سواليف:
2024-07-13@20:11:41 GMT

علي بابا الغابون

تاريخ النشر: 9th, September 2023 GMT

علي بابا الغابون

#علي_بابا #الغابون

المهندس: عبد الكريم أبو #زنيمة
وأخيرًا سقط علي بابا الغابون بعد حكم عائلي #ديكتاتوري دام خمسة وخمسين عاما، لقد ورث الابن علي بونغو الحكم بعد وفاة أبيه عام 2009 ، نصف قرن من الزمن مر على #شعب_الغابون وهم يرزحون تحت حكم عائلة الدكتاتوري الفردي المطلق القائم على الفرد والشخص الواحد الذي جمع كل السلطات في يده بالرغم من وجود برلمان ومجلس شيوخ لكنهما صوريان ، كانت إدارة الحكم تُسيّر وفقاً لرغبات وأهواء ومصالح العائلة الحاكمة علي بابا وابناءه وزوجته سيلفيا الفرنسية الأصل التي امتلكت شركاتها الخاصة وعاثت فسادًا في طول الغابون وعرضها وأسست جمعيات ومؤسسات شبه رسمية تحت عناوين الإنسانية وتحسين حياة الضعفاء والمحرومين وذلك لتقنين وتسهيل النهب والسطو على المال العام، هذه العائلة وحاشيتهم من أعوان ومقربين ومتزلفين كانوا فوق الدستور ولم يخضعوا لأي شكل من أشكال المحاسبة والرقابة أو التقويم، لقد سطوا ونهبوا اموال وخيرات الغابون الغنية جداً، فهي من الدول الرئيسية في إنتاج النفط والغاز ومصدرة للأخشاب حيث تغطي الغابات الاستوائية ما يقرب من 85% من مساحتها البالغة 267 ألف كم2 وعدد سكانها 2.

5 مليون نسمة وتزخر بالمعادن النفيسة كالألماس والكوبالت وغيرها ، لقد حوّل هؤلاء اللصوص ما يقرب من 40% من شعب الغابون إلى فقراء وجياع ومشردين تلفظ جثثهم امواج المحيط على شواطئ القارة الاوروبية، هذه هي النتائج الحتمية لغياب الحريات والعدالة والمحاسبة التي يجسدها نظام الحكم الفردي .
الغابون التي استقلت عام 1960وتولى فيما بعد رئاستها عمر بونغو عام 1967-2009 بدورات انتخابية مزورة ” بادر وبعد عام واحد من حكمه لتعديل الدستور ليصبح فيها نظام الحكم نظام الحزب الحاكم الواحد مفتتحًا بذلك “مغارة علي بابا” حقبة السطو والنهب ، وتحت ضغط الهبات والاضطرابات الشعبية عُدل الدستور في مطلع تسعينيات القرن الماضي ليسمح بالتعددية الحزبية ولكن تزوير الانتخابات أبقى البلاد على حالها ، وفي عام 2003 عُدل الدستور من جديد لإلغاء القيود الدستورية المفروضة على فترات الرئيس بما يضمن له وورثته البقاء في الحكم مدى الحياة ، كل ذلك جرى تحت سمع وبصر ودعم ومباركة عالم الغرب المنافق الذي يتشدق بدفاعه عن الحريات وحقوق الانسان وذلك حفاظا على مصالحه ولإبقاء أبواب نهب ثروات الشعوب مفتوحة على مصراعيها .
سُنّة الكون وحركة التصحيح التاريخية تقضي بأن سلطة ودولة الرجل الواحد المنفرد سوف تنهار وتتلاشى وإن طال الزمن، بالأمس بينوشيه وشاه إيران وزين العابدين … واليوم محمد بازوم وعلي بونغو، في تلك الدول ذات الدساتير الوهمية والمؤسسات الورقية عادة ما تتقطع السبل بين الحاكم والرعية وتنعدم كل معالم الثقة إلا من النفاق والتزلف، بهذه الدول لا يكون للشعوب دور أو مشاركة حقيقية تجعلهم يلتفون حول السلطة ومؤسسة الحكم في حال تعرضها لاية مخاطر، لذلك نجد أنه بمجرد سقوط أي علي بابا منهم ينقلب الجيش وتتلاشى كل أجهزة البطش الامنية التي كانت تحظى بالرعاية وكل الامتيازات وكل ادوات القمع ليشعر الحاكم بالأمن وليُرهب الشعب ، وقد شاهدنا الشعوب في تلك الدول التي كانت تحتفل وتصفق وتغني وترقص للقائد ” علي بابا ” يسارعون الى قذف احذيتهم على صوره وتماثيله وملصقاته وشعاراته ونزعها وتمزيقها فور خلعه ، هذا مصير كل من يوغل في اهانة وتجويع وإذلال شعبه مقابل حياته الدونية الدنيا ورفاهيته وبذخه وترفه وعمالته لقوى الاستعمار .
لقد أُطيح أخيراً بحكم علي بنغو في آب من عام 2023 من قبل قادة عسكرين وأعلنوا عن الغاء نتائج الانتخابات الرئاسية الأخيرة المزورة واعلنوا عن تشكيل مجلس اصلاح وطني من اجل استعادة الديمقراطية في مقدمتها تعديل الدستور واقرار قانون انتخابي يُحقق مطالب الشعب ويراعي ويتوافق مع أعلى درجات ومعايير الديمقراطية حسب ما صرح به رئيس المجلس الانتقالي، وبذلك نأمل أن تطوى صفحة سوداء من تاريخ البشرية وفصل مظلم من تاريخ القهر والاستبداد .

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: الغابون ديكتاتوري شعب الغابون علی بابا

إقرأ أيضاً:

محكمة باكستانية تبرئ عمران خان و زوجته في قضية الزواج

يوليو 13, 2024آخر تحديث: يوليو 13, 2024

المستقلة/- ألغت محكمة باكستانية، اليوم السبت، الإدانة و الحكم بالسجن لمدة سبع سنوات على رئيس الوزراء السابق عمران خان و زوجته في قضية الزواج غير القانوني المزعوم لعام 2018، مما يزيل آخر عقبة معروفة في طريق إطلاق سراحه بعد مرور ما يقرب من عام من سجنه.

و قال نعيم بانجوثا، أحد محامي خان، إن المحكمة أعلنت الحكم في مدينة روالبندي حيث يُحتجز رئيس الوزراء السابق.

و يأتي قرار البراءة بعد أسبوعين من تأييد محكمة استئناف أخرى للإدانة و الحكم الصادر في 5 فبراير/شباط ضد خان و زوجته بشرى بيبي.

و قالت المحكمة في أمرها الموجز إنه إذا كان الزوجان غير مطلوبين في أي قضية أخرى، فيجب إطلاق سراحهما.

بيبي هي زوجة خان الثالثة و هي معالجة روحية. و كانت متزوجة سابقًا من رجل ادعى أنهما انفصلا في نوفمبر 2017، أي قبل أقل من ثلاثة أشهر من زواجها من خان. و تتطلب الشريعة الإسلامية، كما تؤيدها باكستان، فترة انتظار مدتها ثلاثة أشهر قبل الزواج الجديد.

و قال بيبي إنهما انفصلا في أغسطس 2017، و أصر الزوجان أثناء المحاكمة على أنهما لم ينتهكا فترة الانتظار.

و لم يتضح كيف سترد الحكومة على أمر المحكمة. و سجلت السلطات قضايا متعددة ضد خان منذ عام 2022 عندما أطيح به من السلطة من خلال تصويت بحجب الثقة في البرلمان.

و جاء التطور الأخير بعد يوم من حكم المحكمة العليا الباكستانية بأن حزب خان حُرم بشكل غير لائق من 20 مقعد على الأقل في البرلمان، في ضربة كبيرة للائتلاف الحاكم الهش في البلاد.

و كان حزب خان تحريك الإنصاف الباكستاني قد تم استبعاده في السابق من نظام يمنح الأحزاب مقاعد إضافية مخصصة للنساء و الأقليات في الجمعية الوطنية، أو مجلس النواب بالبرلمان. و رغم أن الحكم يعد انتصار سياسي كبير لخان، فإنه لن يضع حزبه في وضع يسمح له بالإطاحة بحكومة رئيس الوزراء شهباز شريف، الذي تولى السلطة بعد انتخابات الثامن من فبراير/شباط التي يقول حلفاء خان إنها مزورة.

و قد تورط خان في أكثر من 150 قضية قانونية، بما في ذلك التحريض على العنف، منذ اعتقاله في مايو 2023. و خلال أعمال الشغب التي عمت البلاد بعد ذلك، هاجم أنصار خان المباني العسكرية و الحكومية في أجزاء مختلفة من البلاد و أضرموا النار في مبنى يضم منشآت حكومية.

و لم يهدأ العنف إلا عندما أطلقت المحكمة العليا سراح خان. و تم القبض على خان مرة أخرى في أوائل أغسطس 2023 بعد أن حكمت عليه المحكمة بالسجن لمدة ثلاث سنوات بتهمة الفساد.

و منذ ذلك الحين، تم إطلاق سراح خان بكفالة من قبل محاكم مختلفة في جميع القضايا التي أدين فيها.

مقالات مشابهة

  • محكمة باكستانية تبرئ عمران خان و زوجته في قضية الزواج
  • الحكم الرشيد
  • في الصميم
  • نظرية المؤامرة
  • ترددات مبادرة قوى المعارضة تتفاعل وبرّي يرفض التطاول على دوره.. ولا تقاطع نيابيا على الرئاسة
  • عاجل.. جهاد جريشة يحسم الجدل حول ركلة جزاء الأهلي أمام بيراميدز
  • بعد كل هذه الدماء عار علينا ان ندخل الى بلاط العسكر سجدا!
  • العاصمة: تحويل حركة المرور بجسر “بابا علي” بداية من ليلة اليوم
  • انفصال الجنوب: كل في صغائره زعيم
  • "صراع ينتظر أوروبا في العام 2025 ونهاية العالم كما نعرفه".. توقعات مرعبة للعرافة العمياء بابا فانجا