موقع 24:
2024-07-08@06:52:56 GMT

المغرب.. ضحايا الزلزال الأعنف منذ قرن تتضاعف

تاريخ النشر: 9th, September 2023 GMT

المغرب.. ضحايا الزلزال الأعنف منذ قرن تتضاعف

أعلنت السلطات المغربية، اليوم السبت، ارتفاع أعداد ضحايا الزلزال العنيف الذي شهدته البلاد وكان مركز جبال الأطلس، واعتبر الأعنف منذ أكثر من قرن. 

وقال التلفزيون الرسمي نقلاً عن وزارة الداخلية إن ما لا يقل عن 632 شخصاً لقوا حتفهم وأصيب 329 في الزلزال الذي ضرب المغرب في وقت متأخر أمس الجمعة.

مشاهد مرعبة عاشها #المغرب في اللحظات الأولى للزلزال https://t.

co/pfEysTXk5U

— 24.ae (@20fourMedia) September 9, 2023 وفي السياق، أكد ناصر جابور، رئيس قسم بالمعهد الوطني للجيوفيزياء المغربي، أن هذه هي المرة الأولى منذ قرن التي يسجل فيها المركز هزة أرضية عنيفة بهذا الشكل بالمغرب.
ونقلت وكالة المغرب العربي للأنباء (ماب) اليوم السبت عن جابور قوله إن الهزات الارتدادية عقب الزلزال، الذي ضرب إقليم الحوز مساء أمس الجمعة، "أقل قوة وقد لا تشعر بها الساكنة" ، موضحاً أن "الهزات الارتدادية تفقد قوتها كلما ابتعدنا عن مركز الزلزال".
وأوضح أن الهزة، التي حدد مركزها بجماعة إيجيل (80 كلم جنوب غرب مدينة مراكش) ، تم استشعارها بالعديد من المدن المغربية في محيط بلغ 400 كلم.
وأضاف أن "الهزة الرئيسية تلتها مئات من الهزات الارتدادية بلغت أقواها حول ست درجات"، مشيراً إلى أن الهزات الارتدادية تكون عموماً أقل قوة من الهزة الرئيسية.

حذّر دولتين ..كيف تنبأ عالم هولندي بـ #زلزال_المغرب؟ https://t.co/AWtpGlkYxJ

— 24.ae (@20fourMedia) September 9, 2023 وقال المعهد الوطني للجيوفيزياء بالمغرب إن الزلزال وقع في منطقة‭‭‭‭ ‬‬‬‬إيغيل‭‭‭‭ ‬‬‬‬بجبال الأطلس الكبير بقوة 7.2 درجة. وقدرت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية قوة الزلزال بنحو 6.8 درجة وقالت إنه وقع على عمق 18.5 كيلومترات.
وقال سكان في مراكش، أقرب المدن الكبرى لمركز الزلزال، إن بعض المباني انهارت في المدينة القديمة المدرجة على قائمة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو)، وعرض التلفزيون المحلي صوراً لسقوط مئذنة مسجد وتناثر الأنقاض على سيارات مهشمة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني المغرب زلزال المغرب الهزات الارتدادیة

إقرأ أيضاً:

بعد اعتزاله.. كيميتش البديل المثالي لتوني كروس في منتخب ألمانيا

يرى الأسطورة الألماني لوثار ماتيوس أن جوشوا كيميتش هو الخليفة المثالي لتوني كروس في خط وسط منتخب بلاده.

وقال ماتيوس في عموده بشبكة "سكاي" تعقيبا على خروج منتخب ألمانيا من دور الثمانية لكأس أمم أوروبا (يورو 2024) في ألمانيا أن كيميتش هو البديل المثالي لكروس الذي اعتزل اللعب الدولي بنهاية البطولة القارية.

وقال ماتيوس:«بالنسبة لي هناك واحد فقط، جوشوا كيميتش، بالنسبة لي أيضا كان أفضل رجل في مركز الظهير الأيمن أمام إسبانيا، لكننا سنكون أكثر قيمة في خط الوسط في وجوده».

وأشار ماتيوس إلى أن منتخب ألمانيا قدم بطولة جيدة لكن ليست استثنائية، موضحا "لا أقول ذلك بنوايا سيئة، لقد صنع الفريق حالة من النشوة، لكن من أجل الوصول للتصنيف المذهل الذي كنا نحتاجه من أجل بلوغ المربع الذهبي والنهائي أو تقديم أداء أفضل في بعض المباريات التي خضناها".

ويرى ماتيوس المتوج مع بلاده بلقب كأس العالم 1990 أن منتخب ألمانيا كان واحدا من بين ثمانية منتخبات مرشحة للفوز باللقب القاري، ويرى أن المستقبل سيكون جيدا أمام المنتخب الوطني في البطولات المقبلة.

وختم حديثه بالقول:«بالطبع نحتاج لبعض الحظ، لأننا لا نتفوق بشكل واضح على باقي الدول».

مقالات مشابهة

  • تيك توك تجمع توأما تفرّقا قبل 19 عاما.. واحدة من ضحايا مافيات بيع الأطفال
  • جوف «أحدث ضحايا» الخروج الصادم في «ويمبلدون»!
  • وزير مالية باكستان يحذر: رفع الضرائب أو اللجوء إلى صندوق النقد مجددا
  • بعد اعتزاله.. كيميتش البديل المثالي لتوني كروس في منتخب ألمانيا
  • الكشف عن السبب الحقيقي لقرار الجزائر توقيف ضخ الغاز عبر الأنبوب المار من المغرب
  • جنرال إسرائيلي يهاجم نتنياهو ويدعو للخروج من رفح
  • فصل جديد لإيران.. ماذا قال بزشكيان في خطاب فوزه بالرئاسة؟
  • جمهور الفن السابع في المغرب يميل للأفلام الأجنبية
  • إسبانيا تعيد انفصالياً إلى المغرب بعد رفض طلب اللجوء وطائرة العربية ترفض نقله
  • منظمة الصحة تحذر من نقص الوقود لتشغيل المستشفيات في غزة