ذكرت الحكومة اليابانية أن وزير الخارجية يوشيماسا هاياشي، قام بزيارة غير معلنة إلى أوكرانيا اليوم السبت، لإظهار الدعم لدفاع كييف في مواجهة روسيا.

وأشارت وكالة أنباء (كيودو) اليابانية، إلى أن هذه هي أول زيارة يقوم بها وزير الخارجية الياباني لأوكرانيا منذ بدء العملية العسكرية الروسية في 24 فبراير 2022، وأرسلت جميع الدول الأعضاء الأخرى في مجموعة السبع وزراء خارجيتها إلى أوكرانيا بعد بدء العملية العسكرية، مما جعل اليابان آخر من يفعل ذلك.

 

وأوضحت وزارة الخارجية اليابانية أن هاياشي، الذي بدأ رحلة إلى الشرق الأوسط وبولندا يوم الأحد الماضي، سيجري محادثات مع وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا في كييف ويطلعه على خطة اليابان لعقد مؤتمر لتعزيز إعادة البناء الاقتصادي لأوكرانيا في بداية العام المقبل.

 

وقالت مصادر حكومية "إنه بناء على إعلان مشترك لزعماء مجموعة السبع في يوليو الماضي تعهد فيه كل دولة بالعمل مع أوكرانيا بشأن التزامات أمنية محددة وثنائية وطويلة الأجل، سيوافق هاياشي وكوليبا على صياغة وثيقة حول التعاون الثنائي".

 

وتأتي رحلة وزير الخارجية الياباني بعد زيارة رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا المفاجئة إلى كييف في مارس الماضي لإجراء محادثات مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، قبل قمة مجموعة السبع في هيروشيما.

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: وزير الخارجية الياباني أوكرانيا الخارجیة الیابانی وزیر الخارجیة

إقرأ أيضاً:

بايدن يبحث مع زعماء مجموعة السبع عقوبات جديدة ضد إيران

بحث الرئيس الأمريكي جو بايدن خلال اتصال مع زعماء دول مجموعة السبع عقوبات جديدة ضد إيران على خلفية ضربتها الصاروخية على إسرائيل.

وجاء في بيان للبيت الأبيض بهذا الصدد، يوم الأربعاء، أن بايدن شارك في الاتصال بالزعماء الآخرين في مجموعة السبع "لمناقشة ضربات إيران غير المقبولة ضد إسرائيل وتنسيق الأعمال للرد على هذا الهجوم، بما في ذلك العقوبات الجديدة".

وأضاف البيان أن بايدن والزعماء الآخرين دانوا الهجوم الإيراني على إسرائيل، وأن بايدن أعرب عن "تضامن  الولايات المتحدة الكامل مع إسرائيل وشعبها، وأكد التزام الولايات المتحدة الثابت بأمن إسرائيل".

يذكر أن إيران وجهت ضربة صاروخية واسعة النطاق إلى إسرائيل مساء الثلاثاء ردا على اغتيال الأمين العام لـ "حزب الله" اللبناني حسن نصر الله في 27 سبتمبر الماضي.
 

مقالات مشابهة

  • نائب رئيس الأركان وآمر القوة الجوية بالتكليف يقوم بزيارة إلى الإدارة العامة للطيران المدني
  • ميروشنيك: نظام كييف يقوم بتعذيب الأسرى الروس وسط تجاهل دولي
  • «مجموعة السبع»: الحل الدبلوماسي في الشرق الأوسط ما زال ممكناً
  • بايدن يعارض ضربات إسرائيلية لمنشآت نووية إيرانية
  • بايدن يبحث مع زعماء مجموعة السبع عقوبات جديدة ضد إيران
  • بايدن وزعماء مجموعة السبع يناقشون عقوبات جديدة ردا على هجوم إيران على إسرائيل
  • البيت الأبيض: بايدن وزعماء مجموعة السبع ناقشوا فرض عقوبات جديدة على طهران
  • إيطاليا تدعو إلى اجتماع لقادة دول مجموعة السبع لبحث أزمة الشرق الأوسط
  • الخارجية الأمريكية: كييف لا تحتاج لإذن لضرب الأراضي الروسية
  • وزير الاستثمار والتجارة الخارجية يلتقي عدد من الشركات الفرنسية لاستعراض فرص ومقومات الاستثمار بالسوق المصري