السبت, 9 سبتمبر 2023 10:02 ص

متابعة/ المركز الخبري الوطني

أصدرت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية، تحذيرًا عقب زلزال المغرب المدمر، الذي وقع الليلة الماضية، وأسفر عن سقوط العشرات من الضحايا.



وقالت الهيئة الأمريكية إن “الزلازل بهذا الحجم في المنطقة غير شائعة ولكنها ليست غير متوقعة والعديد من المساكن في منطقة زلزال المغرب معرضة للاهتزاز”.





وأضافت الهيئة: “من المعروف أن الزلازل الكبيرة في جميع أنحاء منطقة البحر المتوسط تنتج تسونامي كبيرة ومدمرة، وأحد الزلازل التاريخية الأكثر بروزا داخل المنطقة هو زلزال لشبونة في 1 نوفمبر 1755، الذي قدر حجمه من البيانات غير الآلية بنحو 8.0”.



وتابعت: “يعتقد أن زلزال لشبونة عام 1755 قد وقع داخل أو بالقرب من صدع تحويل جزر الأزور وجبل طارق، الذي يحدد الحدود بين الصفائح الإفريقية والأوراسية قبالة الساحل الغربي للمغرب والبرتغال”.



وأعلنت وزارة الداخلية في المغرب مقتل 296 شخصا وإصابة 153 على الأقل، في حصيلة رسمية أولية للزلزال الذي هز عدة مدن وأصاب سكان المملكة بالفزع.



وأفادت الوزارة بأن “الضحايا سجلوا في مناطق الحوز ومراكش وورزازات وأزيلال وشيشاوة وتارودانت، في حصيلة حتى الثانية من صباح السبت بالتوقيت المحلي”.



ويشهد المغرب حملة تضامن واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي، هذه الأثناء، بعد أن ضربه زلزال بقوة 7 درجات على مقياس ريختر ليل الجمعة.

وبحسب المعهد الوطني للجيوفيزياء في المملكة المغربية، فإن الزلزال الذي شهدته البلاد هو الأعنف منذ قرن.

المصدر: المركز الخبري الوطني

إقرأ أيضاً:

وفاة والدة ملك المغرب محمد السادس

توفيت، السبت، والدة العاهل المغربي الملك محمد السادس الأميرة للا لطيفة، أرملة الملك الراحل الحسن الثاني، حسبما أعلن الناطق الرسمي باسم القصر الملكي في بيان.

وأورد البيان الذي نشرته وكالة الأنباء المغربية: "يعلن الناطق الرسمي باسم القصر الملكي، بكل حزن وأسى، انتقال صاحبة السمو الملكي الأميرة للا لطيفة إلى عفو الله ورحمته، وذلك يوم السبت، حرم المغفور له جلالة الملك الحسن الثاني، طيب الله مثواه، ووالدة صاحب الجلالة الملك محمد السادس".

وأضاف البيان: "إذ ننعي هذا المصاب الجلل، نرجو الله العلي القدير بأن يشمل الفقيدة الكريمة بواسع رحمته وكريم غفرانه ويسكنها فسيح جناته".

ولم يكن للأميرة الراحلة أي مسؤوليات رسمية، كما لم يعرف عنها أي ظهور في أنشطة عامة.

مقالات مشابهة

  • الرئيس الجزائري يعزي ملك المغرب في وفاة والدته
  • وفاة والدة ملك المغرب محمد السادس
  • مفاجأة في سعر الذهب بالمغرب السبت 29 يونيو 2024
  • زلزال في البيرو بقوة 7.2 وتحذيرات من تسونامي
  • تحذير من الأرصاد المصرية للمصطافين على شواطئ البحر المتوسط
  • لجنة الانتخابات الإيرانية تعلن عن حصيلة جديدة لنتائج الانتخابات الرئاسية
  • 3 زلازل تضرب بيرو وتحذيرات من موجات تسونامي
  • زلزال بقوة 5 درجات يضرب جنوب أذربيجان
  • تحذير من طقس الإسكندرية غدا.. رفع الرايات الحمراء على الشواطئ بسبب الأمواج
  • الصدأ يطال عتاد مرصد الزلازل بالحسيمة و الغموض يلف مصير المشروع