موقع 24:
2024-07-08@07:04:45 GMT

زلزال قوي يضرب المغرب.. 300 وفاة ومشاهد ذعر

تاريخ النشر: 9th, September 2023 GMT

زلزال قوي يضرب المغرب.. 300 وفاة ومشاهد ذعر

قالت وزارة الداخلية المغربية صباح اليوم السبت، إن زلزالاً قوياً بلغت شدته 7 درجات على مقياس ريختر، ضرب عدة مناطق في المغرب في وقت متأخر من ليل أمس الجمعة، وأودى بحياة 296 شخصاً على الأقل.

وأوضحت الوزارة أن الزلزال أسفر أيضاً عن إصابة 153 شخصاً بجروح متفاوتة الخطورة، تم نقلهم إلى المستشفيات لتلقي الإسعافات اللازمة.

الحصيلة الأولية لوزارة الداخلية بعد الزلزال: وفاة 296 شخصا وإصابة 153 بجروح#المغرب #الزلزال #ضحايا #وفيات pic.twitter.com/UGThY8oPmZ

— Hespress هسبريس (@hespress) September 9, 2023 حالة من الذعر

ووفقاً لوكالة الأنباء المغربية، تسبب الزلزال في شعور المواطنين بحالة من الذعر في مدينتي مراكش وأغادير وغيرهما من المدن، كما شعر به أيضاً سكان الرباط والدار البيضاء.

وقال مركز المسح الجيولوجي الأمريكي إن الزلزال الذي وقع الساعة الـ 11 مساء، بلغت شدته 6.8 درجات على مقياس ريختر، حدد مركزه بجماعة "إغيل" بإقليم الحوز، على بعد 70 كيلومتراً جنوب غرب مدينة مراكش وعلى عمق 18.5 كيلومتراً. 

وأوضحت وزارة الخارجية المغربية، أن الأضرار المادية شملت مجموعة من المناطق غير المأهولة، مشيرة إلى أن السلطات المحلية والمصالح الأمنية والوقاية المدنية بكافة عمالات وأقاليم المملكة المعنية، سخرت كل الوسائل والإمكانيات من أجل التدخل وتقديم المساعدات اللازمة، وتقييم الأضرار.

تراجع شدة الهزات

ومن جانبه، أكد رئيس قسم المعهد الوطني للجيوفيزياء، ناصر جبور لصحيفة "هسبريس" اليوم، أن الهزات الارتدادية التي أعقبت الزلزال الذي ضرب مساء أمس الجمعة إقليم الحوز، تكون أقل قوة وقد لا تشعر بها الساكنة.

وأضاف أن "الارتدادات بعد حدوث زلزال كبير أمر طبيعي، لكنها ستكون أقل حدة من الهزة الأولى وتكون ارتداداتها ضعيفة"، مشيراً إلى أنه لا يمكن توقع ساعة حدوثها بالضبط، وأوضح المسؤول أن الهزات الارتدادية تفقد قوتها كلما ابتعدنا عن مركز الزلزال، موضحاً أن "الهزات الارتدادية يمكن أن تتواصل لبضعة أيام أو بضعة أسابيع قبل أن تختفي".

ولفت إلى أنها "المرة الأولى منذ قرن التي يسجل فيها المركز هزة أرضية عنيفة بهذا الشكل بالمغرب "، داعياً المواطنين إلى التحلي بالهدوء وتجنب الذعر والهلع.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني زلزال المغرب

إقرأ أيضاً:

تركيا.. "الربيعة" يدشن برنامج توزيع الحقائب الصحية للمتضررين من الزلزال

دشن المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة في مدينتي الريحانية وغازي عنتاب بالجمهورية التركية البرنامج التطوعي لتوزيع الحقائب الصحية للمتضررين من الزلزال في سوريا وتركيا، بحضور والي ولاية هاتاي مصطفى ماساتلي، وعدد من المسؤولين.
ويهدف البرنامج إلى توزيع الحقائب الصحية في مدينتي الريحانية وغازي عنتاب، يستفيد منها 2.000 فرد.

الدكتور الربيعة: #المملكة تقدم هذه المشاريع لتؤكد أنها ليست مجرد مساعدات مادية، بل هي رسالة تضامن وإخاء
أخبار متعلقة طقس السعودية.. أمطار على عسيرولي العهد يهنئ رئيس وزراء المملكة المتحدة الجديدللتفاصيل | https://t.co/JNUd69NvXT#سوريا | #فلسطين | #الأردن | #مركز_الملك_سلمان_للإغاثة | #اليوم@KSRelief pic.twitter.com/uLPWzfRCNn— صحيفة اليوم (@alyaum) July 4, 2024
ويأتي ذلك في إطار الجهود الإغاثية والإنسانية التي تقدمها المملكة عبر ذراعها الإنساني مركز الملك سلمان للإغاثة؛ لتخفيف معاناة المتضررين من الزلزال من الشعبين السوري والتركي.

مقالات مشابهة

  • زلزال بقوة 6.3 درجة يضرب جزر “أوغاساوارا” اليابانية
  • زلزال بقوة 6.3 درجات يضرب اليابان
  • زلزال قوي يضرب منطقة قبالة أوجاساوارا اليابانية
  • زلزال بقوة 3ر6 درجات يضرب اليابان
  • زلزال بقوة 5.7 درجة على مقياس ريختر يضرب قبالة ساحل كامتشاتكا شرق روسيا
  • زلزال بقوة 4.5 درجات يضرب شمال شرقي فنزويلا
  • زلزال بقوة 4.6 درجات يضرب جنوب غربي اليابان
  • هل حرب غزة تُهدّد بإنهاء "تطبيع" المغرب مع الاحتلال الإسرائيلي؟
  • هل حرب غزة تُهدّد بإنهاء تطبيع المغرب مع الاحتلال الإسرائيلي؟
  • تركيا.. "الربيعة" يدشن برنامج توزيع الحقائب الصحية للمتضررين من الزلزال