أعلن مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية عن توقيع مذكرة تفاهم مع مؤسسة صالح عبد الله كامل الإنسانية.

تستهدف توظيف إمكانياتهما وخبراتهما في إحياء اللغة العربية للطفل وتعزيزها، وتفعيل دور الشراكة الاستراتيجية بين القطاع الحكومي والقطاع غير الربحي.

أخبار متعلقة نيابة عن الملك.. نائب أمير مكة يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة حفظ القرآن الكريمبالتفاصيل.

. وزير الخارجية ونظيره الياباني يوقعان على مذكرة تفاهمانطلاق المرحلة الأولى من مشروع تطوير شارع الملك عبد العزيز بالقطيفإحياء اللغة العربية للطفل

وتهدف المذكرة إلى تعزيز التعاون في بناء المنصات والأدوات التعليمية الإثرائية للغة العربية للطفل، وبناء معجم رقمي مصور وناطق للغة الطفل مخصص لمرحلة رياض الأطفال، والعمل على نشر الكتب الموجهة إلى الأطفال في المجالات ذات الأولوية، مثل: أدب الطفل، وتعزيز اللغة العربية لدى الأطفال، ونحوهما.

وتضمنت المذكرة التعاون في إعداد الدليل الإرشادي الموجه للأسرة في مجال التربية اللغوية للطفل، وتأليف السلاسل التعليمية والمواد الإثرائية للطفل العربي ومتعلمي اللغة العربية، إضافة إلى التعاون في دعم الابتكارات الرقمية في تعليم اللغة العربية للطفل.

بحضور معالي نائب وزير الثقافة، وقّع #مجمع_الملك_سلمان_العالمي_للغة_العربية مذكرة تفاهم مع مؤسسة صالح عبدالله كامل الإنسانية @SAKHF_SA؛ لتوظيف إمكانيات الطرفين وخبراتهما في إحياء اللغة العربية للطفل، ووضع إطار عام للأعمال والأنشطة المشتركة في هذا المجال. pic.twitter.com/2gCInZ0T7G— مجْمع الملك سلمان العالمي للغة العربية (@KSGAFAL) September 8, 2023مبادرات مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية

جاء ذلك بحضور نائب وزير الثقافة حامد بن محمد فايز، عضو مجلس أمناء المجمع، ومثّل المجمع الأمين العام المكلف الدكتور عبد الله بن صالح الوشمي، فيما مثّل المؤسسة الرئيس التنفيذي همام بن خالد زارع.

الجدير بالذكر أن مذكرة التفاهم تندرج ضمن مبادرات مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية وشراكاته الاستراتيجية مع الجهات ذات العلاقة بالتنمية اللغوية العربية، الهادفة إلى زيادة مستوى الاستخدام والإتقان للغة العربية.

هذا فضلا عن تعزيز حضورها، والمحافظة عليها، وإبرازها ونقلها إلى الأجيال المقبلة بصفتها مكونًا للهوية الوطنية لدى السعوديين، على نحو ينسجم مع برنامج تنمية القدرات البشرية أحد برامج تحقيق رؤية السعودية 2030.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: عودة المدارس عودة المدارس عودة المدارس واس الرياض مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية مجمع الملك سلمان للغة العربية الطفل العربي السعودية اللغة العربية مجمع الملک سلمان العالمی للغة العربیة

إقرأ أيضاً:

إيمان مرجان تكتب.. كيف تبني جيلا مثقفا؟

كيف تبني جيلا واعيا مثقفا؟.. سؤال على طاولة كل أسرة مصرية تبحث عن تنمية وعي أطفالها، وتذكيرهم بأنّ عالمنا به الكثير المختلف بعيدا عن الهواتف المحمولة التي تلهي الكبير قبل الصغير وتصدّر أشياء غريبة على مجتمعنا، وعن شاشات التلفاز التي يجلس الطفل أمامها فاتحا فاه وكأنّه منوم، وعن أغنيات المهرجانات التي صدّعت رؤوسنا بموسيقاها المرتفعة وكلماتها الخارجية أحيانا!.

الطفل كان له نصيب مميز من مبادرات الدولة وٱخرها «نبتة»، الذي أُطلقت فعالياته أمس على هامش مهرجان العلمين الدولي، تحت رعاية الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية.

«خيال أوسع، طاقة ونشاط، حب الحياة، ونظرة مختلفة».. أشياء يستهدفها «نبتة» لدعم الطفل وتشجيعه ومساعدته على صنع عوالم وقصص وشخصيات لتنمية خياله وتوسعة مداركه، من خلال ورش حكي ومسابقات وغيرها، كما أفّرد المهرجان فرصة للأطفال للمشاركة في لجان تحكيمه، لتدريبهم على القيادة منذ الصغر.

لم يكن «نبتة» مشروع الدولة الوحيد للطفل، لكن النظرة المختلفة للأطفال امتدت إلى مبادرات أخرى، كان منها «المبدع الصغير»، ولزيادة تحفيزهم رصدت الدولة مبلغا بقيمة 40 ألف جنيه للطفل الفائز بالجائزة، التي تستهدف الأطفال المبدعين في فئتين مختلفتين من العمر، من 5 حتى 12 عاما، ومن 12 حتى 18 عاما، في 7 فروع مختلفة منها الكتابة والعزف والرسم والتطبيقات الإلكترونية.

كما خصصت الدولة ركنا للطفل في معرض القاهرة الدولي للكتاب، وفرت فيه إلى جانب الكتب والقصص، ورشا عن الطباعة والتلوين والحكايات وحتى الغذاء الصحي، إيمانا منها بأنّ الأطفال هم المستقبل، الذي يقود البلاد إلى التنمية المستدامة.

«نبتة» و«المبدع الصغير» و«ركن الأطفال» في معرض القاهرة الدولي للكتاب، وغيرها من المبادرات التي تخاطب الطفل قادرة على خلق نشء جديد يتسلّح بالمعرفة والفن والثقافة. تخلق جيلا متسامحا ينتمي لمصر ولتاريخها وقادر على صناعة حاضرها.

مقالات مشابهة

  • العراق يوقع مذكرة تفاهم مع صندوق الأمم المتحدة للسكان
  • العراق يبرم مذكرة تفاهم للتعاون المشترك مع صندوق الأمم المتحدة للسكان
  • خير: الاتفاقية مع مركز الملك سلمان تعبير صادق عن عمق العلاقات الاخوية بين المملكة ولبنان
  • إيمان مرجان تكتب.. كيف تبني جيلا مثقفا؟
  • السعودية تقدم إلى لبنان مساهمة مالية بقيمة 10 ملايين دولار
  • تفاهم بين «تدوير» و«شؤون البلديات» في البحرين
  • مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يُنظِّم (شهر اللغة العربية في جمهورية الهند)
  • مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يُنظِّم شهر اللغة العربية في الهند
  • مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يُعلن انتهاء مدة الترشيح لـ (جائزته في دورتها الثالثة)
  • مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يُعلن انتهاء مدة الترشيح لجائزته