تنطلق اليوم أولى فعاليات مبادرة «إيد على إيد» التي تطلقها مدربات الأشغال اليدوية المتطوعات بأنشطة المجلس القومي للمرأة بدمياط، بمشروع «مدن صديقة للنساء» الذي يهدف إلى توفير مستلزمات المدارس بإنتاج محلي وإعادة تدوير الجينز المستعمل وغير المستغل.

تقول منى وصفي، إحدى المتطوعات بالمبادرة لـ«الوطن»: عملت منذ أكثر من سبع سنوات في إعادة تدوير الملابس المستعملة بموديلات جديدة وبمقاسات مختلفة لتقليل العبء على الأسر من ناحية ولتشجيع الصناعة والمنتج المحلي من ناحية أخرى، ووجدت إقبالا كبيرا من أهالي المدينة لإعادة تدوير ملابسهم لتناسب أبنائهم.

وتضيف: تطوعت في المجلس القومي للمرأة بدمياط لتعليم السيدات من رواد المدينة الصديقة للنساء بمدينة عزبة البرج كيفية إعادة تدوير الملابس والتفصيل والخياطة، ونظرا لاقتراب الدراسة قررنا مع باقي المتطوعين أن نعيد تدوير الجينز لتصنيع شنط مدرسية وأدوات أخرى مدرسية مثل المقلمة وكافر زجاجات المياه.

  

تمكين المرأة وتشجيع المنتج المحلي من أهداف المبادرة

وقالت منى محمد، عضو فرع المجلس القومي للمرأة بدمياط، مشرفة على أنشطة المجلس القومي للمرأة بدمياط في مشروع مدن صديقة للنساء بمدينة عزبة البرج، لـ«الوطن» إن هدف مبادرة «إيد على إيد» هو في المقام الأول اهتمام المجلس القومي للمرأة بالتمكين الاقتصادي للمرأة، وخلق فرص عمل للسيدات من المنازل وتشجيع المنتج المحلي، ودعم عدم الاعتماد على المنتجات المستوردة، كما يتم أيضا من خلال التدريب التوعية بأهمية ثقافة إعادة تدوير أي شيء غير مستغل أو مستخدم، وذلك للحد من كثرة المخلفات والهادر من الأقمشة والملابس المستعملة وتصنيع مستلزمات الأسر من خامات محلية ترشيد الاستهلاك وتقليل أوجه الإنفاق.

الأنشطة مجانية لمدة أسبوعين

وأضافت أن أنشطة المبادرة ستبدأ من اليوم، بتجميع الجينز المستعمل وغير المستغل من الأسر، ومن ثم تنفيذ ورش عمل تدريبية، وتعليم بالمجان لتصنيع شنط مدارس وأدوات مدرسية عن طريق إعادة تدوير الأقمشة التي تم تجميعها لتعليم السيدات لتكون حرفة وفرصة لفتح باب رزق لهن.

معرض للمنتجات المدرسية والصديقة للبيئة

وتضيف أن في نهاية الورش بعد أسبوعين عمل يوميا بأنشطة متتالية، سوف يتم عمل معرض لبيع المنتجات بأسعار رمزية زهيدة، وهي ثمن الخامات المستخدمة في التصنيع، مما يقلل العبء على الأسر في احتياجاتهم من مستلزمات المدارس وفي نفس الوقت تكون منتجات مصرية صديقة للبيئة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المجلس القومي للمرأة المنتج المحلي إعادة تدویر

إقرأ أيضاً:

محافظ المنيا يبحث تفعيل مبادرة بداية لتمكين المرأة وتعزيز التنمية البشرية

بحث اللواء عماد كدواني، محافظ المنيا، مع وفد فرع المجلس القومي للمرأة، سُبل تفعيل المبادرة الرئاسية «بداية جديدة لبناء الإنسان»، التي تهدف إلى تعزيز التنمية البشرية في جميع المجالات، مع التركيز على تمكين المرأة والشباب اقتصاديًا واجتماعيًا، مشددًا على أهمية التعاون بين جميع الجهات المعنية لضمان تحقيق أهداف المبادرة وتوفير بيئة داعمة للنمو الشخصي والمهني.

استخراج بطاقات الرقم القومي مجاناً للنساء

جاء ذلك خلال لقائه اليوم وفد فرع المجلس القومي للمرأة برئاسة الدكتورة نجاح التلاوي، مقررة الفرع.

وأكد محافظ المنيا خلال اللقاء على الدور المحوري الذي تلعبه المرأة في المجتمع المصري، مشيداً بالجهود التي يبذلها المجلس في تعزيز مكانة المرأة وتوفير الدعم اللازم لها لتكون عنصرًا فاعلًا في المجتمع.

كما تناول اللقاء استعراض أبرز أنشطة المجلس القومي للمرأة، ومنها: استخراج بطاقات الرقم القومي مجاناً للنساء في القرى والنجوع، لدعم الهوية الشخصية وتمكين المرأة من حقوقها القانونية، إلى جانب جلسات الدوار وحملات طرق الأبواب، لنشر الوعي بين النساء حول قضايا مهمة منها: الصحة الإنجابية، والحد من الزيادة السكانية، والتصدي للهجرة غير الشرعية.

تدريب النساء على مهارات الحرف اليدوية

كما تناول اللقاء دور المجلس فى إقامة المشروعات الصغيرة من خلال برنامج ريادة الأعمال والتثقيف المالي، بما يسهم في تمكين المرأة اقتصاديًا ويعزز مشاركتها في الحياة الاقتصادية، فضلا عن تدريب النساء على مهارات الحرف اليدوية مثل التفصيل، وتصميم الحلي والإكسسوارات، وتصنيع الأغذية والأعلاف، لتحسين مستوى معيشة الأسرة المصرية.

مقالات مشابهة

  • القومي للمرأة يُشيد بمشاركة عناصر الشرطة النسائية في حفل تخرج أكاديمية الشرطة
  • القومي للمرأة يهنئ الرئيس السيسي بمناسبة الذكرى 51 لنصر أكتوبر
  • منصات تدوير ونشر المعلومات المضللة تهديد للأمن القومي
  • القومي للمرأة يهنىء الرئيس السيسي بمناسبه ذكرى أكتوبر المجيد
  • «القومي للمرأة» يهنئ السيسي بذكرى نصر أكتوبر
  • القومي للمرأة يشكر الدكتورة مايا مرسي على جهودها طوال الـ 8 سنوات
  • مركز تنمية الحرف بالأقصر ينظم ورشة عمل بعنوان: "إعادة تدوير المخلفات البلاستيكية"
  • محافظ المنيا يبحث مع المجلس القومي للمرأة تفعيل مبادرة “بداية”
  • محافظ المنيا يبحث مع المجلس القومي للمرأة تفعيل مبادرة “بداية” لتعزيز التنمية البشرية وتمكين المرأة
  • محافظ المنيا يبحث تفعيل مبادرة بداية لتمكين المرأة وتعزيز التنمية البشرية