زنقة 20. الرباط

علم منبر Rue20 أن السلطات الحكومية والأمنية والعسكرية والصحية، تعبأت بشكل كامل من أجل مساعدة المتضررين من الزلزال العنيف.

وهكذا فقد تعبأت مختلف الولايات والعمالات في خلايا أزمة لمتابعة مباشرة وفورية لمخلفات الزلزال حسب كل عمالة واقليم.

وبالعمالات المتضررة، تعبأت السلطات المحلية والوقاية المدنية والقوات العمومية في إقليم تارودانت، على إثر الزلزال، الذي ضرب مساء أمس الجمعة إقليم الحوز، وبلغت قوته 7 درجات على مقياس ريشتر، واستشعرته العديد من مدن المملكة، من أجل إنقاذ وتقديم يد المساعدة للمتضررين.

وعلم بعين المكان أنه تم تسخير جميع الموارد البشرية واللوجستيكية بغية مساعدة السكان المتضررين من هذه الكارثة.

وأبانت الساكنة عن درجة كبيرة من التضامن لتقديم المساعدة والمساهمة في الجهود المبذولة والرامية إلى إنقاذ الأرواح البشرية.

كما شهدت العديد من المؤسسات الصحية بالمدينة، على غرار المركز الاستشفائي المختار السوسي، استنفارا غير مسبوق بهدف تقديم الرعاية الطبية اللازمة للمصابين.

وكانت وزارة الداخلية، قد أفادت في حصيلة أولية إلى حدود الثانية من صباح اليوم السبت، بأن الهزة الأرضية التي حدد مركزها بجماعة إيغيل بإقليم الحوز ، أسفرت عن وفاة 296 شخصا بأقاليم وعمالات الحوز ومراكش وورزازات وأزيلال وشيشاوة وتارودانت.

ووفق الحصيلة الأولية فإن الهزة الأرضية، التي بلغت قوتها 7 درجات على مقياس ريشتر، خلفت أيضا إصابة 153 شخصا بجروح متفاوتة الخطورة، تم نقلهم إلى المستشفيات لتلقي الإسعافات اللازمة بينما شملت الأضرار المادية مجموعة من المناطق غير المأهولة.

ومباشرة بعد الهزة الأرضية التي سجلت مساء أمس الجمعة بجهة مراكش – آسفي واستشعرها المواطنون في عدد من مدن المملكة تعبأت السلطات المحلية والصحية والمواطنون في ورزازات من أجل مساعدة وإسعاف المتضريين من الزلزال.

فقد تجندت السلطات المحلية من أجل تنظيم عملية مساعدة المتضررين وتقييم الأضرار معبأة كل الوسائل البشرية واللوجيستيكية الضرورية، فيما تشهد مختلف البنيات الصحية بالمنطقة تعبئة شاملة لتقديم العلاجات اللازمة لمن هم في حاجة إليها من المتضررين من الهزة الأرضية .

وقد أبدت ساكنة الإقليم حسا وطنيا وتضامنا كبيرا للمساعدة في تجاوز آثار الزلزال ودعم الجهود المبذولة لهذه الغاية من قبل السلطات المحلية والوقاية المدنية والمصالح الصحية والأمنية.

وكانت وزارة الداخلية، قد أفادت في حصيلة أولية إلى حدود الثانية من صباح اليوم السبت، بأن الهزة الأرضية التي حدد مركزها بجماعة إيغيل بإقليم الحوز ، أسفرت عن وفاة 296 شخصا بأقاليم وعمالات الحوز ومراكش وورزازات وأزيلال وشيشاوة وتارودانت.

ووفق الحصيلة الأولية فإن الهزة الأرضية، التي بلغت قوتها 7 درجات على سلم ريشتر، خلفت أيضا إصابة 153 شخصا بجروح متفاوتة الخطورة، تم نقلهم إلى المستشفيات لتلقي الإسعافات اللازمة بينما شملت الأضرار المادية مجموعة من المناطق غير المأهولة.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: السلطات المحلیة الهزة الأرضیة من أجل

إقرأ أيضاً:

بحوث الصحراء: دعم المنتفعين بمشروعات تربية الدجاج البياض بالتدريب على الرعاية الغذائية والصحية

صرح الدكتور حسام شوقي رئيس مركز بحوث الصحراء بأنه تماشيا مع رؤية القياده السياسية للدولة برعايةا لرئيس عبد الفتاح السيسي التي تهدف إلى تنمية سيناء ودعم المنتفعين من التجمعات الزراعية بسيناء وتنفيذا لخطة وزارة الزراعة في إيجاد فرص عمل للشباب والسيدات بالتجمعات فقد تم تنفيذ المرحلة الأولى لدعم المنتفعين بمشروعات تربية الدجاج البياض حيث تم تسليم عدد من الأسر ٢٠ نموذج متكامل لتربية الدجاج البياض يشمل البطاريات والدواجن والاعلاف كنموذج انتاجي يعمل علي تحسين الدخل ويساهم في تحقيق الأمن الغذائي لأهالي التجمعات.

تقريب فترات الري.. الزراعة تحذر من موجة حر شديدة تبدأ اليوم

قوافل ارشادية وبيطريه 

وأضاف شوقي بأنه قد تم تدريب المنتفعين على الممارسات الصحيحه لإدارة المشروع من خلال عقد دورات تدريبيه مكثفه بالتجمعات والتدريب العملي على الرعاية الغذائية والصحية الجيدة للدواجن مع تنفيذ قوافل ارشادية وبيطريه مستمره للعمل على تحقيق أعلى استفاده للمنتفعين من هذه المشروعات.

وزيرا الزراعة والري يبحثان التعاون المشترك

تنمية الثروة الحيوانية

وأشار الدكتور أحمد الحاوي رئيس برنامج تنمية الثروة الحيوانية بسيناء بأن المركز سيوفر ٥٠ نموذج يتم توزيعها على المنتفعين بالتجمعات بعد تدريبهم على طرق الرعايه الجيده مشيرا الي ان المركز قد سبق له تقديم نماذج مشابهه خلال السنوات الماضيه لسكان الحسنه والشيخ زويد بشمال سيناء ووادي فيران والطور  بجنوب  سيناء وكذلك لبعض الأسر بالوادي الجديد وقد حققت نجاحا كبيرا وساهمت في تحسين الدخل وتوفير فرص عمل لأفراد الاسره.

مقالات مشابهة

  • بحوث الصحراء: دعم المنتفعين بمشروعات تربية الدجاج البياض بالتدريب على الرعاية الغذائية والصحية
  • "مرشدك الزراعي".. تطبيق لمساعدة المزارعين والمستثمرين لرفع كفاءتهم
  • مصرع 13 شخصا جراء الأمطار الغزيرة في الهند
  • تركها في دورة مياه بالمملكة ..كويتي يتخلى عن زوجته بعد خلاف بينهما
  • كامل الوزير: خطة شاملة للنهوض بالصناعة المصرية خلال الفترة القادمة
  • كامل الوزير: لدينا خطة شاملة تعتمد على 5 محاور للنهوض بالصناعة المصرية
  • بعد تسمم أزيد من 27 شخصا.. سلطات مرتيل تُغلق مطعما بمارتيل
  • فوائد وأضرار العنب: نظرة شاملة على الفواكه الصحية المثيرة للجدل
  • بنسعيد يطلع على تقدم أشغال ترميم المواقع التاريخية المتضررة من زلزال الحوز
  • نوفا: الأمم المتحدة تطالب بتوفير مليار ونصف مليار دولار لمساعدة الدول التي تستقبل نازحي السودان