أثناء حدوث أي هزة أرضية يصبح اسم العالم الهولندي محور الاهتمام زلزال المغرب وجه الأنظا نحو هوغربيتس هوغربيتس: هندسة القمر تتسبب عادة بحدث زلزالي كبير

عاد اسم عالم الزلازل الهولندي فرانك هوغربيتس إلى الأضواء مجددًا، بعد الزلزال الذي ضرب المغرب فجر السبت.

اقرأ أيضاً : هذه هي المناطق الأكثر تضرراً من زلزال المغرب

واللافت للنظر أنه وأثناء حدوث أي هزة أرضية في أي مكان من العالم، يصبح اسم العالم الهولندي محور الاهتمام، خاصة إذا تنبأ بتلك الهزة قبل وقوعها بأيام.

وكان هوغربيتس كتب قبل أيام قليلة على حسابه في تويتر قائلاً: "اليوم يقترب اقتران كوكبين مع عطارد والزهراء، بالإضافة إلى اقترانين قمريين مع المشتري وأورانوس… وفي 6 سبتمبر، حدث تقارب آخر مع عطارد والزهراء… أتوقع مجموعة من الهزات القوية قريبًا، بين 5 و7 سبتمبر."

الهندسة القمرية

وأوضح  في إحدى النشرات التي يقدمها بانتظام وينشرها على موقع الهيئة الجيولوجية التي يتبعها SSGEOS، أنه يمكن أن تؤدي الهندسة القمرية مع المريخ ونبتون إلى زلزال قوي في الأيام القليلة المقبلة. 

وتابع "من المحتمل أن تؤدي الهندسة القمرية في حوالي 29 من الشهر الحالي (أغسطس) إلى زيادة النشاط الزلزالي".

ولفت  إلى أن "هندسة القمر تتسبب عادة بحدث زلزالي كبير.. ومن الصعب تحديد المنطقة التي ستتعرض للنشاط الزلزالي".

وأضاف بالقول: "إذا حدث ذلك خلال الـ24 ساعة القادمة أو الأسابيع القليلة المقبلة، فسيكون الخامس من حيث الحجم خلال 20 عامًا.. لذلك فهو ليس مجرد حدث زلزالي".

زلزال عنيف

وتسبب الزلزال العنيف في مقتل 296 شخصا وإصابة العشرات، وتسبب كذلك بأضرار جسيمة وانتشار الرعب في مدن مثل مراكش ومناطق أخرى، وفقًا لتصريحات رسمية في البلاد.

بدوره، قال المركز الوطني للبحث العلمي والتقني في الرباط، إن قوة الزلزال بلغت 7 درجات على مقياس ريختر، ، مشيرا إلى أن الزلزال هو الأقوى في المغرب حتى الآن.

 

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: زلزال المغرب هزات أرضية الرباط مقياس ريختر

إقرأ أيضاً:

جامعة المنيا ضمن أفضل الجامعات المصرية بالتصنيف الهولندي «CWTS Leiden»

صرح الدكتور عصام فرحات، رئيس جامعة المنيا، بأنه للعام الثاني على التوالي يتم  إدراج الجامعة، ضمن أفضل الجامعات المصرية بتصنيف ليدن الهولندي للجامعات، والذى صنف خمسة عشر جامعة مصرية فقط.

كما تقدمت الجامعة هذا العام  ١١٣ مركزًا على مستوى جامعات العالم ، واحتلت المركز ١١٩٨ عالميًا ، مقارنة بالمركز ١٣١١ الذي حققته العام الماضي ، وجاءت بالمرتبة ٣٣ على مستوى الجامعات الإفريقية ،  مقارنة بالمركز ٣٦ إفريقيا الذي حصلت عليه العام الماضي ، واحتلت المرتبة الثانية عشر على مستوى الجامعات المصرية الحكومية والخاصة والأهلية والدولية.

وأوضح رئيس الجامعة، أن جامعة المنيا، ظهرت في هذا الإصدار ضمن قائمة أفضل التخصصات العلمية ، في أربعة تخصصات، مقارنة بظهورها في تخصصين فقط العام الماضي،  فقد احتلت هذا العام المركز التاسع محليًا في العلوم الطبية والحيوية، والمرتبة الحادية عشر في تخصص الرياضيات وعلوم الحاسب ، وحققت المرتبة الثالثة عشر في تخصصي الهندسة والفيزياء، وكذا تخصص علوم الحياة والأرض.

أكد الدكتور عصام فرحات على استمرار الجامعة في تنفيذ رُؤيتها وخُططها، للإرتقاء بالبحث العلمي، كأحد أهم أدوات الدولة الوطنية في البناء والتنمية الشاملة،  وتوفير البيئة المُلائمة التي تشجع على رفع نسب النشر العلمي للإنتاج الفكري، لعلماء الجامعة وباحثيها، مما ينعكس ذلك على الحفاظ بتواجد جامعة المنيا ، في مراكز متقدمة في جميع التصنيفات الدولية لأفضل جامعات العالم، مشيدًا ،  بأساتذة الجامعة، والباحثين، ومهنأهم على هذا الإنجاز الذي أسهموا به في رفعة جامعتنا.

يُذكر أن تصنيف ليدن « CWTS Leiden » لعام 2024 ينشر تصنيف أفضل  1500 جامعة من بين اكثر من ثلاثين ألف جامعة على مستوى العالم، ويعتمد في تقييمه على الأبحاث المنشورة في صورة مقال علمي أو مرجعي مبوب في قاعدة بيانات Web of Science، التي تصدرها دار النشر Clarivate Analytics الأمريكية، والمنشورة في أعلى 1%، و5%، و10%، و50% من قائمة المجلات العالمية  ، كما يستخدم هذا التصنيف مجموعة من المؤشرات التي تُوفر إحصاءات على مستوى الجامعات حول التأثير العلمي، والتعاون، والنشر في المجلات العلمية.

مقالات مشابهة

  • جامعة المنيا ضمن أفضل الجامعات المصرية بالتصنيف الهولندي للجامعات
  • جامعة المنيا ضمن أفضل الجامعات المصرية بالتصنيف الهولندي «CWTS Leiden»
  • زلزال بقوة 5.4 درجة يضرب مناطق شرقي طوكيو
  • البنك الدولي: زلزال الحوز يرفع وتيرة التحويلات المالية في المغرب بنسبة 5.2% في 2023
  • زلزال بقوة 5.2 ريختر يضرب جزرًا قبالة سواحل نيوزيلندا اليوم
  • زلزال بقوة 5.2 درجات يضرب جزر قبالة سواحل نيوزيلندا
  • زلزال بقوة 5.4 درجات يضرب شرق طوكيو
  • زلزال بقوة 5.4 درجة يضرب شرق طوكيو
  • زلزال بقوة 5.4 درجة يضرب شرق طوكيو.. ولا تحذير من تسونامي
  • زلزال قوي يضرب طوكيو