صدى البلد:
2024-10-03@06:15:04 GMT

الأعنف منذ قرن.. تفاصيل مثيرة عن زلزال المغرب

تاريخ النشر: 9th, September 2023 GMT

 كشف رئيس قسم بالمعهد الوطني للجيوفيزياء بالمغرب ناصر جابور، تفاصيل مثيرة عن الزلزال العنيف الذي ضرب المملكة المغربية حيث قال إنها المرة الأولى منذ قرن التي يسجل فيها المركز هزة أرضية عنيفة بهذا الشكل بالمغرب ".

وبحسب احصاءات وزارة الداخلية المغربية؛  فقد لقي 296 شخصا مصرعهم وأصيب 153 جراء زلزال قوي ضرب المغرب فجر السبت متسببا بأضرار جسيمة ومثيرا الذعر في مراكش ومدن أخرى .

وكان المركز الوطني للبحث العلمي والتقني ومقره الرباط قد أشار الي  أن قوة الزلزال بلغت 7 درجات على مقياس ريختر وأن مركزه يقع في إقليم الحوز.


وأبان المسؤول المغربي  إن الهزات الارتدادية التي أعقبت الزلزال الذي ضرب فجر السبت إقليم الحوز تكون أقل قوة وقد لا يشعر بها السكان.

وأوضح في تصريح لوكالة "المغرب العربي للأنباء" أن الهزة، التي حدد مركزها بجماعة إيغيل (80 كلم جنوب غرب مدينة مراكش) ، تم استشعارها بالعديد من المدن المغربية في محيط بلغ 400 كلم.

كما ذكر أيضا أن الهزة الرئيسية تلتها مئات من الهزات الارتدادية بلغت أقواها حول 6 درجات، مشيرا إلى أن الهزات الارتدادية تكون عموما أقل قوة من الهزة الرئيسية.

وأضاف كذاك :إن الهزات الارتدادية تفقد قوتها كلما ابتعدنا عن مركز الزلزال.

ومن جانبه؛ ووجه مركز حقن الدم في مراكش نداء من أجل التبرع بالدم على إثر الزلزال الذي ضرب جهة مراكش – آسفي، داعيا كافة المواطنين للتوجه بكثافة ابتداء من الساعات الأولى من اليوم السبت نحو المركز قصد التبرع بالدم.

المغرب.. زلزال آخر يضرب منطقة جديدة هل يؤثر زلزال المغرب على مصر؟.. أول رد من البحوث الفلكية

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

بقوة 4.5 درجة.. زلزال يضرب جزر فيجي جنوب المحيط الهادئ

ضرب زلزال بقوة 4.5 درجة على مقياس ريختر، اليوم، جزر فيجي الواقعة جنوب المحيط الهادئ.
وأفادت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية بأن الزلزال وقع جنوب جزر فيجي، وكان على عمق 540.0 كيلومترًا، وعلى بعد 327.4 كيلومترًا من جزر "تونجا".
أخبار متعلقة إصابة 23 شخصًا في جنوب شرق تايوان مع اقتراب إعصار كراثونإيران تمدد غلق مجالها الجوي ترقبا لانتقام إسرائيليولم ترد إلى الآن تقارير عن وقوع خسائر بشرية أو أضرار مادية جراء الزلزال.زلزال الفلبينمن ناحية أخرى، ضرب زلزال بقوة 6.1 درجة على مقياس ريختر اليوم، إقليم كاتاندوانيس شرق الفلبين.
وذكر المعهد الفلبيني لعلم البراكين والزلازل، أن مركز الزلزال وقع على بعد 81 من مدينة باجامانوك الواقعة في الإقليم وعلى عمق 350 كيلومترًا.

مقالات مشابهة

  • زلزال بقوة 4.8 درجات يضرب الفلبين
  • زلزال المعادي.. القصة الكاملة وأدعية الحماية وأهم الإرشادات للتعامل مع الهزات الأرضية
  • بقوة 4.5 درجة.. زلزال يضرب جزر فيجي جنوب المحيط الهادئ
  • زلزال مدمر بقوة 6.1 درجة يضرب شرق الفلبين
  • زلزال قوي يضرب الفلبين
  • زلزال بقوة 6.1 درجة يضرب شرقي الفلبين
  • زلزال بقوة 3.2 درجات يضرب ويلز الاسترالية
  • زلزال عنيف بقوة 5.3 درجة يضرب سومطرة الإندونيسية
  • زلزال بقوة 5.3 درجات يضرب سومطرة الإندونيسية
  • زلزال بقوة 4.4 ريختر يضرب قبالة سواحل جواتيمالا