بوابة الوفد:
2024-07-03@18:46:20 GMT

عقار لانقاص الوزن يغني عن الإنسولين

تاريخ النشر: 9th, September 2023 GMT

 وجدت دراسة أن عقار إنقاص الوزن "المعجزة"، سيماغلوتايد، يمكن أن يُلغي الحاجة إلى حقن الإنسولين لدى مرضى السكري من النوع الأول، ما سيفرح حياة الملايين، وفق روسيا اليوم.

 

 وتقول الدراسة إن علاج مرضى السكري من النوع الأول الذين تم تشخيصهم حديثًا باستخدام سيماغلوتايد (المتوفر تحت الأسماء التجارية أوزمبيك ورويبلسيس وويغوفي) قد يقلل بشكل كبير، أو حتى يلغي حاجتهم إلى حقن الإنسولين، بحسب النتائج التي توصلت إليها دراسة صغيرة أجرتها جامعة بوفالو، ونشرت في مجلة New England Journal of Medicine.

 ومن المعروف أن عقار سيماغلوتايد هو دواء طورته الشركة الدنماركية نوفو نورديسك في عام 2012 لعلاج مرض السكري من النوع الثاني، ووجدت دراسات في عام 2017 أنه يمكن استخدامه لعلاج السمنة.

 وإذا تطابقت نتائج الدراسة الصغيرة مع دراسة أكبر، فمن المحتمل أن تكون التغيير الأكثر دراماتيكية في علاج مرض السكري من النوع الأول منذ اكتشاف الإنسولين في عام 1921، وفقًا لأحد مؤلفي الدراسة.

 ويحدث مرض السكري من النوع الأول عندما يهاجم الجهاز المناعي للجسم ويقتل الخلايا الموجودة في البنكرياس التي تنتج الإنسولين، وهو الهرمون المطلوب للحفاظ على مستوى صحي للسكر في الدم. ويُطلب من معظم المرضى حقن الإنسولين عدة مرات في اليوم لتحقيق هذا الهدف.

وفي مرض السكري من النوع الثاني، لا يستطيع البنكرياس إنتاج كمية كافية من الإنسولين، بدلًا من عدم إنتاجه على الإطلاق. وشملت الإنجازات العلاجية الحديثة عقار سيماغلوتايد الذي يتيح إدارة أفضل لمستويات السكر في الدم، ويساعد أيضًا في إنقاص الوزن.

 ومع ذلك، قام باريش داندونا، أستاذ قسم الطب بجامعة ولاية نيويورك، والرئيس السابق لقسم الغدد الصماء في كلية جاكوبس للطب والعلوم الطبية الحيوية في جامعة كاليفورنيا والمؤلف الرئيسي لهذه الورقة، وفريقه، بالتحقيق في ما إذا كان الدواء يمكن أن يفيد أيضًا المصابين بداء السكري من النوع الأول.

وعلى مدار عامين، تابع الفريق 10 مرضى تم تشخيص إصابتهم بداء السكري من النوع الأول في الفترة من 2020 إلى 2022، وجميعهم تم تشخيص إصابتهم بمرض السكري من النوع الأول في الأشهر الثلاثة إلى الستة السابقة للدراسة.

وكان متوسط مستوى السكر في الدم، أو HbA1c (متوسط مستوى السكر في الدم للفرد على مدار 90 يوما)، 11.7، وهو أعلى بكثير من توصية الجمعية الأمريكية للسكري بـ HbA1c البالغة 7 أو أقل.

وتم علاج المرضى أولا بجرعة منخفضة من سيماغلوتايد مع تناول الإنسولين أثناء الوجبة والإنسولين القاعدي (يمتص ببطء وتأثيره طويل المفعول). ومع استمرار الدراسة، تمت زيادة جرعة سيماغلوتايد بينما تم تقليل الإنسولين أثناء تناول الطعام لتجنب نقص السكر في الدم.

وقال قائد الفريق الدكتور داندونا: "في غضون ثلاثة أشهر، تمكنا من التخلص من جميع جرعات الإنسولين وقت الوجبات لجميع المرضى. وفي غضون ستة أشهر تمكنا من التخلص من الإنسولين القاعدي لدى سبعة من المرضى العشرة. واستمر هذا حتى نهاية فترة المتابعة البالغة 12 شهرا".

بالإضافة إلى ذلك، انخفض متوسط مستوى السكر في الدم لدى المرضى إلى 5.9 بعد ستة أشهر، و5.7 بعد عام.

وعانى بعض المرضى من آثار جانبية، بما في ذلك الغثيان والقيء وكذلك كبح الشهية. وأدى ذلك إلى معاناة عدد من المرضى أيضا من فقدان الوزن، وهي النتيجة التي يقول داندونا إنها ميزة بشكل عام نظرا لأن 50% من مرضى السكري من النوع الأول في الولايات المتحدة يعانون من زيادة الوزن أو السمنة.

 وقال الدكتور داندونا: "إن النتائج التي توصلنا إليها من هذه الدراسة الصغيرة واعدة جدًا لمرضى السكري من النوع الأول الذين تم تشخيصهم حديثًا، لدرجة أننا نركز الآن تمامًا على متابعة دراسة أكبر لفترة أطول من الوقت. وبينما واصلنا الدراسة، وجدنا أنه حتى جرعة الإنسولين القاعدي يمكن تخفيضها أو إزالتها تمامًا في غالبية هؤلاء المرضى. وفوجئنا بالتأكيد بالنتائج التي توصلنا إليها، كما أننا متحمسون جدًا أيضًا. وإذا تم تأكيد هذه النتائج في دراسات أكبر على مدى فترات متابعة ممتدة، فقد يكون هذا هو التغيير الأكثر دراماتيكية في علاج مرض السكري من النوع الأول منذ اكتشاف الإنسولين في عام 1921".


 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: عقار إنقاص الوزن سيماغلوتايد السكري من النوع الأول الأسماء التجارية السمنة

إقرأ أيضاً:

أبرزها المانجو والأرز.. أطعمة تساعد على إنقاص الوزن

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يسعى الغالبية إلى خسارة الوزن والحفاظ على صحة جيدة، وتعتبرنوعية الغذاء هي العامل الأساسي لتحقيق وزن مثالي والحصول على جسد رشيق ومتناسق، لذلك هناك اعتقادات خاطئة قد تسبب الإحباط والتسرع في التخلي عن نمط حياة صحي، والتي تتمثل في تجنب بعض الأطعمة بشكل كامل أثناء محاولة فقدان الوزن، وتقدم لكم “البوابة نيوز” أطعمة تساعد على انقاص الوزن وتعطي شعورًا بالشبع لفترات طويلة كما تحتوى على قيمة غذائية عالية، بحسب ما نشره موقع  "news18"، فمن خلال التوازن والاعتدال،  يمكن لهذه الأطعمة أن تكون جزءًا مهمًا من نظام غذائي صحي يساعد في تحقيق أهداف فقدان الوزن، ويجب التفريق بين الحقائق الغذائية والأوهام الشائعة لضمان اتخاذ القرارات الغذائية الصحيحة والدائمة.

المانجو

هذه الفاكهة هي المفضلة والشهيرة لدى الجميع خلال فصل الصيف، ولكن يتم تجنبها بسبب السعرات الحرارية التي قد تحتوي عليها، ولكنها غنية بالفيتامينات والألياف، وتساعد في الهضم، كما تساعد في التحكم في مستويات السكر في الدم. 

السمن

السمن، على الرغم من احتوائه على نسبة عالية من الدهون، يمكن أن يكون مفيدًا عند تناوله بشكل معتدل، فهي تحتوي على أحماض دهنية تعزز عملية الأيض وتساعد في تحفيز فقدان الوزن، ويجب عدم الإفراط لتجنب الإصابة بارتفاع مستويات الكولسيترول في الدم.  

الأرز الأبيض

غالبًا ما يتم تشخيصه خطأً على أنه يزيد الوزن، لكنه في الواقع يوفر الطاقة دون احتوائه على دهون خطيرة عند تناوله باعتدال، لذلك من المفيد الجمع بين الأرز الأبيض والخضراوات أو البروتينات الخالية من الدهون للحصول على وجبة متوازنة.

البطاطس

البطاطس، رغم اعتقاد البعض بأنها تزيد الوزن، إلا أنها تحتوي على البوتاسيوم والألياف التي تعزز الصحة، خاصة عند تناولها مسلوقة، ومن المهم تجنب القلي العميق للحفاظ على فوائدها الغذائية.

الموز

لا يعتبر الموز مجرد فاكهة لتناولها في وجبة الإفطار؛ فهو غني بالطاقة والبوتاسيوم والفيتامينات التي تساعد على الهضم ووظائف العضلات، ويمكن لأولئك الذين يمارسون رياضة مكثفة الاستفادة كثيرًا من هذه الفاكهة.

الحمص

يحتوي الحمص على نسبة عالية من البروتين والألياف، مما يجعلك تشعر بالشبع لفترة طويلة ويحافظ على استقرار نسبة السكر في الدم، ويساعدك هذا بشكل فعال على إنقاص الوزن.

مقالات مشابهة

  • أعراض نقص السكر في الدم لدى مرضى السكري وكيفية الوقاية منها
  • أنسب الأوقات لتناول وجبة الإفطار للمحافظة على مستويات السكر
  • احذر هذا النوع من بكتيريا الأمعاء.. «تجعلك لا تتوقف عن الأكل»
  • كيف يعمل مستحضر من الزيتون على علاج السمنة ومرض السكري؟
  • أبرزها المانجو والأرز.. أطعمة تساعد على إنقاص الوزن
  • فوائد غير معروفة للشاي الأخضر
  • طريقة مدهشة لمنع تطور مرض السكري!
  • جربوها.. طريقة مدهشة لمنع تطور مرض السكري!
  • اكتشاف هام يمهد لعلاج جديد لمرض السكري
  • العتمة أثناء النوم تحميك من هذا المرض الخطير!