شبكة الأمة برس:
2024-09-16@12:36:04 GMT

وفاة أكثر من 296 إثر زلزال في المغرب

تاريخ النشر: 9th, September 2023 GMT

الرباط - أعلنت السلطات في المغرب، اليوم السبت، أن الزلزال الذي ضرب عددا من المدن مساء امس الجمعة، "تسبب في 296 وفاة في حصيلة أولية".

وأفادت وزارة الداخلية، في بيان تلاه المسؤول بالمديرية العامة للشؤون الداخلية بالوزارة، رشيد الخلفي، وبثته القناة الأولى (حكومية)، بأن "الحصيلة الأولية للزلزال، تؤكد وفاة 296 وإصابة 153 شخصا بجروح متفاوتة الخطورة".

وزادت الوزارة: "شملت الأضرار المادية مجموعة من المناطق غير المأهولة، وقد تجندت السلطات المحلية والمصالح الأمنية والوقاية المدنية، وسخرت كل الوسائل والإمكانيات من أجل التدخل وتقديم المساعدات اللازمة، وتقييم الأضرار".

ودعت الوزارة المواطنين إلى "التحلي بالهدوء وتجنب الذعر".

وكان المعهد الوطني للجيوفيزياء (حكومي)، قال في بيان، إن الهزة الأرضية سجلت بقوة 7 درجات على مقياس ريختر وكان مركزها منطقة الحوز.

وأضاف أن "مركز الهزة الأرضية، التي وقعت على عمق حوالي 8 كيلومترات، يقع عند خط عرض 30961 درجة شمالا وخط طول 8413 درجة غربا".

وضرب الزلزال عدة مدن مثل العاصمة الرباط والدار البيضاء (كبرى مدن البلاد) ومكناس وفاس ومراكش (شمال)، وأكادير وتارودانت (وسط).

المصدر: شبكة الأمة برس

إقرأ أيضاً:

بنعبد الله يقول إن الأحرار نجحوا باستعمال المال في انتخابات جزئية بنسبة مشاركة هي الأدنى عالميا

قال نبيل بنعبد الله الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، إن ما شهدته الانتخابات الجزئية التي نظمت أمس الخميس في العاصمة الرباط، وفي الفقيه بن صالح، يبين الوضع الكارثي الذي يعيشه المشهد السياسي في المغرب مع عزوف كبير للمواطن عن المشاركة فيه.

وأشار بنعبد الله خلال مشاركته في ندوة بالملتقى الوطني لشبيبة العدالة والتنمية، إلى الانتخابات التي جرت أمس في الرباط في دائرة تضم 179 ألف مسجل باللوائح الانتخابية، حيث لم يشارك منهم إلا 7200 ناخب من ضمنهم 1200 ورقة ملغاة، ولم تتعد نسبة المشاركة 6.6 في المائة، وهي النسبة التي قال إنها قد تكون أضعف نسبة مشاركة ليس في المغرب، ولكن في العالم.

وأكد أن هذه المحطة الانتخابية شابتها خروقات واسعة واستعمال قوي للمال.

وأضاف متحدثا عن حزب أخنوش « يتبجحون باكتساح الانتخابات، ونحن نعلم كيف فازوا فيها… نعلم أن 6000 شخصا الذين صوتوا لصالح المرشح الفائز، صوتوا مقابل المال، ولولا استعمال المال لكانت نسبة المشاركة أقل بكثير ».

واعتبر بنعبد الله أن هذا العزوف الكبير يعني أن الناس مبقاوش كيثيقو ولاسيما الشباب، وهذا شيء خطير.

مقالات مشابهة

  • زلزال قوي جدا يضرب غربي كندا
  • تاوجا.. قصة 3 قرى غريبة ظهرت في جبال المغرب
  • زلزال قوي يقع قبالة كولومبيا البريطانية
  • زلزال بقوة 6.5 درجة يضرب كولومبيا البريطانية في كندا
  • زلزال بقوة 6.5 درجة يضرب قبالة كولومبيا البريطانية في كندا
  • زلزال بقوة 5.1 درجة يضرب شرقي إندونيسيا
  • زلزال بقوة 5.1 درجة يضرب الساحل الجنوبي لجزيرة جاوة الإندونيسية
  • هل ستتأثر العلاقات بين الرباط والقاهرة بسبب التعاون العسكري المغربي الأثيوبي؟
  • شاهد.. هل عادت قرية تينزرت التي مسحها زلزال المغرب للخريطة؟
  • بنعبد الله يقول إن الأحرار نجحوا باستعمال المال في انتخابات جزئية بنسبة مشاركة هي الأدنى عالميا