زلزال المغرب.. استيقظنا اليوم على خبر زلزال المغرب المدمر، حيث أعلنت وزارة الداخلية في المغرب مقتل 296 شخصا وإصابة 153 على الأقل، في حصيلة رسمية أولية للزلزال الذي هز عدة مدن وأصاب سكان المملكة بالفزع، إلا أن هناك العديد من التحذيرات بشأن الهزات الإرتدادية التابعة لحدوث لزلزال المغرب نستعرضها خلال السطور التالية.

زلزال المغرب

وقع زلزال المغرب على بعد 77 كم جنوب غربي مراكش و60 كم غربي منتجع أوكايمدن بالمغرب، وكانت إدارة المعهد الوطني للجيوفيزياء، أعلنت عن هزة أرضية بلغت قوتها 7 درجات على مقياس ريختر، مشيرة أنها سجلت في الساعات الأولى من صباح السبت بإقليم الحوز «وسط غرب»، حسبما سجلته الشبكة الوطنية لرصد الزلازل.

وأكد المعهد في «نشرة إنذارية» مشتركة مع المركز الوطني للبحث العلمي والتقني، أن هذه الهزة التي حدد مركزها في جماعة إيغيل التابعة لإقليم الحوز، كانت قد وقعت الساعة الحادية عشرة و11 دقيقة وثانية واحدة مساء الجمعة بالتوقيت المحلي لدولة المغرب.

زلزال المغربالهزات الارتدادية لـ زلزال المغرب

من ناحية أخرى خرج مرصد الزلازل الأورومتوسطي، بتحذيرات للسكان في دولة المغرب من العودة إلى منازلهم في مناطق وقوع الزلزال، الذي بلغت شدته 7 درجات، على عمق 10 كيلو مترات، كما أشار المرصد في تغريدة على موقع «تويتر»، إلى احتمالية حدوث هزات ارتدادية في الساعات والأيام المقبلة.

وناشد المرصد المواطنين في المغرب، بضرورة الابتعاد عن المناطق المتضررة من أجل الحفاظ على أرواحهم، مضيفا «كن حذرًا واتبع تعليمات السلطات الوطنية».

العالم الهولندي حذر بزلزال المغرب مسبقا

من جانبه قال عالم الزلازل الهولندي فرانك هيجوربيتس، إنه قد تم تحديد منطقة الزلزال منذ 9 أيام «يوم 30 أغسطس» بسبب التقلبات الجوية الواضحة، مضيفا عبر تغريدة له على موقع إكس، « لقد شددت على المنطقة في أحدث التوقعات» وأيضا في تغريدة قبل يومين قال « يمكن أن تكون الكواكب والغلاف الجوي لدينا مؤشرًا مهمًا، نأمل ألا يكون هناك ضحايا».

زلزال المغربضحايا زلزال المغرب

على صعيد آخر أظهرت مقاطع فيديو تم تداولها على مواقع السوشيال ميديا المختلفة، هرع السكان إلى الشوارع جراء الزلزال، وشوهدت مبانٍ متصدعة ودمار واسع عقب الزلزال، وخرجت وزارة الداخلية في المغرب بالإعلان عن مقتل 296 شخصا وإصابة 153 على الأقل.

المدن الأكثر تضررًا من زلزال المغرب

من ناحية أخرى و حسب تقارير، وشهود عيان، جاءت المدن التي كانت أكثر تأثرا بالزلزال، كالتالي:

- مراكش.

- الدار البيضاء.

- أكادير.

- الرباط «العاصمة المغربية».

اقرأ أيضاً«مودي» يعزي أسر ضحايا زلزال المغرب المدمر: مستعدون لأي مساعدة

بث مباشر من زلزال المغرب اليوم.. شاهد عمليات البحث عن الناجين أسفل الأنقاض

زلزال المغرب يدمر مواقع أثرية مدرجة على قائمة التراث العالمي (تفاصيل)

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: زلزال المغرب الزلزال زلزال اليوم أخبار المغرب زلازل المغرب اليوم عالم الزلازل الهولندي زلزال المغرب زلزال في المغرب ضحايا زلزال المغرب زلزال المغرب اليوم المغرب زلزال قتلى زلزال المغرب زلزال المغرب 2023 زلزال المغرب الآن زلزال المغرب مباشر زلزال المغرب الان زلزال يضرب المغرب هزة أرضية في المغرب زلزال المغرب

إقرأ أيضاً:

تحركات برلمانية عاجلة عقب وفاة اللاعب أحمد رفعت بأزمة قلبية

تساءل عدد من أعضاء مجلس النواب، في عدة طلبات إحاطة موجه إلى وزير الشباب والرياضة، بخصوص ملابسات تعاقد اللاعب الدولي الراحل أحمد رفعت، بالإضافة إلى مطالبة إعادة النظر في منظومة الطب الرياضي، وأن ترتبط المنظومة بتطوير الأفكار الخاصة بالعلاج الطبي في مجال الألعاب الرياضية، ومتابعة اللياقة البدنية عند الرياضيين، والتأكد من حالتهم الصحية.

 

سؤال برلماني لوزير الرياضة


من جهته تقدم النائب عبد المنعم إمام أمين سر لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب رئيس حزب العدل، بسؤال إلى وزير الشباب والرياضة، بخصوص ملابسات تعاقد اللاعب الدولي الراحل أحمد رفعت.


وقال إمام: تابعت كما تابعت جموع الشعب المصري الحلقة التي قدمها الإعلامي الرياضي إبراهيم فايق يوم السبت ٦ يوليو، التي أوضح فيها ملابسات حول تعاقد وسفر اللاعب الدولي الراحل أحمد رفعت.


و استقبل "فايق" مداخلات متعددة منها مداخلة للمتحدث الإعلامي لوزارة الشباب والرياضة وكذلك أحمد دياب رئيس رابطة الأندية.


واستعرض الحديث أوراقًا رسمية وقرارات وزارية صادرة من الوزارة لسفر اللاعب، التي أقر وكيل اللاعب مخالفتها للغرض "المعلوم" من السفر.


وبناء عليه: ما الملابسات التي صدر فيها هذا القرار الوزاري بسفر اللاعب، وهل توافر للوزارة الموقف الحقيقي للاعب؟ من المسؤول عن ما ألم باللاعب الراحل من ضرر جراء ما سارت عليه الأمور؟

 


طلب إحاطة لوزير الرياضة


وأكدت النائبة أميرة أبوشقة عضو مجلس النواب، أن وفاة لاعب نادي مودرن سبورت أحمد رفعت، بعد رحلة شاقة مع المرض، إثر الأزمة الصحية التي حدثت له يوم 11 مارس الماضي، يعد بمثابة جرس إنذار لتصحيح مسار منظومة الطب الرياضي.


وقالت النائبة في طلب الإحاطة الذي تقدمت به إلى المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، موجَّهًا إلى الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، إن ما حدث يدعو إلى إعادة النظر في منظومة الطب الرياضي، مشيرة إلى ضرورة أن ترتبط المنظومة بتطوير الأفكار الخاصة بالعلاج الطبي في مجال الألعاب الرياضية، ومتابعة اللياقة البدنية عند الرياضيين، والتأكد من حالتهم الصحية.


وأوضحت النائبة أن وفاة اللاعب أحمد رفعت صانع ألعاب مودرن سبورت، عن عمر يناهز الثلاثين عامًا، بعد تدهور حالته الصحية بعد مباراة فريقه أمام الاتحاد السكندري يوم 11 مارس الماضي بالدوري، حيث سقط على الأرض فاقدًا للوعي دون أي تدخل، بسبب توقف عضلة القلب، يدعو للحزن والأسى.


وأشارت إلى أن اللاعب تلقى فترة علاج استمرت لمدة شهر تقريبًا، ثم غادر المستشفى لاستكمال العلاج في منزله، مع تشديد الأطباء على عدم قيامه بأعمال تتطلب مجهود بدني كبير، لافتة إلى أن وفاة اللاعب تعد بمثابة جرس إنذار، للحفاظ على نجومنا وأبطالنا الرياضيين في مختلف الألعاب.


وشددت النائبة أميرة أبوشقة عضو مجلس النواب على أن ملف الطب الرياضي مهمل، ويجب العمل على تطويره بتفكير مختلف على كل المستويات، وبذل كل الجهد للقيام بالرسالة المنوط بها على أكمل وجه.


وانتقدت النائبة، وزارة الشباب والرياضة، التي تحاول تحويل منظومة الطب الرياضي فى مصر، إلى منظومة ربحية، لتحقيق عوائد اقتصادية، في ظل الوضع الحالي لوحدات الطب الرياضي في مصر، الذي يعكس مدى ما يحتاجه هذا القطاع من أعمال تطوير، خصوصًا مع وجود الكثير من المشاكل التى يواجهها، بداية من تهالك الأجهزة، وصولًا إلى عدم توافر الخدمة فى بعض المحافظات، مرورًا بنقص الأطباء المتخصصين، والعديد من المشكلات المادية الأخرى.

مقالات مشابهة

  • وسط تحذيرات .. درجات حرارة قياسية تضرب الولايات المتحدة
  • في تغريدة مثيرة.. مقرب من الحوثيين ينصح بالابتعاد عن التصعيد في اليمن
  • تحركات برلمانية عاجلة عقب وفاة اللاعب أحمد رفعت بأزمة قلبية
  • درجات حرارة قياسية تضرب أمريكا وسط تحذيرات لملايين السكان
  • لوموند: الجبهة الوطنية سيعترف بمغربية الصحراء إذا وصل إلى السلطة بفرنسا
  • زلزال بقوة 4.5 درجات يضرب شمال شرقي فنزويلا
  • زلزال بقوة 4.6 درجات يضرب جنوب غربي اليابان
  • حماس: مجزرة الاحتلال بحق الصحفيين تستدعي فرض إجراءات عاجلة لوقفها
  • عاجلة بعد مصرعها.. من هي لونا الشبل المستشارة الإعلاميّة للرئيس السوري بشار الأسد؟
  • المفتي دريان في رسالة السنة الهجرية: الوحدة الوطنية كانت وستبقى القاعدة الأساس في مقاومة الاحتلال