موقع 24:
2024-07-07@01:46:01 GMT

سكان المغرب يعيشون لحظات مرعبة وتحذيرات من تسونامي

تاريخ النشر: 9th, September 2023 GMT

سكان المغرب يعيشون لحظات مرعبة وتحذيرات من تسونامي

لحظات قاسية يعيشها الآن المغربيون بعد تعرض بلادهم لزلزال عنيف بقوة 7 درجات على مقياس ريختر ليل الجمعة، وأسفر عن مقتل وإصابة العشرات، وأظهرت العديد من مقاطع الفيديو لحظات الرعب التي شعر بها الشعب المغربي جراء هذا الزلزال العنيف، وذلك وسط تحذيرات من إمكانية حدوثة موجة تسونامي في البحر المتوسط جراء موجات الزالزال العنيف.

وهرع العديد من المواطنين في المغرب إلى الشوارع خوفاً من تكرار الهزة الأرضية وقضوا ليلتها في العراء تحسباً لأي تطورات جديدة جراء موجة الزالزال التي وقعت مساء أمس.

وعجت جنبات الطرقات والشوارع البعيدة عن المباني بالسيارات المملوءة بالأسر. كما شوهد السكان يحملون الأغطية متجهين صوب الأراضي العارية، وهناك من نصب خياماً صغيرة لقضاء الليلة خوفا من عودة الارتدادات.

وأفادت مصادر محلية لموقع "هسبريس" المغربي أن الزلزال الذي ضرب المغرب خلف 5 ضحايا بجماعة آيت تمليل التابعة لإقليم أزيلال.

وذكر مصدر مسؤول أن الضحايا يتحدرون من أسرة واحدة، مرجحاً إمكانية ارتفاع عدد المصابين بالنظر إلى عدد الحالات التي استقبلها مستشفى دمنات.

استغاثة عاجلة

ووجه المركز الجهوي للدم بمراكش نداء من أجل التبرع بالدم على إثر الزلزال الذي ضرب مساء أمس الجمعة جهة مراكش. ودعا مركز تحاقن الدم كافة المواطنين للتوجه بكثافة ابتداء من الساعات الأولى من اليوم السبت نحو المركز قصد التبرع بالدم.

وقد تم تسجيل تعبئة كبيرة على مستوى العديد من المؤسسات الصحية بمراكش، على غرار المركز الاستشفائي محمد السادس من أجل تقديم العلاجات اللازمة للجرحى.

Horrific moment of collapse caught on security camera???? #Morocco #earthquake #moroccoearthquake #deprem #زلزال #morocco #maroc #earthquake
#زلزال_المغرب #مراكش #المغرب pic.twitter.com/C1365SHbWj

— Talha Hameed (@Talhaofficial01) September 9, 2023 تحذير أمريكي

فيما قالت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية إن الزلازل بهذا الحجم في المنطقة غير شائعة ولكنها ليست غير متوقعة والعديد من المساكن في منطقة زلزال المغرب معرضة للاهتزاز.

وأضافت الهيئة "من المعروف أن الزلازل الكبيرة في جميع أنحاء منطقة البحر الأبيض المتوسط تنتج تسونامي كبيرة ومدمرة، وأحد الزلازل التاريخية الأكثر بروزاً داخل المنطقة هو زلزال لشبونة في 1 نوفمبر(تشرين الثاني) 1755، الذي قدر حجمه من البيانات غير الآلية بنحو 8 درجات على مقياس ريختر".
 
وتابعت "يعتقد أن زلزال لشبونة عام 1755 قد وقع داخل أو بالقرب من صدع تحويل جزر الأزور وجبل طارق، الذي يحدد الحدود بين الصفائح الإفريقية والأوراسية قبالة الساحل الغربي للمغرب والبرتغال".

هلع ورعب ودمار ووفيات.. مشاهد أولية للزلزال الذي هز مناطق عدة في المغرب بقوة 7 درجات على مقياس ريختر ويعد الأعنف منذ قرن #المغرب #زلزال_المغرب #مراكش #هزة_أرضية #هنا_المملكة pic.twitter.com/D4qfV6PnNS

— الشريف زيد ال العصام (@al_aisam) September 9, 2023

وأعلنت وزارة الداخلية في المغرب مقتل 296 شخصا وإصابة 153 على الأقل، في حصيلة رسمية أولية للزلزال الذي هز عدة مدن وأصاب سكان المملكة بالفزع.

وأعلنت الوزارة  أن الضحايا سجلوا في مناطق الحوز ومراكش وورزازات وأزيلال وشيشاوة وتارودانت، في حصيلة حتى الثانية من صباح السبت بالتوقيت المحلي، وأشار البيان إلى أن الإصابات متفاوتة الخطورة، إذ نقل الجرحى إلى المستشفيات لتلقي الإسعافات اللازمة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني المغرب زلزال المغرب

إقرأ أيضاً:

بحضور الوالي شوراق.. افتتاح مهرجان الفنون الشعبية على إيقاعات الفلكلور +فيديو وصور

وحيد الكبوري – مراكش الآن

حضر فريد شوراق والي جهة مراكش آسفي، امس الجمعة، حفل افتتاح الدورة 53 من المهرجان الوطني للفنون الشعبية، الذي تنظمه جمعية “الأطلس الكبير”، ويحتفي بالتراث والفلكلور المغربي الغني بتنوعاته، بحضور 700 فرقة شعبية تمثل مجموع مناطق المغرب.

وتفاعل جمهور المهرجان الوطني للفنون الشعبية بمراكش، بشكل رائع، مع المجموعات الشعبية المشاركة في الدورة الحالية، ومن بينها “عبيدات الرما واد زم” و”عيساوة فاس” و”أحواش قلعة مكونة” و”الحوزي المراكشي” و”الدقة المراكشية” و”أحيدوس عين الرمة” و”أقلال سيف زاكورة” و”تسنيت طاطا”، وغيرها.

تفاصيل اوفى بالفيديو التالي:

اقرا ايضا الفنية

بحضور الوالي شوراق.. افتتاح مهرجان الفنون الشعبية على إيقاعات الفلكلور +فيديو وصور يوميات

أمن الدار البيضاء يوقف شخصين متورطين في ترويج المفرقعات والشهب النارية يوميات

في أول تصريح له بعد انتخابه رئيسا لإيران.. بزشكيان يؤكد أنه “سيمد يد الصداقة للجميع” مجتمع

توقعات أحوال الطقس السبت بالمغرب

الرئيسية أخبار المغرب سياسة مجتمع حوادث سري رياضة دولية الفنية منوعة فيديو أراء

Marrakechalaan.com 2024 © | جميع الحقوق محفوظة

مقالات مشابهة

  • بحضور الوالي شوراق.. افتتاح مهرجان الفنون الشعبية على إيقاعات الفلكلور +فيديو وصور
  • انطلاق منافسات بطولة مراكش المفتوحة لكرة المضرب على الكراسي المتحركة
  • زلزال بقوة 5.4 درجة يضرب مناطق شرقي طوكيو
  • البنك الدولي: زلزال الحوز يرفع وتيرة التحويلات المالية في المغرب بنسبة 5.2% في 2023
  • زلزال بقوة 5.2 ريختر يضرب جزرًا قبالة سواحل نيوزيلندا اليوم
  • زلزال بقوة 5.2 درجات يضرب جزر قبالة سواحل نيوزيلندا
  • زلزال بقوة 5.4 درجات يضرب شرق طوكيو
  • زلزال بقوة 5.4 درجة يضرب شرق طوكيو
  • زلزال بقوة 5.4 درجة يضرب شرق طوكيو.. ولا تحذير من تسونامي
  • زلزال قوي يضرب طوكيو