صحيفة عاجل:
2024-10-05@03:06:52 GMT

كيف رأى العالم زلزال المغرب؟.. تعاطف يسبق الدعم

تاريخ النشر: 9th, September 2023 GMT

كيف رأى العالم زلزال المغرب؟.. تعاطف يسبق الدعم

تباينت ردود الأفعال العربية والدولية تجاه الزلزال الذي ضرب المغرب (أمس الجمعة)، حيث أعربت الأمم المتحدة عن استعدادها لدعم المغرب في جهوده لمساعدة المتضررين بعد الزلزال.

من جانبه أبدى الاتحاد الأوروبي عن استعداده لدعم المغرب إثر الزلزال وقالت المفوضية الأوروبية: إننا نتعاطف مع الشعب المغربي في مواجهة الزلزال الذي أودى بحياة مئات الأشخاص.

كذلك أبدى رئيس الوزراء الهندي الذي تستضيف بلاده قمّة مجموعة العشرين، اليوم السبت، حزنه إثر الزلزال في المغرب مخلفا صرع 296 شخصًا, وإصابة 153 آخرين في أول حصيلة للضحايا.

وأعربت الخارجية المصرية عن خالص تعازيها للمملكة المغربية الشقيقة في ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب عدداً من الأقاليم والمدن المغربية.

وكانت وزارة الداخلية المغربية، أكدت أن الزلزال بلغت قوته 7 درجات على مقياس ريختر، وضرب أقاليم الحوز ومراكش وورزازات وأزيلال وشيشاوة وتارودانت،  وطالت تداعيات الزلزال مجموعة من المناطق غير المأهولة، فيما رفض السكان في المناطق المتضررة العودة إلى منازلهم خوفا من وجود هزات ارتدادية محتملة.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: زلزال المغرب

إقرأ أيضاً:

حساب الأمم المتحدة ينشر مداخلة أخنوش حول الصحراء المغربية بعد جدل الترويج لأطروحة الجزائر (تغريدة)

زنقة 20 | الرباط

بعد الجدل الذي خلقه الحساب الرسمي للأمم المتحدة باللغة العربية على موقع X ، حينما روج لأطروحة الجزائر حول الصحراء المغربية ، ونشر بالحرف ما جاء على لسان وزير الخارجية الجزائري أحمد عطاف في تدخل له بالأمم المتحدة في الشق المتعلق بالوحدة الترابية للمملكة المغربية، عمد نفس الحساب إلى نشر مقطع من مداخلة رئيس الحكومة عزيز أخنوش.

و جاء في تغريدة حساب الأمم المتحدة الرسمي باللغة العربية : “في الجمعية العامة رئيس حكومة المغرب يؤكد الالتزام بالتسوية السلمية للنزاعات:”وبناء عليه يتشبث المغرب بالتوصل إلى حل سياسي نهائي للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية على أساس مبادرة الحكم الذاتي حصريا وفي إطار الوحدة الترابية والسيادة الوطنية للمملكة”.

في #الجمعية_العامة رئيس حكومة #المغرب يؤكد الالتزام بالتسوية السلمية للنزاعات:
"وبناء عليه يتشبث المغرب بالتوصل إلى حل سياسي نهائي للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية على أساس مبادرة الحكم الذاتي حصريا وفي إطار الوحدة الترابية والسيادة الوطنية للمملكة".https://t.co/qU87a2qNCv

— أخبار الأمم المتحدة (@UNNewsArabic) October 1, 2024

ذات الحساب كان قد نقل بالحرف ما جاء على لسان وزير الخارجية الجزائري أحمد عطاف في تدخل له بالأمم المتحدة في الشق المتعلق بالوحدة الترابية للمملكة المغربية.

متتبعون اعتبروا أن الأمر ليس صدفة خاصة و أن الإذاعة الرسمية الجزائرية أشادت بما ورد في حساب الأمم المتحدة.

و جاء في حساب الإذاعة الرسمية الجزائرية : “أشادت الأمم المتحدة في حسابها عبر موقع التواصل الاجتماعي اكس “تويتر” سابقا ،بكلمة وزير الخارجية والجالية الوطنية بالخارج أحمد عطاف، الذي أكد باسم الجزائر، دعم استئناف المفاوضات المباشرة للتوصل “لحل سياسي يضمن للشعب الصحراوي” تقرير مصيره ، مضيفا أن “ظاهرة الاستعمار مآلها الزوال طال الزمن أم قصر وأن الحقوق الشرعية والمشروعة للشعب الصحراوي ستجد طريقها للنفاذ عاجلا أم آجلا”.

مقالات مشابهة

  • حساب الأمم المتحدة ينشر مداخلة أخنوش حول الصحراء المغربية بعد جدل الترويج لأطروحة الجزائر (تغريدة)
  • زلزال يضرب الفلبين بقوة 4.8 درجة
  • زلزال بقوة 4.8 درجات يضرب الفلبين
  • زلزال المعادي.. القصة الكاملة وأدعية الحماية وأهم الإرشادات للتعامل مع الهزات الأرضية
  • بقوة 4.5 درجة.. زلزال يضرب جزر فيجي جنوب المحيط الهادئ
  • زلزال مدمر بقوة 6.1 درجة يضرب شرق الفلبين
  • زلزال قوي يضرب الفلبين
  • زلزال بقوة 6.1 درجة يضرب شرقي الفلبين
  • زلزال بقوة 6.1 درجة يضرب شرق الفلبين
  • زلزال بقوة 3.2 درجات يضرب ويلز الاسترالية