بدأ زعماء أقوى 20 دولة في العالم، اليوم السبت، قمة سنوية في العاصمة الهندية نيودلهي بمنح الاتحاد الأفريقي عضوية دائمة، بهدف زيادة تمثيل المجموعة.

لكن المجموعة ظلت تواجه انقسامات شديدة في شأن الحرب في أوكرانيا، إذ تسعى بلدان الغرب إلى تنديد قوي لروسيا، بينما تطالب بلدان أخرى المجموعة بالتركيز على القضايا الاقتصادية.

المغرب: ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال إلى 632 قتيلاً و329 مصاباًً منذ 9 ساعات «فيتش» ترفع النظرة المستقبلية لتركيا إلى «مستقرة» منذ 10 ساعات

وسيجتمع الرئيس الأميركي جو بايدن وغيره من زعماء مجموعة العشرين في القمة التي تستمر يومين في مركز مؤتمرات جديد بلغت تكلفته 300 مليون دولار يسمى بهارات ماندابام يقع مقابل حصن مبني من الأحجار يعود إلى القرن السادس عشر.

وتم إغلاق الشركات والمتاجر والمكاتب والمدارس في مدينة دلهي التي يبلغ عدد سكانها 20 مليون نسمة وتقييد حركة المرور كجزء من الإجراءات الأمنية لضمان سهولة التحركات للاجتماع الارفع مستوى الذي تستضيفه البلاد، وتم هدم عشوائيات وإخلاء الشوارع من القردة والكلاب الضالة.

وتركت المسودة المؤلفة من 38 صفحة التي تم تداولها بين الأعضاء فقرة «الوضع الجيوسياسي» فارغة، مع الاتفاق على باقي الفقرات وعددها 75.

وقال مسؤول بالبيت الأبيض إن بايدن سيضغط خلال القمة من أجل تعزيز الجهود المناخية من جانب الدول الكبرى، وسط تزايد المخاوف في شأن عدم التوصل إلى توافق في الآراء حول خفض الانبعاثات.

وذكر مصدر مطلع لرويترز اليوم السبت أن الوفود المشاركة في القمة توصلت إلى توافق في شأن اللغة المستخدمة في الإشارة إلى الغزو الروسي لأوكرانيا.

وأضاف المصدر أن الوفود ما زالت تناقش ما إن كان سيتم إصدار بيان مشترك للزعماء أم بيان في نهاية القمة.

ويمثل روسيا في الاجتماع وزير الخارجية سيرغي لافروف الذي قال إنه سيعرقل إصدار الإعلان الختامي ما لم يعكس موقف موسكو في شأن أوكرانيا وأزمات أخرى.

وفي تصريحاته أثناء افتتاح القمة دعا رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي الاتحاد الأفريقي، ممثلا برئيسه غزالي عثماني، إلى الجلوس على طاولة زعماء مجموعة العشرين كعضو دائم.

ومن المتوقع أن يهيمن الغرب على القمة في ظل غياب الرئيس الصيني شي جين بينغ وإرساله رئيس الحكومة لي تشيانغ لتمثيل الصين، كما تخلف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن حضور القمة.

ومن ضمن الزعماء الذين يشاركون في القمة الرئيس الأميركي بايدن والمستشار الألماني أولاف شولتس والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ورئيس وزراء اليابان فوميو كيشيدا وغيرهم.

أصبح الاتحاد الإفريقي رسميا، اليوم السبت، عضوا في مجموعة العشرين بدعوة من رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي الذي تستضيف بلاده القمة المنعقدة في نيودلهي. يمثل انضمام الاتحاد الأفريقي إلى مجموعة «21» انتصارا ديبلوماسيا كبيرا لمودي الذي من المتوقع أن يترشح لولاية جديدة في الانتخابات الوطنية العام المقبل. وقال مودي في كلمته الافتتاحية «اقترحت الهند منح الاتحاد الأفريقي العضوية الدائمة في مجموعة العشرين، وأظن أننا جميعا متفقون على ذلك».

وأضاف «بموافقة الجميع، أطلب من رئيس الاتحاد الإفريقي أن يأخذ مكانه كعضو دائم في مجموعة العشرين».

وقبل القاء كلمته، سلم مودي بحرارة على غزالي عثماني، رئيس جزر القمر التي ترأس الاتحاد الإفريقي.

وقد انتقل رئيس الاتحاد الإفريقي بعد ذلك للجلوس إلى جانب قادة دول مجموعة العشرين.

وفي المقابل، يواجه أعضاء مجموعة العشرين انقسامات عميقة، خصوصا في شأن الحرب في أوكرانيا.

واعتبر مودي أن «العالم يعاني أزمة ثقة هائلة.. الحرب عمقت قلة الثقة هذه.. وكما أننا قادرون على التغلب على كوفيد فنحن أيضا قادرون على التغلب على أزمة الثقة المتبادلة هذه».

المصدر: الراي

كلمات دلالية: الاتحاد الإفریقی الاتحاد الأفریقی مجموعة العشرین فی شأن

إقرأ أيضاً:

رئيس الاتحاد العربي للسلة : الاتحاد السكندرى قادر على تنظيم بطولة عالمية

أكد اللواء اسماعيل القرقاوي رئيس الاتحادين العربي والاماراتي لكرة السلة على أن نادى الاتحاد السكندرى قادر على تنظيم بطولة عربية عالمية معربا عن تفاؤله بنجاح النسخة الجديدة لبطولة الاندية العربية السادسة والثلاثين للرجال التي ستنطلق يوم  الثلاثاء القادم باسكندرية عروس البحر الأبيض المتوسط ،

قائلا بأن الامكانيات الادارية العالية والخبرات التي يتميز بها نادي الاتحاد السكندري بقيادة محمد مصيلحي خاصة في مجال هذه اللعبة الجماهيرية ستساعدان على تحقيق النجاحات المنشودة وتنظيم بطولة مميزة عير مسبوقة مشيرا الى النجاح الكبير الذي شهدته بطولة الاندية عام ٢٠٢١ في اسكندرية والتي ما  زال صداها راسخا بالاذهان حتى الان ٠

 واشار القرقاوي الى الجهود الكبيرة التي يقوم بها الاتحاد المصري برئاسة الدكتور مجدي ابو فريخة في كل البطولات التي تقام في مصر واستعدادهم لاستضافة اية عربية حرصا منهم على إنجاح مسابقات الاتحاد العربي ٠

  وأكد القرقاوي بأن بطولة الاندية تحظى باهتمام الاتحاد الدولي نظرا لمكانتها وقوة المنافسة فيها الامر الذي دفع الاندية العربية على وضعها في أولوياتها وحجز مكان فيها من اجل التحضير للبطولات القارية والدولية ٠

  واختتم رئيس الاتحاد العربي تصريحاته املا من الجهة المنظمة ان تبذل جهودها لدى السلطات المعنية لإصدار تأشيرات دخول لبعثتي بيروت  والانطوني اللبنانيين حتى يتسنى لهما من اللحاق بالبطولة قائلا بان مشاركة الفرق اللبنانية بكل تأكيد سوف تثري النسخة الجديدة وتنعكس ايجابا على الناحية الفنية نظرا لسمعة كرة السلة اللبنانية سواء على المستوى العربي او القاري والدولي.

 
 

مقالات مشابهة

  • انضمام الفنانة العراقية كلوديا حنا إلى عضوية لجنة تحكيم مهرجان الإسكندرية السينمائي
  • تحدث بألفاظ نابية أمام عمالقة التلاوة.. القراء تجمد عضوية قارئ جديد
  • الرئيس المشاط يهنئ رئيس جمهورية الصين بالعيد الوطني
  • تفاؤل سوداني برئاسة مصر لمجلس السلم والأمن وتأكيدات بأنها ستساهم في رفع تجميد عضوية السودان في الإتحاد الأفريقي
  • مخاطر استخدام «قربة الماء الساخن».. قد تصيبك بحروق وندبات دائمة
  • رئيس الاتحاد العربي للسلة : الاتحاد السكندرى قادر على تنظيم بطولة عالمية
  • بين الإشادة والإدانة.. كيف علق زعماء دوليون على اغتيال نصر الله؟
  • عمرو مصيلحى يخوض انتخابات اتحاد السلة على مقعد الرئيس
  • إعلام إسرائيلي: تجنيد طالبي اللجوء في صفوف الجيش مقابل الحصول على إقامة دائمة
  • رئيس مونتينيغرو يهنئ الرئيس تبون