الوطن:
2024-06-27@08:57:52 GMT

«الزراعة»: كل تقاوي القمح معتمدة وتزيد الإنتاجية

تاريخ النشر: 9th, September 2023 GMT

«الزراعة»: كل تقاوي القمح معتمدة وتزيد الإنتاجية

قال الدكتور محمد القرش، المتحدث باسم وزارة الزراعة، إن الفلاح المصري على رأس أولويات القيادة السياسية والدولة بالجمهورية الجديدة خلال الفترة الأخيرة، مشيرا إلى أن مبادرة «حياة كريمة» تكلفت حوالي تريليون جنيه لخدمة حياة الفلاح والمناطق الريفية وتطويرها، إذ إن تلك المناطق كانت لا تحظى بالاهتمام الكافي خلال العقود السابقة، موضحًا أن هناك مشروعات كاملة يتم تنفيذها فضلا عن التطوير المتكامل للمناطق الريفية وتغيير وجه الحياة بالكامل لتحقيق الصالح للفلاح المصري.

الدولة تهتم بالفلاح المصري 

وأضاف «القرش»، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «8 الصبح» مع الإعلامية هبة ماهر عبر فضائية «dmc»، أن هناك اهتماما كبيرا بالفلاح المصري من خلال أكثر من محور بالفترة الأخيرة، إذ إن الدولة حريصة على تطوير إنتاجية الفلاح، فالرئيس عبدالفتاح السيسي يوجه باستمرار بذلك من أجل الحصول على أفضل دخل ممكن لتطوير الزراعة، مثل مشروع إنتاج شتلات القصب الضروري لكل منتجي القصب، وأيضا سيتم بدء الموسم الجديد من القمح هذا العام، إذ إننا لدينا تقاوي معتمدة من القمح بنسبة 100%، وهذا له مردود إيجابي وزيادة في إنتاجية القمح.

دعم الفلاح في ملف الأسمدة

وتابع: «الدولة تتكلف مليارات من الجنيهات لدعم الفلاح في مسألة الأسمدة، وعملنا منظومة متكاملة لعملية الحوكمة لضمان وصول الدعم لمستحقيه»، مشيرًا إلى أن الدولة تحرص على إتاحة فرص أفضل للفلاح للحصول على حياة أفضل من خلال الإنشاء المدارس، فضلا عن المجمعات الزراعية التي تضم مراكز إرشادية ومراكز لتجميع الألبان، إذ إن كل تلك الجهود تٌعطي فرصا تسويقية أفضل للفلاح.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأسمدة الزراعة الفلاح السيسي الرئيس عبدالفتاح السيسي حياة كريمة

إقرأ أيضاً:

نائب: مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي يعكس ثقة العالم في اقتصاد الدولة

أكد أيمن محسب عضو مجلس النواب ومقرر لجنة أولويات الاستثمار بالحوار الوطني أهمية استضافة مصر لمؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي يسهم في التعريف بمختلف الفرص الاستثمارية المتاحة في الاقتصاد المصري، كما يسعي لتعزيز ودعم أوجه التعاون الاقتصادي بين مصر والاتحاد الأوروبي، في ظل مشاركة قوية من جانب العديد من الكيانات الاقتصادية الأوروبية الكبرى وشركات الاستثمار.

وأوضح أنَّ المؤتمر يهدف إلي جذب الاستثمارات الأوروبية المتنوعة والمُهمة إلى مصر، لاسيما في القطاعات ذات الأولوية، على رأسها البنية التحتية المستدامة، والطاقة المتجددة والكهرباء، والأمن الغذائي، والصحة والتعليم، والنقل المستدام وشبكات المياه والصرف الصحي، إضافة إلى المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر والبيئة .

تفعيل دور القطاع الخاص 

وأشار محسب في بيان له اليوم إلى أنه في ظل حرص الدولة على تفعيل دور القطاع الخاص وزيادة حجم مشاركته في الأنشطة الاقتصادية المختلفة، سيتم تخصيص المساحة الأكبر في هذا المؤتمر للقطاع الخاص من الجانبين المصري والأوروبي.

وأشار إلى أنَّ انعقاد مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي داخل مصر، رسالة ثقة من قبل الاتحاد الأوروبي في الاقتصاد المصري بما تم تحقيقه من خلال برامج الإصلاح الاقتصادي التي نفذتها الدولة المصرية خلال السنوات العشر الماضية فضلاً عن مشروعات البنية التحتية غير المسبوقة التي تمّ إنجازها خلال تلك الفترة ، والتي ساهمت في تحسين بيئة الاستثمار في مصر، فضلا عن أنَّه رسالة مهمة تؤكد دخول الاقتصاد المصري إلى مرحلة الاستقرار خاصة بعد تحرير سعر الصرف والقضاء علي سعر السوق الموازية، وهي الإصلاحات التي كان لها القدرة علي تغيير رؤية مؤسسات التصنيف الدولية مرة أخرى عن الاقتصاد المصري، ليعدل من نظرته السلبية إلى أنَّ تصبح نظرة مستقرة ثم إيجابية.

مناقشة ملفات ذات أولوية مشتركة 

وأضاف عضو مجلس النواب أن المؤتمر سيتطرق أيضا لمناقشة عدد من الملفات ذات الأولوية المشتركة، من بينها تعزيز الابتكار والريادة الاقتصادية حيث سيتم التركيز على دور الابتكار والريادة في تعزيز الاقتصاد وخلق فرص عمل، بالإضافة إلى تحقيق التنمية المستدامة في ضوء التحديات البيئية العالمية، مؤكدا عمق العلاقات المصرية الأوروبية لكون الاتحاد الأوروبي أكبر شريك تجاري واستثماري لمصر، حيث بلغت قيمة التبادل التجاري بين مصر ودول الاتحاد الأوروبي 31 مليار دولار خلال عام 2023 بنسبة تراجع 19.2% عن عام 2022 الذي سجل فيه 38.6 مليار دولار.

ونوه إلى أنَّ دول الاتحاد الأوروبي تضم عدد كبير من المصريين العاملين الذين بلغت قيمة تحويلاتهم 652 مليون دولار خلال العام المالي (2022 - 2023)، فضلا عن كون الاتحاد الأوروبي له الريادة في الاستثمار داخل مصر، إذ بلغت قيمة استثمارات دول الاتحاد الأوروبي 8.2 مليار دولار خلال العام المالي (2022 - 2023) مقابل 3.2 مليار دولار خلال العام المالي (2021 - 2022) بارتفاع 156.3%.

وشدد على أنَّ العلاقات الثنائية السياسة والاقتصادية والاجتماعية بين مصر والاتحاد الأوروبي ترتكز على التعاون الوثيق و الشراكة الاستراتيجية التي شهدت تطوراً ملحوظاً خلال السنوات الماضية، إذ تحتل مصر مكانة متميزة مع الاتحاد الأوروبي، وقد زادت تلك المكانة منذ تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي الحكم ونجاحه في استعادة مصر لمكانتها الدولية وانفتاحها علي بلدان العالم.

مقالات مشابهة

  • أستاذ تخطيط: الدولة استهدفت خلال السنوات الماضية رفع جودة حياة المواطن المصري
  • بالفيديو.. أستاذ تخطيط: الدولة استهدفت رفع جودة حياة المواطن المصري
  • أستاذ تخطيط: الدولة استهدفت خلال العشر سنوات الماضية رفع جودة حياة المواطن المصري (فيديو)
  • أستاذ تخطيط: الدولة استهدفت رفع جودة حياة المواطن خلال الـ10 سنوات الماضية
  • مستشار وزير الزراعة: توقعات بانخفاض نسبة استيراد القمح الفترة المقبلة
  • جامعة طنطا تناقش مشاريع تخرج طلاب قسم الإعلام بشعبه الثلاثة (صور)
  • وزارة الشباب تستعرض ثمار نتاج القوافل التعليمية والتنوير بقرى «حياة كريمة»
  • الزراعة تتوسع فى إنتاج التقاوى المعتمدة عالية الجودة.. خبراء: تؤدي إلى زيادة الإنتاجية.. ويجب تحسين البنية التحتية لمراكز الإنتاج
  • نائب: مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي يعكس ثقة العالم في اقتصاد الدولة
  • الزراعة عن قطع الأشجار: حملة ممنهجة تستهدف إثارة البلبة