9 سبتمبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: استمعت محكمة في كوبنهاجن، الجمعة إلى المرافعة النهائية في قضية مواطن دنمركي من أصل سوري مسجون على خلفية ارتباطه بتنظيم داعش.

ويقول أحمد صمصام، الذي اعتقلته إسبانيا عام 2017 وحكم عليه بالسجن ثماني سنوات، إنه كان يعمل مخبرا سريا لأجهزة المخابرات الدنمركية.

ونُقل صمصام (33 عاما) إلى سجن دنمركي في عام 2020 ويطلب من المحكمة العليا الشرقية الدنمركية الاعتراف به عميلا سريا وبالتالي المساعدة في إسقاط الحكم الذي أصدرته إسبانيا بحقه.

وسافر صمصام إلى سوريا لأول مرة في 2012 للقتال في صفوف إحدى الجماعات المتشددة. وعندما عاد إلى الدنمرك في العام نفسه احتجزته السلطات هناك لارتكابه جريمة لا تتعلق بسفره لسوريا.

وقال في وثائق المحكمة التي اطلعت عليها رويترز إنه في أثناء احتجازه اتصل به جهاز المخابرات الدنمركية ووافق على العمل لصالحه.

وزار صمصام سوريا مرتين في عامي 2013 و2014 للانضمام إلى الجماعة المتشددة مجددا. لكنه يقول إنه في هذه المرة كانت لديه مهمة تتمثل في جمع معلومات عن المقاتلين الدنمركيين في سوريا لصالح جهازي المخابرات الدنمركية والمخابرات العسكرية الدنمركية.

وأضاف صمصام أن التعاون مع جهازي المخابرات انتهى عندما رفض الانضمام لصفوف تنظيم داعش في عام 2015.

ورفض جهازا المخابرات في المحكمة تأكيد عمل صمصام لصالحهما أو نفي ذلك، وقالا إنهما لا يمكنهما الكشف عن هويات عملائهما السريين.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

إقرأ أيضاً:

محلل عسكري يكشف كيف خدعت مصر المخابرات الإسرائيلية في حرب أكتوبر

كشف اللواء محمد الغباري، المحلل العسكري والاستراتيجي، أنه كان يتدرب خلال دراسته في الكلية الحربية على المشروع الاستراتيجي وحرب أكتوبر.

وتابع خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، مقدم برنامج على مسئوليتي، المذاع على قناة صدى البلد، أن قيادي في حلف الناتو أخبره بأن ما حدث في حرب أكتوبر معجزة.

وقال الغباري، إن الجنرال في الناتو أخبره أنهم يقدسون العمل الجماعي، وتساءل كيف تمكن المصريون من اقتحام قناة السويس وخط بارليف وعبور 180 ألف مقاتل بمعداتهم!

وأضاف: أن الخسائر في صفوف القوات المصرية خلال حرب أكتوبر كانت 1%، وكان متوقع وصولها إلى 60% لو أن إسرائيل قامت بالتعبئة ولكنها لم تفعل بسبب خطة الخداع الاستراتيجي التي نفذتها القوات المصرية وخدعت كل أجهزة المخابرات العالمية.

وأشار إلى أن مصر كانت تنفذ مشروع استراتيجي مرتين في العام وكل مرة تقوم به، تقابله إسرائيل بالتعبئة ومع تكراره رأوا في تل أبيب أن السادات يضحك بالمشروع الاستراتيجي على المصريين ولذلك توقفت التعبئة الإسرائيلية لأنها التكلفة نحو 800 مليون دولار.

ولفت اللواء محمد الغباري، المحلل العسكري والاستراتيجي، إلى أن المخابرات الإسرائيلية كانت لا تتوقع دخول مصر الحرب بحجة أنها لا تملك أسلحة هجومية.

وأوضح أنه من ضمن خطة الخداع الإستراتيجي، فتح مصر الإجازات وقيام بعض القادة بإجراء العمرة في الوقت الذي استقبلت فيه مصر وزير دفاع رومانيا وكانت على وشك استضافة أميرة بريطانية وهو ما طمأن تل أبيب بأنه كيف تسمح المخابرات الإنجليزية لأميرة بزيارة مصر لو كانت تستعد للحرب؟!.

واختتم اللواء محمد الغباري، المحلل العسكري والاستراتيجي، أن لجنة أجرانت حاكمت قادة قوات دولة الاحتلال بسبب فشلهم في حرب أكتوبر المجيدة.

مقالات مشابهة

  • إعلام سوري: غارات إسرائيلية على القصير بريف حمص عند الحدود اللبنانية
  • الغباري: الخداع الاستراتيجي قلص 59% من خسائرنا في حرب أكتوبر
  • محلل عسكري يكشف كيف خدعت مصر المخابرات الإسرائيلية في حرب أكتوبر
  • المنظمة الدولية للهجرة: عبور 235 ألف شخص من لبنان إلى سوريا
  • إعلام سوري: مقتل شخص وإصابة 3 في استهداف طائرة مسيرة لسيارة بريف حمص
  • مفتي الجمهورية: مصر وماليزيا ترتبطان بعلاقات تاريخية.. ودار الإفتاء تفتح أبوابها دائمًا لتبادل الخبرات العلمية
  • الخطأ الذي كلف نصر الله حياته.. تقرير يكشف كيف اخترقت إسرائيل حزب الله وعلاقة سوريا
  • إعلام سوري: دوي انفجارات في طرطوس على الساحل السوري
  • اسرائيل تقصف طريقا يسلكه النازحون اللبنانيون الى سوريا
  • الأمم المتحدة: نحو 160 ألف شخص نزحوا من لبنان إلى سوريا