ازلزال خلف دمارا كبيرا في المباني والممتلكات

 

قتل 296 شخصا وأصيب 153 جراء زلزال قوي ضرب المغرب ليل الجمعة/ السبت (8/ 9 سبتمبر/ أيلول 2023) متسببا بأضرار جسيمة ومثيرا الذعر في مراكش ومدن أخرى وفق حصيلة رسمية موقتة. وقالت وزارة الداخلية المغربية في بيان "في حصيلة أولية أسفرت هذه الهزة عن وفاة 296 شخصا بأقاليم وعمالات الحوز ومراكش وورزازات وأزيلال وشيشاوة وتارودانت".

وأضافت الوزارة  "كما سجلت إصابة 153 شخصا تم نقلهم إلى المستشفيات".

ونقل موقع "ميديا 24" المغربي عن مصادر طبية أن ثمة "تدفقا هائلا" للجرحى إلى مستشفيات مراكش.

وكان المركز الألماني لأبحاث علوم الأرض قد قال إن زلزالا بقوة 6.8 درجات على مقياس ريختر هز المغرب في ساعة متأخرة من ليل الجمعة على السبت، مشيرا إلى أن أن مركز الزلزال كان على عمق 27 كيلومترا.  وسُجل وقوع الزلزال بعيد الساعة الحادية عشرة مساء بالتوقيت المحلي (22,11 ت غ). وكان المركز الألماني لأبحاث علوم الأرض قال في وقت سابق إن قوة الزلزال 7 درجات وعلى عمق عشرة كيلومترات.

وذكرت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية أن الزلزال وقع على بعد حوالي 72 كيلومترا شرقي مدينة مراكش المغربية. وأفادت تقارير أن سكان العاصمة الرباط ومدن الدار البيضاء ومراكش والمحمدية وأغادير شعروا بالزلزال، مما أثار الذعر بين السكان والسياح في مراكش ولكن لم ترد أنباء بعد عن وقوع أضرار جسيمة أو خسائر بشرية.
 

لكن بعض الحسابات على منصة التواصل الاجتماعي إكس، المعروفة سابقا باسم تويتر، عرضت اللحظات الأولى لحدوث الزلزال. وأظهرت المقاطع المصورة المنشورة على المنصة أشخاصا يهرولون إلى الشوارع وأبنية تهتز.

يُذكر أن آخر زلزال مدمر شهده المغرب أصاب مدينة الحسيمة في فبراير/ شباط 2004 وتسبب بمقتل حوالي 630 شخصاً وخلف مئات الجرحى، وكان بشدة 6.3 درجة.

ع.غ/ ص.ش/ع.ج.م (رويترز، أ ف ب)

المصدر: DW عربية

كلمات دلالية: المغرب زلزال في المغرب مراكش المركز الألماني لأبحاث علوم الأرض هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية دويتشه فيله المغرب زلزال في المغرب مراكش المركز الألماني لأبحاث علوم الأرض هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية دويتشه فيله

إقرأ أيضاً:

زلزال بقوة 4.8 درجات يضرب الفلبين

المناطق_متابعات

ضرب زلزال بقوة 4.8 درجات على مقياس ريختر اليوم، مقاطعة “سامار الشرقية” في الفلبين.

وأفاد المعهد الفلبيني لعلم البراكين والزلازل، بأن مركز الزلزال وقع على بعد 22 كيلومترا من بلدية “سولات” الواقعة في المقاطعة، وعلى عمق 10 كيلومترات.

أخبار قد تهمك زلزال بقوة 4.5 درجات يضرب جزر فيجي جنوب المحيط الهادئ 2 أكتوبر 2024 - 3:43 مساءً زلزال بقوة 6.1 درجة يضرب شرق الفلبين 2 أكتوبر 2024 - 8:32 صباحًا

ولم ترد أنباء حتى الآن عن تسجيل خسائر بشرية أو أضرار مادية جراء الزلزال.

مقالات مشابهة

  • زلزال يضرب الفلبين بقوة 4.8 درجة
  • زلزال بقوة 4.8 درجات يضرب الفلبين
  • الصحة اللبنانية: شهيدان و11 مصابا حصيلة أولية لقصف الباشورة وسط بيروت
  • زلزال قوي يضرب الفلبين
  • زلزال بقوة 6.1 درجة يضرب شرقي الفلبين
  • حصيلة أولية.. قتيل و 8 جرحى في حادث مرور ببسكرة
  • حصيلة أولية.. قتيل و8 جرحى في حادث مرور ببسكرة
  • زلزال عنيف بقوة 5.3 درجة يضرب سومطرة الإندونيسية
  • زلزال بقوة 5.3 درجات يضرب سومطرة الإندونيسية
  • الولايات المتحدة: إعصار هيلين يخلف 100 قتيل لترتفع إلى 600