سرايا - قال رئيس قسم بالمعهد المغربي للجيوفيزياء ناصر جابور، إن الزلزال الذي شهده المغرب، واستشعر به العديد من المدن المغربية في محيط بلغ 400 كلم، ليلة الجمعة السبت، هو الأعنف بالمغرب منذ قرن، مؤكدا أنها المرة الأولى التي يسجلها المغرب منذ قرن.


وأشارت إلى أن الهزات الارتدادية التي أعقبت الزلزال، الذي تمركز في جنوب غرب مدينة مراكش 80 كلم، تكون أقل قوة وقد لا تشعر بها الساكنة.




وأضاف أن الهزة الرئيسية تلتها مئات من الهزات الارتدادية بلغت أقواها حول 6 درجات، مشيرا إلى أن الهزات الارتدادية تكون عموما أقل قوة من الهزة الرئيسية.


حصيلة أولية
وقتل 296 شخصا وأصيب 153 جراء زلزال قوي ضرب وسط المغرب فجر بحسب ما ذكر التلفزيون الرسمي المغربي نقلا عن بيان لوزارة الداخلية.


وقالت الوزارة في بيان "في حصيلة أولية... أسفرت هذه الهزة عن وفاة 296 شخصا بأقاليم وعمالات الحوز ومراكش وورزازات وأزيلال وشيشاوة وتارودانت".


إقرأ أيضاً : الحكومة الفلسطينية تستهجن ردود الفعل الدولية على خطاب عباسإقرأ أيضاً : هذه هي المناطق الأكثر تضرراً من زلزال المغربإقرأ أيضاً : زلزال قوي يضرب المغرب والحصيلة الأولية 296 قتيلاً


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: رئيس المغرب مدينة المغرب وفاة المغرب مدينة وفاة الحكومة رئيس

إقرأ أيضاً:

أنافيد توقع بروتوكول تفاهم مع معهد إدارة المياه الدولي في منتدى المرونة المناخية

زنقة 20 | الرباط

انطلقت اليوم الثلاثاء، بمدينة سلا ، فعاليات منتدى ” أيام المرونة المناخية في المغرب “، الذي ينظم من 25 إلى 28 يونيو الجاري.

ويهدف المنتدى لاستكشاف والتفكير في حالة النظم المائية والفلاحية المغربية في مواجهة تحديات تغير المناخ، وإثراء خارطة طريق المغرب لزيادة القدرة على التكيف مع التغيرات المناخية.

وتم بهذه المناسبة توقيع بروتوكول تفاهم بين الجمعية الوطنية لتحسين الأراضي والري والصرف والبيئة (ANAFIDE)، ممثلةً برئيسها عزيز فرطاحي، ومعهد إدارة المياه الدولي.

ويروم هذا الاتفاق الثاني تحسين ممارسات تدبير المياه من خلال مبادرات محددة، مثل زيادة كفاءة الري واستدامته وتطوير قطاع معالجة المياه العادمة.

 

هذا و أكدت نائبة مدير المعهد الدولي لإدارة المياه ، راشيل ماكدونيل، أن “أيام المرونة في المغرب” تعكس التزامما بمواصلة وتوسيع الشراكات التي تؤدي إلى استراتيجيات تكيف ملموسة.

كما أشارت إلى أن شراكة المعهد الدولي لإدارة المياه(IWMI) مع المغرب أسفرت بالفعل عن تطوير خطة متينة للاستعداد لمواجهة الجفاف في البلاد.

وأضافت أنه بفضل المشاريع الجارية حول محاسبة المياه وحكامة المرونة على مستويات متعددة، يتم تعزيز التزام كلا الطرفين من اجل إدارة مستدامة للمياه.

مقالات مشابهة

  • زلزال بقوة 4.8 درجات يضرب جزر فانواتو بالمحيط الهادئ
  • زلزال يضرب مقاطعة سولاويسي في إندونيسيا بقوة 5.5 درجة
  • زلزال بقوة 5.5 درجات يضرب مقاطعة سولاويسي الوسطى الإندونيسية
  • تقييم الأضرار الناتجة عن زلزال 6 شباط في ورشة عمل بجامعة دمشق
  • أنافيد توقع بروتوكول تفاهم مع معهد إدارة المياه الدولي في منتدى المرونة المناخية
  • زلزال بقوة 4 درجات يضرب محافظة جيجل شمال شرقي الجزائر
  • زلزال بقوة 4.9 درجات يضرب جزر فيجي جنوب المحيط الهادئ
  • زلزال بقوة 5.7 ريختر يضرب غرب إندونيسيا اليوم
  • زلزال بقوة 5.7 درجات يضرب غرب إندونيسيا
  • زلزال مُدمِّر بقوة 5.7 درجة يضرب غرب إندونيسيا