المشهد اليمني:
2024-10-05@00:17:33 GMT

من أعلام (26) سبتمبر (الزعيم السلال)

تاريخ النشر: 9th, September 2023 GMT

من أعلام (26) سبتمبر (الزعيم السلال)

كما ذكرنا سابقا فقد افرج عن السلال ورفاقه من سجن نافع في حجة عند قيام حركة 55م في تعز بعد سبع سنوات قضاها هناك ، وتم تعيينه بعدها قائدا للحرس الخاص بولي العهد محمد البدر ، وهناك تقرب من افراد الحاشية وعرف عن قرب الكثير من الضباط والشخصيات التي تتردد على مقام ولي العهد واستفاد من تلك العلاقة في العمل الوطني ،، ساهم في انشاء كلية الطيران .

عين بعدها مديرا لميناء الحديدة الذي افتتحه الروس . وهناك مارس العمل الوطني من خلال لقاءه بالعديد من الضباط الاحرار الذين كانوا يترددون على الحديدة وفي مقدمتهم روح التنظيم الشهيد علي عبد المغني .. تم نقل السلال من ميناء الحديدة وتعيينه مرة اخرى قائدا لحرس البدر .

بينما تم تعيين اللواء حمود الجائفي بدلا عنه في الميناء . ظل السلا ل في هذا المنصب حتى قيام الثورة. وفي تلك الفترة حضر معظم اجتماعات الضباط الاحرار في صنعاء . وبحكم قربه من البدر فقد كان يبدد مخاوفه من اي عملية يعتقد البدر ان الضباط ينوون القيام بها . حاول الكثير من الضباط اقناع اللواء حمود الجائفي الذي كان في الحديدة بتولي قيادة الثورة لكنه رفض وفي نفس الوقت وافق على دعم الثورة رغم مخاوفه من الفشل . استقر الامر على اختيار السلال قائدا للثورة ووافق على ذلك . وقبيل فجر السادس والعشرين من سبتمبر وكانت صنعاء ترتج باصوات المدافع والدبابات اثناء الهجوم على دار البشائر مقر الامام البدر . تم ايصال السلال بواسطة مدرعة الى مقرقيادة الثورة في الكلية الحربية ، كان الوضع قد بدا بالتدهور بسبب نفاذ الذخيرة وخاصة ذخيرة الدبابات . والثورة معرضة للفشل .فاصدر السلال امرا الى قصر السلاح باخراج الذخيرة المطلوبة وذيل توقيعه باسم. عبد الله السلال قائد الحرس الملكي . وكانت المعلومات في قصر السلاح ان المواجهة بين انصار الامام البدر وانصار عمه الحسن . وهكذا انقذ السلال الثورة من فشل محقق في ساعاتها الاولى .

وفي اليوم الثالث لقيام الثورة وصل اللواء الجائفي من الحديدة . وعرض عليه بعض الضباط مرة اخرى قيادة الثورة بدلا عن السلال الذي قام من على كرسيه طالبا من الجائفي الجلوس مكانه لكن الاخير رفض ذلك وتمم له كرئيس للدولة وقال انت الرئيس ونحن اعوانك وجنودك .استمر السلال في رئاسة الجمهورية حتى ٥ نوفمبر 1967م وعند زيارته للعراق تم الانقلاب عليه لصالح القاضي عبد الرحمن الارياني .

اقرأ أيضاً أسعار صرف الريال اليمني مقابل العملات الأجنبية في عدن وصنعاء درجات الحرارة المتوقعة في اليمن اليوم السبت إعلان للأمم المتحدة ضد مليشيا الحوثي في مدينة الحديدة كيف نوقف الحلقة المفرغة من العنف والبؤس في اليمن؟ يمانيون في موكب ثورة 26 سبتمبر 1962م .. الثائر البطل اللواء علي عبد المغني (7) الحوثيون يتخلصون من أحد قياداتهم في رداع عبر تحريض ابن أخيه على قتله اليمنيون في أمريكا يستعدون لإحياء ذكرى ثورتي سبتمبر أكتوبر المجيدتين المدرسون يواصلون الإضراب بإحدى مدارس إب بعد إطلاق النار على المدرسة جماعة الحوثي تحاول إطلاق سراح متهمين باغتصاب أربعة أطفال أيتام بينهم طفلتين بصنعاء أكثر مدينة يمنية تعاني من التلوث والازدحام السكاني وارتفاع السيارات المستوردة من 3 دول خليجية تقرير جديد يكشف عن قيام المليشيا بنهب أموال الرئيس اليمني السابق مجلس النواب اليمني يتوعد حكومة عبدالملك بجلسة افتراضية

استقر السلال بعدها في مصر حتى بداية الثمانينات حيث تلقى دعوة من الرئيس الراحل علي عبدالله صالح للعودة الى البلاد .وهي نفس الدعوة التي تلقاها ايضا القاضي عبد الرحمن الارياني والذي كان مستقرا في سوريا منذ الاطاحة به لصالح المقدم ابراهيم الحمدي في ١٣ يونيو 1974م .

وفي 5 مارس 1994م رحل الزعيم السلال الى جوار ربه . وتم دفنه في مقبرة الشهداء بالعاصمة صنعاء بعد جنازة رسمية وشعبية كبرى خرج فيها ابناء اليمن لوداع اول زعيم لجمهوريتهم .. مهما قيل عن السلا ل فقد تولى الرئاسة وسط تداخلات معقدة محلية واقليمية وحروب طاحنة استمرت الى مابعد رحيله من الحكم . ومع ذلك يكفي انه كان منقذ الثورة في ساعتها الاولى . ويكفي انه قبل قيادة الثورة وهو يعلم ان راسه سيكون اول راس يتدحرج بسيف الامام فيما لو فشلت الثورة . رحم الله الزعيم المشير عبدالله السلال ورحم الله كل شهداء سبتمبر العظيم . والى اللقاء مع فارس اخر من فرسان 26 سبتمبر .

المصدر: المشهد اليمني

إقرأ أيضاً:

عائلة الزعيم عادل إمام تتعرض للنصب.. تفاصيل

تعرض هشام الشلقاني زوج شقيقة الزعيم عادل إمام، للنصب عبر السوشيال ميديا من خلال مواقع البيع الإلكتروني، وذلك حسبما كشف الكاتب الكبير أكرم السعدني، عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي الشهير فيسبوك.

وكتب أكرم السعدني، عبر صفحته قائلًا: "الصديق الغالي رجل الأعمال نسيب عمي وتاج الرأس عادل إمام.. هشام الشلقاني تعرض لعمليه نصب من خلال مواقع البيع مع الأسف، راح يبلغ لقي إن عمليه النصب أسهل من الإبلاغ عن النصابين هو في إيه".

كواليس جلسة أكرم السعدني مع الزعيم عادل إمام

وكان كشف الكاتب الصحفى أكرم السعدنى، نجل شقيق الفنان الراحل صلاح السعدني عن كواليس جلسته مع الزعيم عادل إمام، عبر صفحته على موقع فيسبوك. 

 وكتب أكرم السعدني، عبر صفحته قائلًا: "الثلاثي اللي كنا فاكرين أنهم أخوات السعدني الصغيرين اللي كانوا أقرب الناس لنا طوال سنين العمر عادل إمام وصلاح السعدني وسعيد صالح الثلاثي الذي كان سببًا للبهجة في حياتنا والذي ترك بصمات لا يمكن للزمن أن يمحوها في عقلنا وقلبنا".

وأضاف: بالأمس أمضيت ساعات مرت كما الحلم مع العدول الجميل وشقيقه الأصغر صديق سنوات العمر عصام، تذكرنا معشوقتنا المشتركة الجيزة وأحياء عشنا مع أهلها بل أمضينا وسطهم أجمل سنوات العمر العمرانية والهرم وحارة سمكة والبحر الأعظم ونوادر السعدني والعدول وسعيد وصلاح ولقاءات العمالقة الخميسي وكامل الشناوي وزكريا الحجاوي".

اختتم : "وكيف كان الثلاثي الشاب يتلقي لا أقول دروسًا في المعرفة، ولكن يحصلون على أرفع الشهادات وهم ينصتون من بعيد لمجموعة من عباقرة كل الأزمنة الخميسي والشناوي ونعمان عاشور ويوسف إدريس وأنيس منصور في مكانهم المفضل بأحد الفنادق، اللهم ارحم من سبقونا واحفظ العدول الجميل الذي أسعدنا طوال العمر".

مقالات مشابهة

  • نقابة المحامين تدين اختطافات جديدة في الحديدة وتحذر من انتهاكات جهاز المخابرات الحوثي
  • الهلال السعودي يدمر موسم الانتقالات للنصر والاتحاد .. وخيسوس يستبعد محترف الزعيم من الكلاسيكو ضد الأهلي
  • على ذمة سبتمبر.. الحوثيون يختطفون عددا من أعضاء وقيادة نقابة محامي الحديدة
  • غارات عدوانية تستهدف العاصمة صنعاء ومحافظتي الحديدة وذمار
  • عائلة الزعيم عادل إمام تتعرض للنصب.. تفاصيل
  • مدير الأكاديمية العسكرية المصرية لـ«الوطن»: المقر الجديد يُحدث «طفرة» في تأهيل الضباط الجدد
  • مدير الأكاديمية العسكرية المصرية: أطالب الجيل الجديد من القادة الضباط بمواكبة التطور العالمي وبذل الجهد للحفاظ على السلام
  • محافظ القليوبية يشارك في مسيرة نيلية احتفالا بنصر أكتوبر.. أعلام وأغانٍ وطنية
  • أونمها: مقتل وإصابة ثلاثة مدنيين بانفجار ألغام في الحديدة خلال سبتمبر
  • "الزعيم لم يعد يثق بأحد".. تفاصيل جديدة تكشف أسرار اغتيال حسن نصر الله