صراحة نيوز – قال رئيس قسم بالمعهد المغربي للجيوفيزياء ناصر جابور، إن الزلزال الذي شهده المغرب، واستشعر به العديد من المدن المغربية في محيط بلغ 400 كلم، ليلة الجمعة السبت، هو الأعنف بالمغرب منذ قرن، مؤكدا أنها المرة الأولى التي يسجلها المغرب منذ قرن.

وأشارت إلى أن الهزات الارتدادية التي أعقبت الزلزال، الذي تمركز في جنوب غرب مدينة مراكش 80 كلم، تكون أقل قوة وقد لا تشعر بها الساكنة.

وأضاف أن الهزة الرئيسية تلتها مئات من الهزات الارتدادية بلغت أقواها حول 6 درجات، مشيرا إلى أن الهزات الارتدادية تكون عموما أقل قوة من الهزة الرئيسية.

وقتل 296 شخصا وأصيب 153 جراء زلزال قوي ضرب وسط المغرب فجر بحسب ما ذكر التلفزيون الرسمي المغربي نقلا عن بيان لوزارة الداخلية.

وقالت الوزارة في بيان “في حصيلة أولية… أسفرت هذه الهزة عن وفاة 296 شخصا بأقاليم وعمالات الحوز ومراكش وورزازات وأزيلال وشيشاوة وتارودانت”.

المصدر: صراحة نيوز

كلمات دلالية: اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة علوم و تكنولوجيا عربي ودولي عربي ودولي عربي ودولي عربي ودولي مال وأعمال اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة علوم و تكنولوجيا عربي ودولي عربي ودولي عربي ودولي عربي ودولي عربي ودولي عربي ودولي مال وأعمال اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة

إقرأ أيضاً:

الكشف عن السبب الحقيقي لقرار الجزائر توقيف ضخ الغاز عبر الأنبوب المار من المغرب

أخبارنا المغربية- هدى جميعي

تحدث موقع theobjective الإسباني عما قال أنه الأسباب الحقيقية التي جعلت النظام الجزائري يوقف العمل بأنبوب الغاز العابر للمغرب باتجاه الأراضي الإسبانية. 

وقال الموقع، نقلا عن مسؤول جزائري سابق في شركة سوناطراك، أن السبب الرئيسي الذي دفع بالجزائر لاتخاذ هذا القرار هو اقتصادي محض، ولا علاقة له بمحاولة توجيه ضربة اقتصادية للمغرب، حسب ما يزعم.

المسؤول الجزائري، الذي كان يشغل منصبا هاما بالشركة، اعتبر أن انخفاض المردود المالي للأنبوب المذكور جعل النظام يفكر في الاستغناء عنه والتركيز على الخط الثاني الذي يصل الجزائر مباشرة بإسبانيا، والذي يوفر عائدات أكبر، وفق ادعائه.

 للإشارة فإن المغرب كان يحصل على 7 في المئة من كميات الغاز التي تعبر أراضيه عبر الأنبوب الجزائري الإسباني، كحقوق ثابتة وفق الاتفاقية الموقعة، إلا أن قطع الكابرانات لعلاقتهم بالمملكة من جهة واحدة، جعلهم يسارعون إلى إيقاف تدفق الغاز فور انتهاء مدة العقد في 31 من أكتوبر سنة 2021.

مقالات مشابهة

  • 2,5 مليون متفرج شاهدوا موازين هذه السنة
  • الركراكي يرافق الأولمبي المغربي إلى باريس.. والسكتيوي يستعين بطبيب فرنسي
  • الكشف عن السبب الحقيقي لقرار الجزائر توقيف ضخ الغاز عبر الأنبوب المار من المغرب
  • كل عام وانتم بخير ، غدا الأحد اول أيام العام الهجري الجديد ١٤٤٦ هجرية
  • القادسية ينافس فنربخشة على “النصيري”
  • الدولي رياض محرز يصدم الجزائريين في حفل زفافه بالتعاقد مع مصممة مغربية للقفطان واللباس التقليدي المغربي
  • تصفيات كأس إفريقيا... المنتخب المغربي يخوض مباراة واحدة خارج الديار أمام الغابون ويستقبل بقية اللقاءات في المغرب
  • جمهور الفن السابع في المغرب يميل للأفلام الأجنبية
  • إسبانيا تعيد انفصالياً إلى المغرب بعد رفض طلب اللجوء وطائرة العربية ترفض نقله
  • عاجل.. هذه مجموعة المنتخب المغربي في تصفيات أمم إفريقيا 2025