تشهد سماء مصر والعالم، غدًا الأحد، ظاهرة فلكية نادرة، وهي اقتران القمر مع النجم بولوكس في برج الجوزاء "التوأم"، حيث يشرق القمر مقترنًا مع هذا النجم، ونراهما متجاورين في السماء باتجاه الشرق بغضون الساعة 2:20 صباحًا تقريبًا إلى أن يختفي المشهد في شدة ضوء الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس.

 

 كما أن أفضل الأماكن لمشاهدة الظواهر الفلكية عمومًا يكون في السواحل والحقول والصحاري والبراري والجبال، فليس هناك علاقة بين حركة الأجرام السماوية ومصير الإنسان على الأرض فهذا ليس من الفلك في شيء بل من التنجيم.

 

 كما أن التنجيم من الأمور الزائفة المتعلقة بالعرافة والغيبيات، مثل قراءة الكف والفنجان وضرب الودع وفتح الكوتشينة وخلافه، فلو كان التنجيم علمًا لكان الفلكيون أولى الناس بدراسته، وليس هناك علاقة بين اصطفاف الكواكب في السماء وحدوث الزلازل على الأرض، فلو كان ذلك صحيحًا لتم اكتشافه من قبل الفلكيين منذ مئات السنين.

 

 مشاهدة الظواهر الفلكية ممتعة ويحبها الهواة لمتابعتها وتصويرها بشرط صفاء الجو وخلو السماء من السحب والغبار وبخار الماء، فضًلا عن بأن الظواهر الليلية ليس لها أي أضرار على صحة الإنسان، أو نشاطه اليومي على الأرض، أما الظواهر النهارية المتعلقة بالشمس فقد تكون خطيرة على عين الإنسان لأن النظر إلى الشمس بالعين المجردة عمومًا يضر العين كثيرًا.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ظاهرة فلكية نادرة بولوكس برج الجوزاء

إقرأ أيضاً:

بعد اكتشاف نيزك نادر في سلطنة عمان: هل تساءلت يومًا عن مصادر النيازك؟

أثير – ريما الشيخ

تمكنت سلطنة عُمان من العثور على نيزك نادر للغاية يزن (59.5 جرام).

وأكدت مجموعة الدراسات العلمية التي تم تنفيذها خلال الفترة الماضية على ندرة هذا النيزك الذي تم العثور عليه في 5 فبراير 2020م مقارنة بغيره من النيازك القمرية الأخرى حول العالم، وتكمن الأهمية العلمية له أنه يعود إلى الجانب الأبعد من كوكب القمر

ولكن، ما مصادر النيازك، وكيف تتكون؟

يجيب عن هذه التساؤلات يوسف بن زاهر بن محمد السالمي، مسؤول المرصد الفلكي بالحوقين، خلال حديثه مع ”أثير“، حيث قال: تعد النيازك من الظواهر الفلكية المثيرة للاهتمام وتأتي من مصادر مختلفة في الفضاء، ويمكن تصنيفها إلى ثلاثة أنواع رئسية بناءً على مصدرها: حزام الكويكبات، القمر، والمريخ.

وأضاف: يقع حزام الكويكبات بين كوكبي المشتري والمريخ، وتتكون النيازك التي تأتي من هذا الحزام عندما يخرج أحد الكويكبات من مساره ويتجه نحو الأرض، وعند دخولها الغلاف الجوي، تحترق معظم النيازك بفعل الاحتكاك وتظهر كأجرام نارية، ولكن بعض الأجزاء قد تنجو من الاحتراق وتسقط على الأرض.

أما عن النيازك التي تأتي من القمر، فتتكون نتيجة اصطدام الكويكبات أو الشهب بسطح القمر، مما يؤدي إلى تطاير أجزاء منها نحو الفضاء، وقد تسقط بعضها على الأرض، وتعد هذه النيازك نادرة وثمينة، وقد استطاعت بعثة فضائية صينية مؤخرًا جمع عينة من النيازك القمرية من الجانب المظلم للقمر، مما يظهر صعوبة الحصول على هذه النيازك وقيمتها العلمية.

وعن النيازك التي تأتي من المريخ، فذكر السالمي: تشبه هذه النيازك تلك التي تأتي من القمر، حيث يعتقد العلماء أن اصطدامات قوية بكوكب المريخ قبل ملايين السنين أدت إلى تطاير أجزاء منه في الفضاء، ومن ثم سقوط بعض هذه الأجزاء على الأرض، وهي نادرة للغاية وتحمل معلومات قيمة عن تكوين المريخ وتاريخه الجيولوجي.

ولكن، ما القيمة العلمية للنيازك؟

أشار يوسف إلى احتواء بعض النيازك على نسبة عالية من الحديد ومعادن نادرة، مما يجعلها موضع اهتمام كبير للعلماء والباحثين، كما أن النيازك القادمة من القمر والمريخ تفتح آفاقًا جديدة لدراسة تكوين هذه الأجرام السماوية وتاريخها، وأن جمع العينات من القمر والمريخ يتطلب جهودًا تقنية ومالية كبيرة، ما يبرز أهمية النيازك التي تسقط على الأرض كوسيلة لدراسة تلك الأجرام دون الحاجة لرحلات فضائية معقدة ومكلفة.

مقالات مشابهة

  • كوكب زحل يتراجع إلى الخلف لعدة أشهر في السماء.. ظاهرة تستمر حتى نوفمبر
  • ظاهرة فلكية تزين سماء الوطن العربي بعد منتصف الليل.. تُرى بالعين المجردة
  • سكان الأرض على موعد مع ظاهرة فلكية مميزة
  • القمر يُعانق مرسال الآلهة في مشهد بديع .. الليلة
  • مسبار الفضاء الصيني يعود بعينات من صخور الجانب المظلم من القمر
  • بعد اكتشاف نيزك نادر في سلطنة عمان: هل تساءلت يومًا عن مصادر النيازك؟
  • «القمر هيختفي ويظهر نجم أكبر من الشمس».. ظاهرة فلكية تحدث بعد ساعات
  • «روس كوسموس» تخطط لإطلاق أقمار جديدة ترصد الأرض والقمر
  • "روس كوسموس" تطلق أقمارا جديدة لرصد الأرض والقمر
  • القمر يقترن بـ"لؤلؤة المجموعة الشمسية" في مشهد بديع.. غدًا