زلزال المغرب.. أعلنت وزارة الداخلية المغربية، عن مقتل 296 شخصا، وإصابة أكثر من 150 آخرين نقلوا للمستشفيات، كحصلية أولية للزلزال الذي ضرب البلاد في الساعات الأولى من صباح اليوم.

أماكن زلزال المغرب

وسجل وقوع الضحايا في أقاليم وعمالات الحوز ومراكش وورزازات وأزيلال وشيشاوة وتارودان، وقال مسئول محلي إن معظم الوفيات كانت في مناطق الجبال التي يصعب الوصول إليها.

وأفاد المعهد الوطني للجيوفيزياء، في المغرب، أنه تم تسجيل زلزال بقوة 7 درجات على مقياس ريختر بإقليم الحوز، وسط البلاد، في الساعة 11:00 من ليل الجمعة بتوقيت المغرب.

زلزال يضرب المغرب

وأشار المعهد الوطني للجيوفيزياء، إلى أن الهزات الارتدادية، عقب الزلزال الذي ضرب المغرب، يمكن أن تتواصل، ومن المتوقع أن تتواصل الهزات الارتدادية بضعة أيام أو بضعة أسابيع قبل أن تختفي، وفقًا لوسائل إعلام مغربية.

زلزال المغرب

قالت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية إن زلزالًا قويًا بقوة 6.8 درجة ضرب وسط المغرب، وأضافت أن مركز الزلزال كان على بعد 71 كيلومتراً، جنوب غربي مراكش، وعلى عمق 18.5 كيلومترا.

مصر تعزي أسر ضحايا زلزال المغرب المدمر

زلزال المغرب.. وزارة الداخلية المغربية تعلن وفاة 296 شخصًا جراء الزلزال

مشاهد مرعبة في زلزال المغرب المدمر.. ومصر تعزي أسر الضحايا (فيديو وصور)

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أخبار المغرب الزلزال المغرب المغرب زلزال زلازل زلزال زلزال المغرب زلزال المغرب 2023 زلزال المغرب اليوم زلزال اليوم زلزال في المغرب زلزال يضرب المغرب زلزال المغرب زلزال ا

إقرأ أيضاً:

دراسة علمية تكشف مصدر زلزال الحوز العنيف

زنقة 20 | متابعة

كشفت دراسة حديثة عن المصدر المرجح للزلزال العنيف الذي ضرب الحوز في سبتمبر 2023.

ووفقا للدراسة الجديدة التي أجرتها مجلة Geophysical Research Letters، فإن العلماء يرجحون أن ارتفاع مياه القاع تحت الأطلس الكبير هو السبب الرئيسي وراء وصول هذه القمم إلى هذا الارتفاع، بدلا من التقارب البطيء.

ومن خلال فحص البيانات الجيوديسية (علم قياس و فهم الخصائص الأساسية لسطح الأرض) والزلازلية، وجد فريق دولي من العلماء بقيادة كاي هوانغ من الجامعة الجنوبية للعلوم والتكنولوجيا في شنزين في الصين، وزملاؤه، أن زلزال المغرب عام 2023 نشأ في نظام صدع “تيزي نتيست” على مستوى الصدع المتمركز على بعد نحو 26 كيلومترا تحت السطح، وأن أقوى تأثيرات التمزق حدثت على عمق 12– 36 كيلومترا.

وتسبب هذا الحدث في إزاحة منطقة الموهو، وهي الحدود التي تقع على بعد نحو 32 كيلومترا تحت السطح حيث تلتقي القشرة بالوشاح.

وبسبب عمق نشأة الزلزال غير المعتاد وحدوثه بعيدا عن حدود الصفائح، يشير العلماء إلى أن الزلزال ربما يكون ناجما عن ارتفاع مياه القاع في الوشاح، وهي عملية تساعد على رفع جبال الأطلس الكبير، وليس عن طريق النشاط الخاطئ بالقرب من السطح.

ويمكن أن يؤدي ارتفاع مياه القاع في الوشاح إلى حقن السوائل أو الصهارة على طول الصدوع الموجودة مسبقا، ما يقلل من عتبة فشل الصدع ويؤدي إلى نشاط زلزالي في القشرة السفلية.

وتشير النتائج إلى أن نماذج المخاطر الزلزالية يجب أن تتضمن المزيد من البيانات حول الديناميكيات الأعمق في المناطق داخل الصفائح، والتي غالبا ما يتم تجاهلها لصالح ديناميكيات حدود الصفائح.

مقالات مشابهة

  • زلزال يضرب غربي تركيا بقوة 4.7 درجة
  • زلزال بقوة 4.4 درجات يضرب مدينة دالاهو في إيران
  • دراسة جديدة تكشف أسباب وتداعيات زلزال الحوز المدمر
  • اكتشاف مصدر زلزال المغرب المدمر عام 2023
  • دراسة علمية تكشف مصدر زلزال الحوز العنيف
  • زلزال قوي يضرب جزيرة كريت
  • زلزال مدمر بقوة 6.2 درجة يضرب جواتيمالا
  • زلزال بقوة 6.2 درجات يضرب بالقرب من جواتيمالا
  • زلزال بقوة 5 درجات يضرب جزر سليمان
  • زلزال يضرب جزر سليمان بقوة 5 درجات