ضرب زلزال عنيف منطقة جبال الأطلس في المغرب، ليل يوم الجمعة، ما أسفر عن 632 قتيلًا و329 مصابًا حتى الآن، وفق حصيلة مؤقتة أعلنتها وزارة الداخلية المغربية، وشعر سكان الرباط والدار البيضاء وأغادير والصويرة بالزلزال، ما دفع الكثيرون للخروج إلى شوارع هذه المدن خشية انهيار منازلهم، وفقًا لصور متداولة على شبكات التواصل الاجتماعي.

هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية: قوة الزلزال بـ6.8 درجة على مقياس ريختر

وبحسب المعهد الوطني للجيوفيزياء بالمغرب، وقع الزلزال بمنطقة إيجيل‭‭ ‬‬بجبال الأطلس الكبير بقوة 7.2 درجة على مقياس ريختر، أما هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية فقدرت قوة الزلزال بنحو 6.8 درجة، مشيرة إلى أنَّه وقع على عمق 18.5 كيلومتر.

معظم الوفيات التي وقعت جراء الزلزال كانت في مناطق جبلية

وكشف مسؤول مغربي أنَّ معظم الوفيات التي وقعت جراء الزلزال كانت في مناطق جبلية يصعب الوصول إليها، كما دمر الزلزال عددًا من المباني، ودفع سكان المدن الكبرى للفرار من منازلهم، وبحسب بعض سكان مراكش، انهارت بعض المباني القديمة في المدينة المدرجة على قائمة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «اليونسكو».

A terrifying moment of a collapse captured by a security camera during the earthquake in Morocco. #هزة_أرضية #المغرب #زلزال_المغرب #مراكش #seisme #earthquake pic.twitter.com/Hhah1lCgZp

— AkramPRO (@iamAkramPRO) September 9, 2023 السكان شعروا بهزة عنيفة في الحادية عشر مساء الجمعة

وقال شهود عيان، إنَّ العاصمة الرباط، والواقعة على بعد 350 كيلومترًا شمالي إيجيل «مركز الزلزال»، شعروا به وفروا من منازلهم بحسب «رويترز»، وقال عبد الحق العمراني، 33 عامًا، إنَّهم شعروا بهزة عنيفة في الحادية عشر مساء الجمعة، ورأى المباني تتحرك، ما دفعه وآخرين للخروج من المنازل، وكانوا في حالة صدمة وذعر، والأطفال يبكون، بحسب «فرانس برس».

انقطاع الكهرباء وشبكات الهاتف المحمول 10 دقائق

وأضاف أنَّ الكهرباء انقطعت لنحو 10 دقائق وكذلك شبكة الهاتف، إلا أن السكان قرروا البقاء خارج منازلهم خوفًا من التوابع، وكشفت مصادر طبية، أنَّ هناك «تدفقًا هائلًا»، للمصابين والجرحى إلى مستشفيات مراكش، بحسب موقع «ميديا 24».

A man lost his sons during the earthquake in Morocco.

PRAY FOR HIM & MOROCCO #هزة_أرضية #المغرب #زلزال_المغرب #مراكش #seisme #earthquake pic.twitter.com/7I3KOgdXUV

— AkramPRO (@iamAkramPRO) September 9, 2023

وانتشرت الكثير من المقاطع المصورة (فيديو) على مواقع التواصل الاجتماعي، ترصد لحظات انهيار المباني جراء الزلزال المدمر، أو آثار تضرر المباني والسيارات في الشوارع.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: زلزال المغرب زلزال المغرب

إقرأ أيضاً:

قرب سد النهضة.. زلزال بقوة 5 ريختر يضرب إثيوبيا

ضرب زلزال بقوة 5 درجة بمقياس ريختر صباح الجمعة ويبعد 570 كم شرق سد النهضة، و140 كم من أديس أبابا.

ويقع مركز الزلزال فى منطقة الإخدود الإثيوبى (امتداد الإخدود الأفريقى العظيم)، وفق ما نشرت وسائل إعلام محلية.

كان زلزال آخر وقع يوم 8 مايو 2023 بقوة 4.4 ريختر على بعد أقل من 100 كم من سد النهضة وكان الأقرب على الإطلاق من جملة مئات الزلازل خلال المائة عام الأخيرة فى إثيوبيا.

وتقسم منطقة الأخدود الأفريقي إثيوبيا نصفين هى أكثر المناطق الأفريقية تعرضاً للزلازل والبراكين، وتشكل الدوائر البيضاء فى الخريطة المرفقة مراكز لزلازل خلال المائة عام السابقة، قطر الدائرة يمثل قوة الزلزال على مقياس ريختر.

سد النهضة

ووفق آخر بيانات معلنة بشأن ملء سد النهضة فإنه يحتوى حاليا على 60 مليار متر مكعب، ما يعادل 60 مليار طن، ما يشكل وزنا كبيرًا على القشرة الأرضية الهشة جيولوجيا في إثيوبيا نتيجة وجود الإخدود الأفريقى، والفوالق والتشققات بحسب ما علق الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة في تصريحات له.

وأضاف «شراقي»: ورغم بعد هذا الزلزال عن سد النهضة وقوته المتوسطة، إلا أن تكرار مثل هذا الزلزال سوف يؤثر على سد النهضة خاصة بعد انتهاء الملء وسيصبح قنبلة مائية قابلة للانفجار، وليس بالضرورة أن تنفجر الآن، فقد تمتد لسنوات ولكن الخطر دائم طوال الوقت.

وأشار إلى أن منطقة الأخدود الأفريقى، الذي يقسم اثيوبيا نصفين، تعد من أكثر المناطق الأفريقية تعرضًا للزلازل والبراكين.

مقالات مشابهة

  • زلزال قوي يضرب تشيلي
  • زلزال بقوة 4.5 درجة يضرب شمال تشيلي
  • زلزال بقوة 4.5 درجات يضرب شمالي تشيلي
  • زلزال عنيف بقوة 5.1 درجة يضرب سواحل ولاية أوريغون الأمريكية
  • زلزال بقوة 5.1 درجات يضرب سواحل ولاية أوريغون الأمريكية
  • قرب سد النهضة.. زلزال بقوة 5 ريختر يضرب إثيوبيا
  • زلزالٌ بقوة 4.7 درجات يضرب سواحل نيكاراغوا
  • زلزالٌ بقوة 4.7 ريختر يضرب سواحل نيكاراجوا
  • زلزال بقوة 5.7 ريختر يضرب جزيرة هوكايدو اليابانية
  • زلزال بقوة 5.7 درجات يضرب جزيرة هوكايدو اليابانية