المغرب فی ضحایا زلزال المغرب فی ضحایا الزلزال

إقرأ أيضاً:

زلزال بقوة 5.1 درجات يضرب سواحل ولاية أوريغون الأمريكية

المناطق_متابعات

ضرب زلزال بلغت قوته 5.1 درجات على مقياس ريختر، اليوم، منطقة بالمحيط الهادئ بالقرب من سواحل ولاية أوريغون شمال غرب الولايات المتحدة الأمريكية.

وأفادت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، بأن الزلزال وقع على مسافة 207 كيلومترات جنوب غرب نهر بيستول في الولاية، وعلى عمق 10 كيلومترات.

أخبار قد تهمك زلزالٌ بقوة 4.7 درجات يضرب سواحل نيكاراغوا 26 سبتمبر 2024 - 1:41 مساءً زلزال بقوة 5.7 درجات يضرب جزيرة هوكايدو اليابانية 26 سبتمبر 2024 - 12:52 مساءً

وأشارت الهيئة إلى أنه لم ترد حتى الآن تقارير عن وقوع ضحايا أو خسائر مادية جراء الزلزال.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع ضحايا إعصار هيلين المدمر في الولايات المتحدة إلى 93 شخصا (شاهد)
  • زلزال بقوة 4.4 ريختر يضرب قبالة سواحل جواتيمالا
  • زلزال بقوة 4.7 درجة يضرب شمال شرقي كولومبيا
  • زلزال قوي يضرب كولومبيا
  • زلزال بقوة 4.7 درجات يضرب شمال شرق كولومبيا
  • زلزال قوي يضرب تشيلي
  • زلزال بقوة 4.5 درجة يضرب شمال تشيلي
  • زلزال بقوة 4.5 درجات يضرب شمالي تشيلي
  • زلزال عنيف بقوة 5.1 درجة يضرب سواحل ولاية أوريغون الأمريكية
  • زلزال بقوة 5.1 درجات يضرب سواحل ولاية أوريغون الأمريكية