كشفت الصفحة الرسمية مجمع البحوث الإسلامية، عن أسباب رفع الدرجات في الجنة، والتي تشجع المسلمين على زيادة الأعمال الصالحة، وفعل العبادات التي يصل ثوابها إلى الميت.

دعاء دخول الجنة مكتوب .. هذه الكلمات من قالها دخل الجنة عمل حث عليه سيدنا النبي سبب لدخول الجنة أسباب رفع الدرجات في الجنة

واستشهدت الصفحة الرسمية لمجمع البحوث الإسلاميةن في عرضها لـ أسباب رفع الدرجات في الجنةـ بقول رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " إِنَّ الرَّجُلَ لَتُرْفَعُ دَرَجَتُهُ فِي الْجَنَّةِ فَيَقُولُ: أَنَّى هَذَا؟ فَيُقَالُ: بِاسْتِغْفَارِ وَلَدِكَ لَكَ ".

سنن ابن ماجه.

ويستحب ترديد دعاء رفع الدرجات وهو: (اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ كَتَبْتَنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ شَقِيًّا أَوْ مَحْرُومًا أَوْ مَطْرُودًا أَوْ مُقَتَّرًا عَلَيَّ فِي الرِّزْقِ، فَامْحُ اللَّهُمَّ بِفَضْلِكَ شَقَاوَتِي وَحِرْمَانِي وَطَرْدِي وَإِقْتَارَ رِزْقِي، وَأَثْبِتْنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ سَعِيدًا مَرْزُوقًا مُوَفَّقًا لِلْخَيْرَاتِ، فَإِنَّكَ قُلْتَ وَقَوْلُكَ الْحَقُّ فِي كِتَابِكَ الْمُنَزَّلِ عَلَى لِسَانِ نَبِيِّكَ الْمُرْسَلِ: ﴿يَمْحُو اللهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتَابِ﴾، إِلَهِي بِالتَّجَلِّي الْأَعْظَمِ فِي لَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَهْرِ شَعْبَانَ الْمُكَرَّمِ، الَّتِي يُفْرَقُ فِيهَا كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ وَيُبْرَمُ، أَنْ تَكْشِفَ عَنَّا مِنَ الْبَلَاءِ مَا نَعْلَمُ وَمَا لَا نَعْلَمُ وَمَا أَنْتَ بِهِ أَعْلَمُ، إِنَّكَ أَنْتَ الْأَعَزُّ الْأَكْرَمُ. وَصَلَّى اللهُ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ).

بر الوالدين بعد وفاتهما

ويكون بر الوالدين بعد وفاتهما، من الدعاء لهما والاستغفار لهما، وإنفاذ وصيتهما من بعدهما، وإكرام صديقهما، والإحسان إلى الأقارب وصلة الرحم التي لا صلة لك بها إلا بهما.

كما أن الإحسان إلى الوالدين بعد موتهما ليس منحصرًا في هذه الأشياء فقط وإنما ذكرها النبي صلى الله عليه وسلم على سبيل المثال.

وورد حديث نبوي شريف، عن كيفية بر الوالدين بعد وفاتهما، فعَنْ أَبِي أُسَيْدٍ رضي الله عنه قَالَ: أَتَى رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، رَجُلٌ مِنْ بَنِي سَلِمَةَ، وَأَنَا عِنْدَهُ، فقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِنَّ أَبَوَيَّ قَدْ هَلَكَا، فَهَلْ بَقِيَ لِي بَعْدَ مَوْتِهِمَا مِنْ بِرِّهِمَا شَيْءٌ؟، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:  «نَعَمْ، الصَّلَاةُ عَلَيْهِمَا، وَالِاسْتِغْفَارُ لَهُمَا، وَإِنْفَاذُ عُهُودِهِمَا مِنْ بَعْدِهِمَا، وَإِكْرَامُ صَدِيقِهِمَا، وَصِلَةُ رَحِمِهِمَا الَّتِي لَا رَحِمَ لَكَ إِلَّا مِنْ قِبَلِهِمَا»، قَالَ الرَّجُلُ: مَا أَكْثَرَ هَذَا، يَا رَسُولَ اللَّهِ، وَأَطْيَبَهُ، قَالَ: «فَاعْمَلْ بِهِ». صحيح ابن حبان.

فالله تعالى أمر بالإحسان وبر الوالدين لقول الله تعالى: «وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا (23) وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا» (الإسراء: 23، 24).

رفع أعمال العباد

قالت دار الإفتاء في بيانها معنى رفع الأعمال في يومي الإثنين والخميس هو أن الأعمال -سواء كانت قولية أو فعلية- تُعرَض على سبيل الإجمال في شهر شعبان، وهذا يسمى رفعًا سنويًّا، بينما تعرض في يومي الإثنين والخميس على سبيل التفصيل، ويسمى رفعًا أسبوعيًّا.

وكلاهما ورد في السنة؛ فعن أسامة بن زيد رضي الله عنهما قال: قلت: يا رسول الله، لم أرك تصوم شهرًا من الشهور ما تصوم من شعبان، قال: «ذلِكَ شَهْرٌ يغفل الناسُ عنه بين رجبٍ ورمضان، وهو شَهْرٌ تُرفَع فيه الأعمالُ إلى رب العالمين؛ فأُحِبُّ أن يُرفَع عملي وأنا صائمٌ» رواه النسائي.
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «تُعرَض الأعمالُ يومَ الإثنينِ والخميسِ؛ فأُحِبُّ أن يُعرَض عملي وأنا صائمٌ» رواه الترمذي.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: بر الوالدين الوالدین بعد ى الله الله ع

إقرأ أيضاً:

أدعية يوم الجمعة المستجابة

من المعروف أن الدعاء المستجاب يوم الجمعة يتطلب نية صادقة، وتوكل على الله، ويقين بالإجابة، ويُفضل أن يكون الدعاء في الفترة ما بين الظهر والمغرب لأنها من أفضل الأوقات في هذا اليوم كما ورد في الأثر.

أدعية يوم الجمعة المستجابة أفضل أدعية يوم الجمعة.. مستجاب

اللهم بحق يوم الجمعة أسألك أن تغفر لموتانا وموتى المسلمين وأن ترزقهم الجنة بغير حساب ولا سابقة عذاب وألا تحرمهم رؤية وجهك الكريم.

• اللهم اشف أبي عاجلا غير آجل وارزقه البركة في العمر والعافية أبد الدهر وارفع عنه البلاء يا كريم.

• اللهم بارك في أولادي اهدهم وراضهم واجعلهم خلفاء لنا في الخير.

 اللهم إن أبي في حبل جوارك فارزقه رضاك والجنة وحرم عليه النار.

• اللهم ارحم أخي وأبدله دارا خيرا من داره وأهلا خيرا من أهله وزوجه بالحور العين في جنتك يا رب العالمين.

 يارب صب علينا الرزق من حيث لا نحتسب واجنبنا الفقر والحاجة والمسألة وأعنا على الخير والصدقة أبد الدهر.

• اللهم ان ابني بين يديك فارحمه وعامله بما أنت أهله يا كريم واجعله سعيدًا بما اخترته له وقدرته له يا رحيم وصبرني على فراقه.

فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة الأدعية المفضلة في يوم الجمعة.. يا رب صب علينا الرزق دعاء آخر ساعة يوم الجمعة للأولاد.. اللهم اجعلهم لي مطيعين

• اللهم أن أمي أكرمتنا في حياتها، فأكرمها في مماتها، وكما ضحت لأجلنا، فعوضها متاعب الدنيا بنعيم الجنة، وتجاوز عن سيئاتها واجعلها قريرة العين بين الحور العين.

• اللهم اغفر لأبي وارحمه واعفو عنه واجعل مثواه الجنة.

• اللهمّ إنّي أسألك في هذا اليوم المبارك أن تبارك في نفسي وفي سمعي وفي بصري وفي روحي وفي خَلْقي وفي خُلُقي وفي أهلي وفي محياي وفي مماتي وفي عملي فتقبَّل حسناتي، وأسألك الدرجات العُلا من الجنة.

أدعية يوم الجمعة المستجابة

• اللهم في يوم الجمعة المبارك أسألك أن توفّقني في حياتي، وتسخِّر لي ما يُريح قلبي وبالي، وتسعدني وترزقني وتهَب لي ما أتمنى وما أريد وتجبر خاطري يا الله، اللهمّ سخّر لي أسباب الرّاحة يا رب العالمين.

أقرأ أيضًا.. الأدعية المفضلة في يوم الجمعة.. يا رب صب علينا الرزق

• اللهمّ إني أسألك في يوم الجمعة المبارك أن ترزقني الهداية والإخلاص والإحسان والقبول والستر والعفو والعافية والتوبة والصدق وحسن الخاتمة والرزق الحلال الواسع والبركة، وترزقني حبك ورضاك والأنس بك، وأن تجعل القرآن ربيع قلبي، والصلاة قرة عيني، وتنصر بي دينك.

مقالات مشابهة

  • نصائح لسعادتكم وسعادة أولادكم
  • الأبناء نتاج أفعالنا.. فلنكن لهم قدوة حسنة
  • أفضل الأدعية المستجابة ليوم الجمعة
  • أدعية يوم الجمعة المستجابة
  • تفسير الحلم بالأموات في المنام
  • ما هي أسباب أبواب الرزق الخفية؟.. يفتح الله بها الخير لعباده
  • الجمعة .. طقس صيفي
  • «أسباب الرزق الخفية».. نص خطبة الجمعة 26 يوليو 2024
  • من يجب عليه الحضور إلى غُسل الميت؟.. الإفتاء تُجيب
  • دار الإفتاء: يكره حضور من لا يُحتاج إليه في غُسل الميت